الرئيسية » Simplified Chemistry » فيتامين ب1 B1

فيتامين ب1 B1

فيتامين ب1 B1

B1, Thiamine :
يسمى فيتامين ب (B1) بالثيامين، وهذا الاسم يشير إلى وجود الكبريت، فكلمة (ثيا) ( Thi ) باليونانية معناها الكبريت، كما يحتوي على مجموعة (أمين) (Amine) في تركيبه، وفى عام 1927م أطلق مجلس الأبحاث الطبية البريطانى اسم فيتامين ب1 (B1) على العامل المضاد للبري بري، وفي عام 1936م توصل أحد العلماء إلى تصنيع الفيتامين صناعياً وسماه الثيامين.
وقد تمكن إيكمان Eijkman من ايجاد حالة شبيهة بالبري بري في الطيور،وعالجها بإعطاء قشور الأرز، وأثبت أن المادة الفعالة في قشور الأرز ذائبة في الماء.

فيتامين ب1 B1
فيتامين ب1 B1 (ثيامين)

وظائف فيتامين ب1 B1 :

1 – يعتبر هذا الفيتامين ضروريا لوظائف الأعصاب والمساعدة في إنتاج الطاقة من الكربوهيدرات والبروتينات والدهون.
2 – نزع مجموعة الكربوكسيل في بعض أنواع البكتيريا من الأحماض الكيتونية من نوع ألفا لحامض البيروفيك، والأفاكيتوجلوتارت.
3 – ضروري للنزع التأكسدي للكربوكسيل في الحيوانات.
4 – البيروفوسفات ضرورية أيضاً لتفاعلات الترانسكيتوليز في حلقة السكر الخماسي، وقد بينت التجارب أن كريات الدم الحمراء في الحيوانات التي تعاني من نقص الثيامين تعاني من تعطيل هذه الدائرة.

أعراض نقص (نقص) فيتامين ب1 B1 :

الأعراض الأولية للنقص تشمل: فقدان الشهية والامساك والشعور بالغثيان وتتطور الحالة إلى الاكتئاب والشعور بالضيق والتعب وعدم الاتزان والتركيز أما في حالة النقص الشديد للفيتامين فتظهر عادة أعراض مرض البرى برى Beriberi مع الوقت بصورتين:
– ومن أهم أعراضه الإعياء، و الاكتئاب، و التهيج، والتوتر العصبي، وضعف الذاكرة، وعدم القدرة على التركيز.
البري بري الجاف: Dry Beri Beri
وهو يصيب عادة الجهاز العصبي في البالغين، فيحدث التهابات، وشللاً في الأعصاب واضمحلال (ضمور) في العضلات، وتبدأ عادة الأعراض على الأرجل، ثم تشمل الجهاز العصبي.
البري بري الرطب: Wet Beri Beri
وهنا يحدث التأثير أساساً على الجهاز الدوري حيث يحدث احتقان في القلب يؤدي إلى قصور في وظائف الأوعية الدموية وظهور ارشاح (الوذمة) Edema في الأنسجة.
الوذمة: Edema:
انتفاخ يتولد من تسرب السوائل من الأوعية الدموية إلى الإحياز الخلوي للأنسجة .

الإفراط في تناول فيتامين ب1 B1 :

– عادة تطرح الزيادة في الفيتامين المتناول في البول ولا تؤدي الزيادة منه إلى زيادة الطاقة الحرارية كما يعتقد البعض.

المصادر الغذائية لفيتامين ب1 B1 :

– الثيامين واسع الانتشار في الأطعمة النباتية والحيوانية والأحياء الدقيقة، فمن أغنى مصادره الخميرة، ومن المصادر الجيدة به اللحوم، والكبد، والبيض والبقول والحبوب الكاملة، كالقمح والأرز، ويكون تركيزه في الحبوب في الجنين، وفي القشرة الخارجية ولذا يكون محتوى الطحين الأبيض أقل من محتوى الحبوب الكاملة. ومن هنا فإن إثراء الطحين بالفيتامين، وبعض العناصر الغذائية الصغرى التي تضيع أثناء استخلاص النخالة أمر إلزامي في بعض البلدان لتعويض ما يفقد من هذه العناصر.

 

بوسترات (لوحات) كيميائية بدقة عالية (أكثر من 25 لوحة) من تصميم الأستاذ أكرم أمير العلي

بعض التطبيقات الكيميائية من تصميم الأستاذ أكرم امير العلي متوفر للجوالات التي تعمل بنظام أندرويد android على سوق جوجل بلاي google play

1 – تطبيق ملصقات كيميائية: ملصقات بتصميم جميل جدا للكواشف و الأدلة و الزجاجيات المستخدمة في المختبر و كذلك ملصقات و بطاقات لخزانات حفظ المواد و الأدوات الزجاجية .

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir

2 – إذا كنت تواجه صعوبة في تحضير المحاليل الكيميائية الأكثر شيوعا في مختبرات الكيمياء و الاحياء، فهذا التطبيق سوف يساعدك كثيرا في تحضير المحاليل :

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

ملخص الفصل الأول 1 من كتاب مبادئ الكيمياء العضوية ماكموري Organic Chemistry John McMurry Structure and Bonding Acids and Bases

ملخص الفصل الأول 1 من كتاب مبادئ الكيمياء العضوية ماكموري Organic Chemistry John McMurry Structure …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.