الرئيسية » موسوعة المواد الكيميائية » كلوريد الروبيديوم Rubidium Chloride

كلوريد الروبيديوم Rubidium Chloride

كلوريد الروبيديوم Rubidium Chloride: مادة صلبة بلورية بيضاء اللون و قلوية توجد على شكل مسحوق . صيغتها الكيميائية RbCl و وزنها الجزيئي 120.92 جرام/مول . درجة انصهارها 715 درجة سيليزية و درجة غليانها 1390 درجة سيليزية و كثافتها 2.76 جرام/سم3 . قابلة للذوبان في الماء و الميثانول . محاليل هذه المادة متعادلة .

يتضمن التحضير الأكثر شيوعًا لكلوريد الروبيديوم النقي هو تفاعل هيدروكسيد الروبيديوم  مع حمض الهيدروكلوريك ، متبوعًا بإعادة التبلور:

RbOH(aq) + HCl(aq) → RbCl(aq) + H2O(l)

و نظرا لكون RbCl استرطابي فإنه يجب حمايته من الرطوبة الجوية ، على سبيل المثال باستخدام مجفف. و يستخدم RbCl بشكل أساسي في المختبرات. لذلك ، ينتج العديد من الموردين بكميات قليلة حسب الحاجة و يتم تقديمه في أشكال متنوعة للبحوث الكيميائية والطبية الحيوية.

و يستخدم كلوريد الروبيديوم كمادة مضافة للبنزين لتحسين رقم الأوكتان الخاص به.

 

أهمية كلوريد الروبيديوم

كلوريد الروبيديوم هو علامة بيولوجية ممتازة غير جراحية. يذوب المركب جيدًا في الماء ويمكن أن تمتصه الكائنات الحية بسهولة. بمجرد كسرها في الجسم ، يستبدل أيون +K بأيون +Rb في الأنسجة لكون البوتاسيوم و الروبيديوم ينتميان إلى نفي المجموعة في الجدول الدوري ، و المثال على ذلك هو استخدام نظير مشع للروبيدييوم لتقييم نضح عضلة القلب. كما أظهر كلوريد الروبيديوم تأثيرات مضادة للاكتئاب في الدراسات البشرية التجريبية ، بجرعات تتراوح من 180 إلى 720 مجم. و يعتقد أنه يعمل عن طريق رفع مستويات الدوبامين والنورادرينالين ، مما يؤدي إلى تأثير محفز ، والذي سيكون مفيدًا للاكتئاب.

 

بوسترات (لوحات) كيميائية بدقة عالية (أكثر من 25 لوحة) من تصميم الأستاذ أكرم أمير العلي

 

تطبيقات كيميائية من تصميم الأستاذ أكرم امير العلي متوفر للجوالات التي تعمل بنظام أندرويد android على سوق جوجل بلاي google play

1 – تطبيق ملصقات الجدول الدوري باللغة العربية : بطاقات تحتوي على معلومات شاملة و مختصرة في نفس الوقت كل عنصر على حدة (اللغة العربية).

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir2

 

2 – تطبيق ملصقات كيميائية: ملصقات بتصميم جميل جدا للكواشف و الأدلة و الزجاجيات المستخدمة في المختبر و كذلك ملصقات و بطاقات لخزانات حفظ المواد و الأدوات الزجاجية .

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir

 

3 – إذا كنت تواجه صعوبة في تحضير المحاليل الكيميائية الأكثر شيوعا في مختبرات الكيمياء و الاحياء، فهذا التطبيق سوف يساعدك كثيرا في تحضير المحاليل :

مقالات قد تفيدك :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.