كربينول الأيسو بيوتيل (كحول أيسو أميلي) Isobutyl Carbinol

تعرف أيضا باسم 3-ميثيل-1-بيوتانول Methyl-1-butanol و Isobutyl Carbinolأيسوبنتانول Isopentanol و كحول الايسوأميلي Isoamyl alcohol ، و هي مادة سائلة عديمة اللون و رائحتها كريهة جدا و طعمها نافر ، صيغتها الكيميائية CH3)2CHCH2CH2OH) و وزنها الجزيئي 88.15 جرام/مول. درجة انصهارها -117.2 درجة سيليزية و درجة غليانها 130.5 درجة سيليزية و كثافتها 0.813 جرام/سم3. شحيحة الذوبان في الماء، و قابلة للامتزاج مع الكحول و الإيثر و البنزين و الكلوروفورم . التعرض الشديد لهذه المادة يسبب تهيجات في العينين و الجلد و الأنف و الحنجرة و صداع و دوخة و كحة و تقيؤ و حكة في الجلد . تستعمل كمذيب للدهون و الراتنجات و تدخل في صناعة مركبات الأيسو أميل و تستعمل ككاشف للكشف عن الدهون في الحليب .

و كربينول الأيسو بيوتيل أحد منتجات زيت الموز ، وهو إستر موجود في الطبيعة ويتم إنتاجه أيضًا كمنكه في الصناعة. وهو كحول فيوزيلي شائع ينتج كمنتج ثانوي رئيسي لتخمر الإيثانول .
كما أن كربينول الأيسو بيوتيل هو مكون من كاشف كوفاك Kovac و يستخدم لاختبار الإندول التشخيصي البكتيري.
كما يستخدم كربينول الأيسو بيوتيل كعامل مضاد للرغوة في الكلوروفورم: كاشف الكحول الأيسوميلي. يستخدم الكحول الأيسوميلي في استخلاص الفينول والكلوروفورم الممزوج بالكلوروفورم لتثبيط نشاط ريبونوكلياز بشكل أكبر ومنع قابلية ذوبان RNA مع مسالك طويلة من البولي أدينين.
و هذه المادة أحد مكونات رائحة Tuber melanosporum ، الكمأة السوداء. وقد تم تحديده على أنه مادة كيميائية في الفرمون تستخدمه الدبابير لجذب أعضاء آخرين من الخلية للهجوم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.