الرئيسية » موسوعة المواد الكيميائية » متعدد الفوسفازين Polyphosphazene

متعدد الفوسفازين Polyphosphazene

متعدد الفوسفازين : مبلمر خطي يتكون من ذرات فوسفور و نيتروجين متناوبة في مكانها  P-N-P-N-P-N- ضمن السلسلة الخطية للمبلمر مع ارتباط كل ذرة فوسفور بمجموعتين طرفيتين و يمكن أن يكون البنيان الهندسي خطياً أو متفرعاً أو على شكل حلقات متصلة مع بعضها البعض و يوجد أكثر من 700 صنف معروف من هذه البوليميرات؛ وتعد مجموعة البحث التي يديرها هاري ألكوك Harry R. Allcock رائدة في هذا المجال.

متعدد الفوسفازين Polyphosphazene

 

صناعة متعدد الفوسفازين Polyphosphazene

تعتمد طريقة التوليف على نوع متعدد الفوسفازين المنوي إنتاجه. و تعتمد الطريقة الأكثر استخدامًا للمبلمرات الخطية على عملية من خطوتين. ففي الخطوة الأولى ، يتم تسخين جزيء صغير حلقي من جزيء الفوسفازين ، يعرف باسم سداسي كلوريد حلقي ثلاثي الفوسفين ، ذو الصيغة الكيميائية NPCl2)3) ، في نظام مغلق عند 250 درجة سيليزية لتحويله إلى مبلمر خطي على شكل سلسلة طويلة مع 15000 وحدة نمطية أو أكثر بشكل متكرر.

و في الخطوة الثانية ، يتم استبدال ذرات الكلور المرتبطة بالفوسفور في المبلمر بمجموعات عضوية من خلال التفاعلات مع الألكوكسيدات أو الأريلوكسيدات أو الأمينات أو الكواشف المعدنية العضوية. و نظرًا لأن العديد من الكواشف المختلفة يمكن أن تشارك في تفاعل الاستبدال الجزيئي الكبير هذا ، ولأنه يمكن استخدام كاشفين مختلفين أو أكثر، فإنه يمكن إنتاج عدد كبير من المبلمرات المختلفة ، لكل منها مجموعة مختلفة من الخصائص. الاختلافات في هذه العملية ممكنة باستخدام متعدد (ثنائي كلورو فوسفان) الذي يتم عن طريق تفاعلات التكثيف.

متعدد الفوسفازين Polyphosphazene

 

بوسترات (لوحات) كيميائية بدقة عالية (أكثر من 25 لوحة) من تصميم الأستاذ أكرم أمير العلي

 

تطبيقات كيميائية من تصميم الأستاذ أكرم امير العلي متوفر للجوالات التي تعمل بنظام أندرويد android على سوق جوجل بلاي google play

1 – تطبيق ملصقات الجدول الدوري باللغة العربية : بطاقات تحتوي على معلومات شاملة و مختصرة في نفس الوقت كل عنصر على حدة (اللغة العربية).

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir2

 

2 – تطبيق ملصقات كيميائية: ملصقات بتصميم جميل جدا للكواشف و الأدلة و الزجاجيات المستخدمة في المختبر و كذلك ملصقات و بطاقات لخزانات حفظ المواد و الأدوات الزجاجية .

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir

 

3 – إذا كنت تواجه صعوبة في تحضير المحاليل الكيميائية الأكثر شيوعا في مختبرات الكيمياء و الاحياء، فهذا التطبيق سوف يساعدك كثيرا في تحضير المحاليل :

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

ثلاثي أيسو البيوتيلين Triisobutylene الصيغة الكيميائية : C4H8)3)

ثلاثي أيسو البيوتيلين Triisobutylene هي مادة سائلة قابلة للاشتعال ، صيغتها الكيميائية C4H8)3) ، و …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.