الرئيسية » مواضيع مختلفة في الكيمياء » كيف تحول الرصاص إلى ذهب

كيف تحول الرصاص إلى ذهب

كيف تحول الرصاص إلى ذهب : قبل إن يكون الكيمياء علما ، كان هناك علم يعرف باسم الخيمياء. و كانت إحدى المهام العليا للخيمياء هو تحويل الرصـاص إلى ذهـب.

يتم تعريف الرصـاص (الرقم الذري 82) والذهـب (الرقم الذري 79) كعناصر من خلال عدد البروتونات التي تمتلكها ، و يتطلب تغيير العنصر تغيير العدد الذري (عدد البروتونات). و لكن لا يمكن تغيير عدد البروتونات بأي وسيلة كيميائية معروفة. ومع ذلك ، يمكن استخدام الفيزياء لإضافة أو إزالة البروتونات وبالتالي تغيير عنصر واحد إلى آخر. و نظرًا لكون عنصر الرصـاص مستقر ، فإن إجباره على تحرير ثلاث بروتونات يتطلب مدخلات هائلة من الطاقة ، بحيث تتجاوز تكلفة تلك الطاقة قيمة الذهـب الناتج إلى حد كبير.كيف تحول الرصاص إلى ذهب

 

تاريخيا… تحوّل الرصاص إلى ذهب

إن تحويل الرصـاص إلى ذهب ليس ممكنًا من الناحية النظرية فقط ؛ فقد تم تحقيقه بالفعل! هناك تقارير تفيد بأن غلين سيبورج ، الحائز على جائزة نوبل في الكيمياء عام 1951 ، نجح في تحويل كمية دقيقة من الرصـاص إلى ذهب. هناك تقرير سابق (1972) ، اكتشف فيه علماء الفيزياء السوفييت في منشأة للأبحاث النووية بالقرب من بحيرة بايكال في سيبيريا ، عن طريق الخطأ ، تفاعل لتحويل الرصـاص إلى ذهب عندما وجدوا أن التدريع ضد الرصـاص في مفاعل تجريبي قد تحول إلى ذهـب.

 

التحويل اليوم

نعمل مسرعات الجسيمات اليوم على تحويل العناصر بشكل روتيني، حيث يتم تسريع الجسيمات المشحونة باستخدام المجالات الكهربائية والمغناطيسية. ففي المسرع الخطي ، تنجرف الجزيئات المشحونة عبر سلسلة من الأنابيب المشحونة المفصولة بالفجوات و في كل مرة يظهر الجسيم بين الثغرات يتم تسريعه من خلال الفرق المحتمل بين القطاعات المجاورة.

أما في المسرع الدائري ، تسرع الحقول المغناطيسية الجزيئات التي تتحرك في مسارات دائرية. و في كلتا الحالتين ، يؤثر الجسيم المعجل على المادة المستهدفة ، ويحتمل أن يصطدم بالبروتونات أو النيوترونات الحرة ويصنع عنصرًا جديدًا أو نظيرًا جديدًا. كما يمكن أيضًا استخدام المفاعلات النووية لتحضير عناصر ، على الرغم من أن الظروف أقل تحكمًا.

في الطبيعة يتم تحضير عناصر جديدة عن طريق إضافة البروتونات والنيوترونات إلى ذرات الهيدروجين داخل نواة النجم ، مما ينتج عنه عناصر أثقل بشكل متزايد ، تصل إلى الحديد (العدد الذري 26). وتسمى هذه العملية التصنيع النووي. تتشكل العناصر الأثقل من الحديد في الانفجار النجمي لنجم سوبر نوفا.

في السوبرنوفا يمكن تحويل الذهب إلى رصـاص ، ولكن ليس العكس. في حين أنه قد لا يكون من المعتاد تحويل الرصـاص إلى ذهب ، إلا أنه من العملي الحصول على الذهب من خامات الرصـاص. وغالبًا ما تحتوي المعادن الجالينا (كبريتيد الرصـاص ، PbS) ، والسيراوسيت (كربونات الرصـاص ، PbCO3) ، و الانجليسايت (كبريتات الرصـاص ، PbSO4) على الخارصين والذهب والفضة والمعادن الأخرى. و بمجرد سحق الخام ، تصبح التقنيات الكيميائية كافية لفصل الذهب عن الرصـاص.

 

 

 

بوسترات (لوحات) كيميائية بدقة عالية (أكثر من 25 لوحة) من تصميم الأستاذ أكرم أمير العلي

 

تطبيقات كيميائية من تصميم الأستاذ أكرم امير العلي متوفر للجوالات التي تعمل بنظام أندرويد android على سوق جوجل بلاي google play

1 – تطبيق ملصقات الجدول الدوري باللغة العربية : بطاقات تحتوي على معلومات شاملة و مختصرة في نفس الوقت كل عنصر على حدة (اللغة العربية).

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir2

 

2 – تطبيق ملصقات كيميائية: ملصقات بتصميم جميل جدا للكواشف و الأدلة و الزجاجيات المستخدمة في المختبر و كذلك ملصقات و بطاقات لخزانات حفظ المواد و الأدوات الزجاجية .

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir

 

3 – إذا كنت تواجه صعوبة في تحضير المحاليل الكيميائية الأكثر شيوعا في مختبرات الكيمياء و الاحياء، فهذا التطبيق سوف يساعدك كثيرا في تحضير المحاليل :

 

 

المصدر: https://www.thoughtco.com/turning-lead-into-gold-602104

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

استخدام معادلة الانحراف المعياري ( الانحراف القياسي) في الحسابات الكيميائية Standard Deviation

استخدام معادلة الانحراف المعياري ( الانحراف القياسي) في الحسابات الكيميائية يجب على كل مجموعة من …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.