الرئيسية » الموسوعة الكيميائية » نيكوتين أميد أدينين ثنائي النيوكليوتيد Nicotinamide Adenine Dinucleotide

نيكوتين أميد أدينين ثنائي النيوكليوتيد Nicotinamide Adenine Dinucleotide

نيكوتين أميد أدينين ثنائي النيوكليوتيد Nicotinamide Adenine Dinucleotideنيكوتيناميد أدينين ثنائي النيوكليوتيد Nicotinamide Adenine Dinucleotide :

بعض المصادر العربية تعرفه كما يلي: ثنائي نوكليوتيد الأدنين وأميد النيكوتين و هو أحد العوامل المساعدة التي تعتبر أساسية للعمليات الأيضية في الجسم و الموجودة في جميع الخلايا الحية ، ويسمى NAD ثنائي النوكليوتيدات لأنه يتكون من اثنين من النيوكليوتيـدات المرتبطة من خلال مجموعات الفوسفات. فأحد النوكليوتيدات يحتوي على نيوكليوباز الأدينيـن و الاخر يحتوي على نيكوتين الأميد . و يوجد NAD في شكلين: الشكل المؤكسد و الشكل المختزل، يتم اختصارها كـ +NAD و NADH على الترتيب .

في عملية التمثيل الغذائي ، تشارك مادة نيكوتين أميد أدينيـن ثنائي النيوكليوتيد في تفاعلات الأكسدة والاختزال ، وتحمل الإلكترونات من تفاعل إلى آخر. لذلك ، يوجد العامل المساعد في شكلين في الخلايا: +NAD هو عامل مؤكسد – حيث يستقبل الإلكترونات من جزيئات أخرى ويصبح مختزلاً.

يشكل هذا التفاعل NADH ، والذي يمكن استخدامه كعامل مختزل لمنح الإلكترونات .فتفاعلات نقل الغلكترونات هذه هي الوظيفة الرئيسية لل NAD. ومع ذلك ، يتم استخدامه أيضًا في العمليات الخلوية الأخرى ، وعلى الأخص كركيزة للإنزيمات التي تضيف أو تزيل المجموعات الكيميائية من البروتينات.

وبسبب أهمية هذه الوظائف ، فإن الإنزيمات المشاركة في عملية الأيض NAD هي أهدافا لاكتشاف المخدرات.

في الكائنات الحية ، يمكن تصنيع NAD من لبنات البناء البسيطة من الأحماض الأمينية التربتوفان أو حمض الأسبارتيك. و بطريقة بديلة ، يتم تناول مكونات أكثر تعقيدا من أنزيمات من الغذاء مثل النياسين. و يتم تحرير مركبات مماثلة عن طريق التفاعلات التي تفكك بناء NAD. تمر هذه المكونات المشكَّلة بعد ذلك عبر مسار إنقاذ يقوم بإعادة تدويرها في النموذج النشط.

يتم تحويل بعض NAD إلى الأنزيم المساعد نيكوتين الأميد أدينيـن ثنائي النيوكليوتيد الفوسفات (NADP). و تشبه كيمياء NADP تلك الموجودة في NAD ، لكن لها دورًا مختلفًا ، كونها في الغالب عامل مساعد في عملية التمثيل الغذائي الابتنائية.

تتم كتابة +NAD مع علامة زائد (+) علامة بسبب وجود الشحنة على واحدة من ذرات النيتروجين ، فالانزيم المساعد هذا يحمل شحنة موجبة و يستطيع ان يتقبل ذرة هيدروجين واحدة و إلكترونين ليتحول إلى الشكل المختزل NADH . يتكون NADH خلال اكسدة الطعام حيث يمنح الكترونيه ( و البروتون الوحيد ) سلسلة نقل الالكترون حيث يتحول إلى +NAD و يتكون ثلاثة جزيئات من ATP لكل جزيء من NADH  .

ان قدرة الأكسدة والاختزال للجزيئن NAD+/NADH تعتمد على تركيزي NAD+/NADH . فإذا كان تركيز NAD أعلى من تركيز NADH يسير التفاعل في اتجاه انتاج NADH .  يوصف الشكل المختزل NADH بأنه عالي الطاقة ووظيفته في أكسدة الأيض أن يعمل كعامل مرافق لمد الطاقة في سلسلة التنفس، لإنتاج ATP .

وعندما يتأكسد NADH فهو يعطي الإلكترونات التي اكتسبها من تحلل الجلوكوز و/أو دهون الأيض، ويعطي تلك الإلكترونات إلى الأكسجين. فينتج عن ذلك +NAD وهيدروجين. كذلك يكون +NAD عامل مرافق في عمليات انتزاع الهيدروجين، مثلما في أنتزاع الهيدروجين من الكحول ADH حيث يتأكسد الكحول.

الصيغة الكيميائية لـ NAD هي C21H27N7O14P2 و وزنها الجزيئي 663.43 جرام/مول وهي سهلة الذوبان في الماء .

 

بوسترات (لوحات) كيميائية بدقة عالية (أكثر من 25 لوحة) من تصميم الأستاذ أكرم أمير العلي

 

تطبيقات كيميائية من تصميم الأستاذ أكرم امير العلي متوفر للجوالات التي تعمل بنظام أندرويد android على سوق جوجل بلاي google play

1 – تطبيق ملصقات الجدول الدوري باللغة العربية : بطاقات تحتوي على معلومات شاملة و مختصرة في نفس الوقت كل عنصر على حدة (اللغة العربية).

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir2

 

2 – تطبيق ملصقات كيميائية: ملصقات بتصميم جميل جدا للكواشف و الأدلة و الزجاجيات المستخدمة في المختبر و كذلك ملصقات و بطاقات لخزانات حفظ المواد و الأدوات الزجاجية .

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir

 

3 – إذا كنت تواجه صعوبة في تحضير المحاليل الكيميائية الأكثر شيوعا في مختبرات الكيمياء و الاحياء، فهذا التطبيق سوف يساعدك كثيرا في تحضير المحاليل :

 

مقالات قد تفيدك :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.