الرئيسية » الموسوعة الكيميائية » نظرية المجال البلوري (نظرية الحقل البلوري) Crystal Field Theory

نظرية المجال البلوري (نظرية الحقل البلوري) Crystal Field Theory

نظرية المجال البلوري (نظرية الحقل البلوري) Crystal Field Theory : هي نظرية للتركيب الإلكتروني للمعقدات غير العضوية و التي تفترض أن المعقد يحتوي على ذرة أو أيون فلزي مركزي محاطا بمتصلات أيونية ذات شحنة سالبة ، فمثلا في المعقد [PtCl4] فإنه يفترض بأن الأيون +Pt2 محاطا بأربعة أيونات Cl توجد في زوايا المربع ، فوجود مثل هذه الأيونات يؤثر على طاقات مدارات d  مما يسبب في تشتت في مستويات الطاقة . وهذه النظرية يمكن أن تفسر طيف المركبات المعقدة و خصائصها المغناطيسية . أي أن و باختصار الارتباطات بين الفلز و متصلاته تنشأ عن قوى أيونية كهروستاتيكية مع إلكترونات المدار d في الفلز .

 

افتراضات نظرية المجال البلوري (نظرية الحقل البلوري):

1- أن الرابطة الكيميائية بين الذرة المركزية و ما هو مرتبط بها هي رابطة أيونية اليكتروستاتيكية بنسبة (100 %).

2- تعتبر المجموعة المرتبطة عبارة عن مجموعة سالبة الشحنة وعلى ذلك عندما تحيط عدة مجموعات بأيون الفلز المركزي ينشأ مجال كهروستاتيكي حول هذا الأيون . هذا المجال يسمى (مجال الربيطة).

3-تحت الأفلاك (d) الخمسة لأيون الفلز الانتقالي في الحالة الغازية تكون متساوية في الطاقة ويكون تأثير المجال الناشئ عن المجموعات المعطية هو إزالة التساوي في الطاقة لتحت المدارات (d) الخمسة وبالتالي تنفصل تحت المدارات الخمس تبعا لنظام تناسق هذه المجموعات حول ذر الفلز المركزية .

 

بوسترات (لوحات) كيميائية بدقة عالية (أكثر من 25 لوحة) من تصميم الأستاذ أكرم أمير العلي

 

تطبيقات كيميائية من تصميم الأستاذ أكرم امير العلي متوفر للجوالات التي تعمل بنظام أندرويد android على سوق جوجل بلاي google play

1 – تطبيق ملصقات الجدول الدوري باللغة العربية : بطاقات تحتوي على معلومات شاملة و مختصرة في نفس الوقت كل عنصر على حدة (اللغة العربية).

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir2

 

2 – تطبيق ملصقات كيميائية: ملصقات بتصميم جميل جدا للكواشف و الأدلة و الزجاجيات المستخدمة في المختبر و كذلك ملصقات و بطاقات لخزانات حفظ المواد و الأدوات الزجاجية .

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir

 

3 – إذا كنت تواجه صعوبة في تحضير المحاليل الكيميائية الأكثر شيوعا في مختبرات الكيمياء و الاحياء، فهذا التطبيق سوف يساعدك كثيرا في تحضير المحاليل :

 

 

مقالات قد تفيدك :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.