الرئيسية » مواضيع مميزة » تجارب كيميائية سهلة و شيقة و ممتعة (18) تحضير بلورات كلوريد الصوديوم NaCl Crystals

تجارب كيميائية سهلة و شيقة و ممتعة (18) تحضير بلورات كلوريد الصوديوم NaCl Crystals

تجارب كيميائية سهلة و شيقة و ممتعة (18) : تحضير بلورات كلوريد الصوديوم NaCl Crystals

تعد بلـورات ملح الطعام أو بلـورات كلـوريد الصوديـوم من أسهل البلـورات نموًا. فالمواد المستخدمة لصناعة تلك البلـورات سهل العثور عليها وغير مكلفة ، بالإضافة إلى أن البلـورات بحد ذاتها غير سامة.

تجارب كيميائية سهلة و شيقة و ممتعة (18) : تحضير بلورات كلوريد الصوديوم NaCl Crystals
بلـورات كلـوريد الصوديوم تحت المجهر

 

مواد زراعة الملح البلوري

ربما لديك كل المواد التي تحتاجها لهذا المشروع:

  • ملح الطعام (كلـوريد الصوديـوم ) NaCl
  • ماء
  • وعاء نظيف (كأس زجاجي)
  • قطعة من الورق المقوى (اختياري)
  • خيط
  • قلم رصاص (اختياري)

 

صناعة بلورات ملح الطعام خطوة بخطوة

  1. تحتاج أولاً إلى تحضير محلول ملحي مشبع. لذلك قم بتذويب أكبر كمية ممكنة من الملح في الماء الساخن حتى تصل إلى درجة أنه لم يعد بالإمكان تذويب المزيد من الملح. فقد يترسب الملح في قاع السائل، و هذا جيد – فقط تأكد من عدم دخول أي ملح غير مذاب في وعاء زراعة البلـورات. كما تأكد من أن الماء قريب من درجة الغليان قدر الإمكان. فلا يكفي ماء الصنبور الدافيء لتحضير المحلول. و عندما يبرد المحلول ، يصبح المحلول المشبع مفرط التشبع. و إذا كنت تريد بلـورات ملونة ، يمكنك إضافة بعض ألوان الطعام إلى هذا المحلول.
  2. إذا كنت تريد بلـورات سريعًا ، يمكنك نقع قطعة من الورق المقوى في محلول الملح المفرط التشبع هذا. بمجرد أن يصبح منديًا ، ضعه على طبق أو مقلاة وضعه في مكان دافئ ومشمس حتى يجف. تتكون العديد من بلـورات الملح الصغيرة على مدى ساعتين.
  3. إذا كنت تريد كتلة من البلـورات ، يمكنك ببساطة صب محلول الملح المشبع في وعاء شفاف وتركه يتبخر ببطء. سوف تنمو البلـورات على جوانب الحاوية.
  4. أما إذا كنت تحاول تكوين بلورة مكعبة أكبر حجمًا ، فستحتاج إلى صنع بلورة البذرة. تتمثل إحدى طرق الحصول على بلورة البذور في صب كمية صغيرة من محلول الملح المشبع على طبق أو كأس زجاجي. عندما يتبخر السائل ، تبدأ البلـورات في التكون. حدد بلورة مربعة واحدة وقم بإزالتها من الطبق.
  5. لزراعة بلورة كبيرة من بلورة بذرة ، اسكب محلول الملح فوق المشبع بحذر في وعاء نظيف (حتى لا يدخل الملح غير المذاب) ، اترك المحلول يبرد ، ثم علق بلورة البذور في المحلول باستخدام قلم رصاص موضوع على الجزء العلوي من الكأس الزجاجي. يجب تشبع المحلول وتبريده حتى لا يذيب بلورة البذور. يمكنك تغطية الكأس بفلتر قهوة أو منشفة ورقية لمنع الغبار ، مع السماح بالتبخر.
  6. ضع الكأس في مكان يعيد عن أي اهتزازات. من المرجح أن تحصل على بلورة مثالية بدلاً من كتلة البلـورات إذا سمحت للبلورة بالنمو ببطء (درجة حرارة أكثر برودة ، موقع مظلل) و في مكان خالٍ من الاهتزازات.

نصائح عامة زراعة البلورات

  1. تجنب استخدام الملح الذي يحتوي على عوامل مضادة للتكتل. عادة ، لا تتحلل هذه العناصر حتى تتمكن من تصفيتها. لكن الجسيمات تؤدي إلى تكوين بلورات صغيرة بدلاً من بلورات كبيرة.
  2. جرب أنواعًا مختلفة من ملح الطعام. جرب الملح المعالج باليود أو الملح غير المعالج باليود أو ملح البحر أو حتى بدائل الملح. جرب استخدام أنواع مختلفة من الماء ، مثل ماء الصنبور مقارنة بالماء المقطر. تحقق مما إذا كان هناك أي اختلاف في مظهر البلورات.
  3. إذا كنت تحاول الحصول على “بلورة مثالية” ، استخدم الملح الأحادي والماء المقطر. يمكن للشوائب الموجودة في الملح أو الماء أن تساعد في التفكك ، حيث لا تتراكم البلورات الجديدة بشكل مثالي فوق البلورات السابقة.

 

المصدر :

  • الموسوعة العلمية الكيميائية للأستاذ أكرم العلي
  • www.sciencenotes.org

بوسترات (لوحات) كيميائية بدقة عالية (أكثر من 25 لوحة) من تصميم الأستاذ أكرم أمير العلي

للحصول على الجـدول الدوري البسيط يرجى الضغط على الرابط الآتي : لوحة الجـدول الدوري باللغة العربية بدقة عالية1 Arabic periodic table

للحصول على الجـدول الدوري المفصل يرجى الضغط على الرابط الآتي : الجـدول الدوري للعناصر المفصل باللغة العربية Detailed Periodic Table of Elements (Arabic)

تجارب كيميائية سهلة و شيقة و ممتعة (10) Amazing Chemistry Experiments

تطبيقات كيميائية من تصميم الأستاذ أكرم امير العلي متوفر للجوالات التي تعمل بنظام أندرويد android على سوق جوجل بلاي google play و من بينها تطبيق ملصقات الجـدول الدوري باللغة العربية : بطاقات تحتوي على معلومات شاملة و مختصرة في نفس الوقت كل عنصـر على حدة (اللغة العربية).

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

شرح مبدأ أوفباو 0 Aufbau principle

شرح مبدأ أوفباو Aufbau principle مبدأ أوفباو ينص هذا المبدأ على  أنه يتم توزيع إلكترونات …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.