الرئيسية » الموسوعة الكيميائية » كلوريد السترونشيوم Strontium chloride

كلوريد السترونشيوم Strontium chloride

كلوريد السترونشيوم Strontium chloride : مركب أبيض اللون صيغته الكيميائية SrCl2 و وزنه الجزيئي 158.53 جرام/مول، هو يوجد بشكله اللامائي حيث كثافته 3.05 جرام/سم3 و درجة انصهاره 872 درجة سيليزية و درجة غليانه 1250 درجة سيليزية .

 

طريقة التحضير

يمكن تحضيره عن طريق امرار غاز الكلور على السترونشيوم المسخن أو تفاعل هيدروكسيد السترونشيوم أو كربونات السترونشيوم مع حمض الهيدروكلوريك:

Sr(OH)2 + 2HCl → SrCl2 + 2H2O

و حيث أن هذه المادة استرطابية فهي تكون و بسرعة كلوريد السترونشيوم سداسي الماء SrCl2.6H2O و هو الشكل المائي لكلوريد السترونشيوم و كثافته 1.96 جرام/سم3 . ويمكن تحضيره عن طريق معادلة حمض الهيدروكلوريك بكربونات السترنشيوم او هيدروكسيد السترونشيوم أو اكسيد السترونشيوم .

 

الاستخدامات

كلوريد السترونشيوم هو مقدمة لمركبات أخرى من السترونشيوم، مثل كرومات السترونشيوم الأصفر ، كربونات السترونشيوم ، وكبريتات السترونشيوم . فتفاعل كلوريد السترونشيوم مع الملح الصوديومي للأنيون المطلوب (أو غاز ثاني أكسيد الكربون بالتناوب لتشكيل الكربونات) يؤدي إلى ترسيب الملح:

SrCl2 + Na2CrO4 → SrCrO4 + 2NaCl

SrCl2 + Na2CO3 → SrCO3 + 2NaCl

SrCl2 + H2O + CO2 → SrCO3 + 2HCl

SrCl2 + Na2SO4 → SrSO4 + 2NaCl

وغالبا ما تستخدم هذه المادة كعامل تلوين أحمر في الألعاب النارية. كما أنه يضفي لونًا أحمر أكثر كثافة على النيران من معظم البدائل الأخرى. و يتم استخدامه بكميات صغيرة في صناعة الزجاج والمعادن. كما يستعمل النظير المشع السترونشيوم -89 لعلاج سرطان العظام و عادة في شكل كلوريد السترونشيوم . و تتطلب أحواض مياه البحر كميات صغيرة من كلوريد السترونشيوم ، الذي يستهلك في إنتاج الهياكل الخارجية لبعض العوالق.

و كلوريد السترونشيوم مفيد في تقليل حساسية الأسنان من خلال تشكيل حاجز فوق الفجوات المجهرية في عاج السن و الذي يحتوي على النهايات العصبية ، و هذه المنتجات موجودة في السوق باسم إيليكول Elecol و سنسوداين Sensodyne ، و تسمى هذه المنتجات “معاجين أسنان كلوريد السترونشيوم ، على الرغم من أن معظمها يستخدم الآن نترات البوتاسيوم بدلاً من ذلك والذي يعمل كعامل مهدئ للأعصاب بدلاً من حاجز. و يؤدي التعرض القصير لكلوريد السترونشيوم إلى تنشيط نشاط البويضات الخلقية والذي يستخدم في الأبحاث البيولوجية التنموية.

 

بوسترات (لوحات) كيميائية بدقة عالية (أكثر من 25 لوحة) من تصميم الأستاذ أكرم أمير العلي

 

تطبيقات كيميائية من تصميم الأستاذ أكرم امير العلي متوفر للجوالات التي تعمل بنظام أندرويد android على سوق جوجل بلاي google play

1 – تطبيق ملصقات الجدول الدوري باللغة العربية : بطاقات تحتوي على معلومات شاملة و مختصرة في نفس الوقت كل عنصر على حدة (اللغة العربية).

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir2

 

2 – تطبيق ملصقات كيميائية: ملصقات بتصميم جميل جدا للكواشف و الأدلة و الزجاجيات المستخدمة في المختبر و كذلك ملصقات و بطاقات لخزانات حفظ المواد و الأدوات الزجاجية .

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir

 

3 – إذا كنت تواجه صعوبة في تحضير المحاليل الكيميائية الأكثر شيوعا في مختبرات الكيمياء و الاحياء، فهذا التطبيق سوف يساعدك كثيرا في تحضير المحاليل :

 

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

ثلاثي فلوريد الكلور ClF3 Chlorine trifluoride

ثلاثي فلوريد الكلور ClF3 Chlorine trifluoride مادة غازية سامة جدا و كاوية للجلد و الأسطح …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.