الرئيسية » الموسوعة الكيميائية » كلوريد الخارصين Zinc Chloride

كلوريد الخارصين Zinc Chloride

كلوريد الخارصين Zinc Chloride : مركب بلوري أبيض اللون صيغته الكيميائية ZnCl2 ، و وزنه الجزيئي 136.30 ، و كثافته 2.907 جرام/سم3 ، و درجة انصهاره تقريبا 290 درجة سيليزية و درجة غليانه 732 درجة سيليزية . و هو عبار عن مادة استرطابية جدا و قابل للذوبان في الماء و الاسيتون و الكحول و الجليسرين . يستخدم كلوريد الخارصين كمادة حفازة و كمادة مزيلة للماء و حافظة للخشب.

 

تحضير كلوريد الخارصين Zinc Chloride

يمكن تحضير ZnCl2 اللامائي من تفاعل الخارصين و كلوريد الهيدروجين:

Zn(s) + 2HCl → ZnCl2 + H2(g)

يمكن تحضير الأشكال المائية بسهولة بالمثل عن طريق معالجة معدن الخارصين مع حمض الهيدروكلوريك.
و يتفاعل يتفاعل أكسيد الخارصين وكبريتيد الخارصين مع حمض الهيدروكلوريك:

ZnS(s) + 2 HCl(aq) → ZnCl2(aq) + H2S(g)

على عكس العديد من العناصر الأخرى ، يوجد الخارصين بشكل أساسي في حالة أكسدة واحدة فقط ، 2+ ، مما يبسط عملية تنقية الكلوريد.
تحتوي العينات التجارية من كلوريد الخارصين على المياه والمنتجات الناتجة عن التحلل المائي كشوائب. قد يتم تنقية هذه العينات من خلال إعادة بلورة الديوكسان الساخن. و يمكن تنقية العينات اللامائية بالتسامي في تيار من غاز كلوريد الهيدروجين ، يليه تسخين التسامي إلى 400 درجة سيليزية في تيار من غاز النيتروجين الجاف. أخيرًا ، تعتمد الطريقة الأبسط على معالجة كلوريد الخارصين مع كلوريد الثيونيل.

 

بوسترات (لوحات) كيميائية بدقة عالية (أكثر من 25 لوحة) من تصميم الأستاذ أكرم أمير العلي

 

تطبيقات كيميائية من تصميم الأستاذ أكرم امير العلي متوفر للجوالات التي تعمل بنظام أندرويد android على سوق جوجل بلاي google play

1 – تطبيق ملصقات الجدول الدوري باللغة العربية : بطاقات تحتوي على معلومات شاملة و مختصرة في نفس الوقت كل عنصر على حدة (اللغة العربية).

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir2

 

2 – تطبيق ملصقات كيميائية: ملصقات بتصميم جميل جدا للكواشف و الأدلة و الزجاجيات المستخدمة في المختبر و كذلك ملصقات و بطاقات لخزانات حفظ المواد و الأدوات الزجاجية .

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir

 

3 – إذا كنت تواجه صعوبة في تحضير المحاليل الكيميائية الأكثر شيوعا في مختبرات الكيمياء و الاحياء، فهذا التطبيق سوف يساعدك كثيرا في تحضير المحاليل :

 

مقالات قد تفيدك :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.