الرئيسية » موسوعة المواد الكيميائية » فلوريد الفضة Silver Fluoride

فلوريد الفضة Silver Fluoride

فلوريد الفضة Silver Fluoride: تعرف أيضا باسم فلوريد الفضة الأحادي Silver(I) fluoride و أحادي فلوريد الفضة  ، وهي مادة صلبة بلورية استرطابية جدا لونها برتقالي و لكن سرعان ما يسود لونها عند تعرضها للضوء . صيغتها الكيميائية AgF و وزنها الجزيئي 126.87 جرام/مول. درجة انصهارها 435 درجة سيليزية و درجة غليانها تقريبا 1150 درجة سيليزية و كثافتها 5.852 جرام/سم3 . قابلة للذوبان في الماء عندما تكون محضرة حديثا ،و لكن بوجود الهواء الرطب تقل نسبة الذوبان بسبب تكوت الفلوريد القاعدي ، و قابلة للذوبان في الأمونيا و الهيدروفلوريك .

 

إنتاج فلوريد الفضة

يمكن إنتاج فلوريد الفضة (I) عالي النقاء عن طريق تسخين كربونات الفضة إلى 310 درجة سيليزية بوجدود فلوريد الهيدروجين ، في أنبوب بلاتيني:

Ag2CO3 + 2 HF → 2 AgF + H2O + CO2

وعادةً ما تتجنّب المسارات المختبرية المؤدية إلى المركب استخدام فلوريد الهيدروجين الغازي. إحدى الطرق هي التحلل الحراري لرباعي فلور الفضة:

AgBF4 → AgF + BF3

في طريقة بديلة ، يتم إذابة أكسيد الفضة (I) في حمض الهيدروفلوريك المائي المركز ، ويتم ترسيب فلوريد الفضة من المحلول الناتج بواسطة الأسيتون.

Ag2O + 2HF → 2AgF + H2O

التعرض المطول لهذه المادة يسبب تكسر في الأسنان و تغيرات في الهيكل العظمي. تستخدم لتغيير مركبات البروم أو الكلور العضوية إلى مركبات الفلور المقابلة لها .

 

بوسترات (لوحات) كيميائية بدقة عالية (أكثر من 25 لوحة) من تصميم الأستاذ أكرم أمير العلي

 

تطبيقات كيميائية من تصميم الأستاذ أكرم امير العلي متوفر للجوالات التي تعمل بنظام أندرويد android على سوق جوجل بلاي google play

1 – تطبيق ملصقات الجدول الدوري باللغة العربية : بطاقات تحتوي على معلومات شاملة و مختصرة في نفس الوقت كل عنصر على حدة (اللغة العربية).

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir2

 

2 – تطبيق ملصقات كيميائية: ملصقات بتصميم جميل جدا للكواشف و الأدلة و الزجاجيات المستخدمة في المختبر و كذلك ملصقات و بطاقات لخزانات حفظ المواد و الأدوات الزجاجية .

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir

 

3 – إذا كنت تواجه صعوبة في تحضير المحاليل الكيميائية الأكثر شيوعا في مختبرات الكيمياء و الاحياء، فهذا التطبيق سوف يساعدك كثيرا في تحضير المحاليل :

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

ثلاثي أيسو البيوتيلين Triisobutylene الصيغة الكيميائية : C4H8)3)

ثلاثي أيسو البيوتيلين Triisobutylene هي مادة سائلة قابلة للاشتعال ، صيغتها الكيميائية C4H8)3) ، و …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.