الرئيسية » موسوعة المواد الكيميائية » كربيد الكروم Chromium Carbide

كربيد الكروم Chromium Carbide

كربيد الكروم Chromium Carbide : أو كربيد الكروم (II) هو مركب سيراميكي يوجد بأكثر من تركيب كيميائي و منها : Cr3C2 و Cr7C3 و Cr23C6. و في الظروف القياسية توجد هذه المادة على شكل مادة صلبة رمادية، و تتميز هذه المادة بمقاومتها للحموض و القواعد و أنها شديدة الصلابة ومقاوم للتآكل. كما أنها مادة حرارية ، أي أنها حتفظ بثوتها و صلابتها في درجات الحرارة المرتفعة أيضًا ، و هذه الخصائص تجعلها مفيدة كمادة مضافة إلى السبائك الفلزية .

عندما يتم دمج بلورات كربيد الكروم في سطح الفلز فإنه يحسن مقاومة الفلز للتآكل ويحافظ الفلزعلى هذه الخصائص في درجات حرارة مرتفعة. فالتركيب الكيميائي للشكل الاكثر صلابة والأكثر استخدامًا هي Cr3C2 و وزنه الجزئي 180.009 جرام/مول، و درجة انصهاره 1895 درجة سيليزية و درجة غليانه 3800 درجة سيليزيو و كثافته 6.68  جرام/سم3 .

و من المعادن التي تحتوي على كربيد الكروم هي نونغباتايت و الأيسوفايت و كلاهما نادر للغاية. و هناك معدن آخر غني بكربيد الكروم هو اليرلونجايت.

 

تحضير كربيد الكروم 

يمكن تحضير كربيد الكروم من خلال التعدين الميكانيكي. و في هذا النوع من العمليات ، يتم تحميل الكروم المعدني والكربون النقي في شكل الجرافيت في مطحنة كروية ويتم طحنها إلى مسحوق ناعم. و بعد أن يتم طحن المكونات ، يتم ضغطها في كريات وتعرضها لضغط متساوي الحرارة. يستخدم الضغط المتساوي الحرارة الساخن غازًا خاملًا ، و عادة ما يكون الأرجون في فرن مغلق. يضغط هذا الغاز المضغوط على العينة من جميع الاتجاهات أثناء تسخين الفرن و تتسبب الحرارة والضغط في تفاعل الجرافيت والكروم المعدني مع بعضها البعض وتشكيل كربيد الكروم.

و يؤدي تقليل النسبة المئوية لمحتوى الكربون في الخليط الأوَّلي إلى زيادة في إنتاج Cr7C3 ، وأشكال Cr23C6 من كربيد الكروم.

وهناك طريقة أخرى لتحضيركربيد الكروم تستخدم أكسيد الكروم والألمنيوم النقي والجرافيت في تفاعل طارد للحرارة على النحو التالي:

3Cr2O3 + 6Al + 4C → 2Cr3C2 + 3Al2O3

و في هذه الطريقة يتم طحن المواد المتفاعلة ومزجها في طاحونة كروية ومن ثم يتم ضغط المسحوق المخلوط في حبيبات ووضعه تحت جو خامل من الأرجون، ثم يتم تسخين العينة.

 

 

بوسترات (لوحات) كيميائية بدقة عالية (أكثر من 25 لوحة) من تصميم الأستاذ أكرم أمير العلي

 

تطبيقات كيميائية من تصميم الأستاذ أكرم امير العلي متوفر للجوالات التي تعمل بنظام أندرويد android على سوق جوجل بلاي google play

1 – تطبيق ملصقات الجدول الدوري باللغة العربية : بطاقات تحتوي على معلومات شاملة و مختصرة في نفس الوقت كل عنصر على حدة (اللغة العربية).

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir2

 

2 – تطبيق ملصقات كيميائية: ملصقات بتصميم جميل جدا للكواشف و الأدلة و الزجاجيات المستخدمة في المختبر و كذلك ملصقات و بطاقات لخزانات حفظ المواد و الأدوات الزجاجية .

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir

 

3 – إذا كنت تواجه صعوبة في تحضير المحاليل الكيميائية الأكثر شيوعا في مختبرات الكيمياء و الاحياء، فهذا التطبيق سوف يساعدك كثيرا في تحضير المحاليل :

 

 

 

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

ثلاثي أيسو البيوتيلين Triisobutylene الصيغة الكيميائية : C4H8)3)

ثلاثي أيسو البيوتيلين Triisobutylene هي مادة سائلة قابلة للاشتعال ، صيغتها الكيميائية C4H8)3) ، و …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.