الرئيسية » الموسوعة الكيميائية » متعدد الأميد Polyamide

متعدد الأميد Polyamide

متعدد الأميد Polyamide :

مصطلح يطلق على اي مبلمر ترتبط فيها الوحدات المكررة في السلسلة الجزيئية مع بعضها البعض بمجموعات أميد. و تحتوي مجموعات الأميد على الصيغة الكيميائية العامة CO-NH. و يمكن إنتاجها عن طريق تفاعل مجموعة أمين (NH2) ومجموعة كربوكسيل (CO2H) ، أو يمكن تشكيلها عن طريق بلمرة الحموض الأمينية أو مشتقاتها من الأحموض الأمينية (التي تحتوي جزيئاتها على كل من مجموعات الأمينو والكربوكسيل).

و على نطاق واسع ، يمككنا القوزل أن متعدد الأميدات يمكن ان توجد طبيعيا او صناعيا ، و تشمل متعدد الأميد البروتينات والببتيدات و التي هي مبلمرات طبيعية تتكون من وحدات تكرار للحموض الأمينية. (في البيولوجيا الجزيئية ، يشار عادةً إلى رابط الأميد باسم رابطة الببتيد).

 

أهمية متعدد الأميد 

وبصورة أكثر تحديدًا ، تعد متعدد الأميـد مجموعة مهمة من البوليمرات التي تنتج صناعيا و من أهم أنواعها النايلون، و هناك فئة أخرى من متعدد الأميدات التي يتم تصنيعها على شكل ألياف وهي ما يسمى الأراميد ، أو متعدد الأميدات العطرية – و هي مبلمرات أميدية تحتوي على حلقات فينيل في وحداتها المكررة.

تحتوي بعض النايلون أيضًا على حلقات فينيل ، لذلك يتسم الفصل فعليًا بين كلا النوعين من خلال عدد وتواتر حلقات الفينيل. عندما ترتبط نسبة 85 في المائة أو أكثر من مجموعات الأميد مباشرة بحلقات الفينيل ، يصنف متعدد الأميد كأراميد. عندما يكون المعدل أقل من 85 بالمائة ، يتم تصنيف البوليمر على أنه نايلون.

متعدد الأميد Polyamide

متعدد الأميد Polyamide

 

بوسترات (لوحات) كيميائية بدقة عالية (أكثر من 25 لوحة) من تصميم الأستاذ أكرم أمير العلي

 

تطبيقات كيميائية من تصميم الأستاذ أكرم امير العلي متوفر للجوالات التي تعمل بنظام أندرويد android على سوق جوجل بلاي google play

1 – تطبيق ملصقات الجدول الدوري باللغة العربية : بطاقات تحتوي على معلومات شاملة و مختصرة في نفس الوقت كل عنصر على حدة (اللغة العربية).

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir2

 

2 – تطبيق ملصقات كيميائية: ملصقات بتصميم جميل جدا للكواشف و الأدلة و الزجاجيات المستخدمة في المختبر و كذلك ملصقات و بطاقات لخزانات حفظ المواد و الأدوات الزجاجية .

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir

 

3 – إذا كنت تواجه صعوبة في تحضير المحاليل الكيميائية الأكثر شيوعا في مختبرات الكيمياء و الاحياء، فهذا التطبيق سوف يساعدك كثيرا في تحضير المحاليل :

 

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

ثلاثي فلوريد الكلور ClF3 Chlorine trifluoride

ثلاثي فلوريد الكلور ClF3 Chlorine trifluoride مادة غازية سامة جدا و كاوية للجلد و الأسطح …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.