الرئيسية » مواضيع مميزة » يوريثان Urethane

يوريثان Urethane

يوريثان Urethane

تعرف هذه المادة أيضا باسم كربامات الإيثيل Ethyl Carbamate و يوريثـان الإيثيل Ethylurethane ، و هي مادة صلبة توجد على شكل مسحوق عديم اللون،  صيغتها الكيميائية  NH2COOC2H5 و وزنها الجزيئي 89.094يوريثان Urethane جرام/مول . و درجة انصهارها تتراوح ما بين 46-50 درجة سيليزية و درجة غليانها تتراوح ما بين 182-185 درجة سيليزية و كثافتها 1.056 جرام/سم3 . و هذه المادة قابلة للذوبان في الكحول و الكلوروفورم و الإيثر و الجليسرول . تدخل مادة اليوريثـان في صناعة المركبات العضوية و في تحضير  و تعديل الراتنجات الأمينية و في صناعة مواد التخدير للحيوانات . و بغض النظر عن الاسم فهي لا تدخل في صناعة متعدد اليوريثـان polyurethanes.

و تم استخدام اليوريـثان كعامل مضاد للأورام ولأغراض طبية أخرى ، ولكن هذا التطبيق انتهى بعد أن تم اكتشاف أنها مادة مسرطنة في عام 1943. ومع ذلك ، استمر الاستخدام الياباني في الحقن الطبية من العام 1950 إلى أن تم إيقاف هذه الممارسة في عام 1975. و قد تم إعادة تصنيف اليوريثـان كمسرطن من المجموعة 2A بواسطة IARC في عام 2007.

في السابق ، تم استخدام اليوريثـان كمادة كيميائية وسيطة في تحضير الراتنجات الأمينية ، والتي كانت تُستخدم بدورها كعوامل تشابك لمعالجات النسيج ذات الضغط الدائم لصناعة الأقمشة . وتشمل الاستخدامات الأخرى كمذيب أو وسيط في صناعة مبيدات الآفات ومستحضرات التجميل والمستحضرات الصيدلانية.

مخاطر مادة اليوريثان

اليوريثـان مادة وسامة و قابلة للاشتعال، كما عرف عنها بأنها مسببة للسرطان لذلك يجب التعامل معها بكل حذر ولذلك فإنه نادرًا ما يتم استخدامها ، ولكنها تتشكل بشكل طبيعي بكميات قليلة جدا في العديد من أنواع الأطعمة والمشروبات المخمرة.

 

تصنيع اليوريثان

يتم إنتاج اليوريثـان صناعيًا عن طريق تسخين اليوريا والكحول الإيثيلي. و تحضر أيضًا عن تفاعل الأمونيا مع كلوروفورمات الإيثيل.

يوريثان Urethane

 

المصدر :

  • الموسوعة العلمية الكيميائية للأستاذ أكرم العلي
  • www.sciencenotes.org
  • ويكيبيديا

بوسترات (لوحات) كيميائية بدقة عالية (أكثر من 25 لوحة) من تصميم الأستاذ أكرم أمير العلي

 

تطبيقات كيميائية من تصميم الأستاذ أكرم امير العلي متوفر للجوالات التي تعمل بنظام أندرويد android على سوق جوجل بلاي google play و من بينها تطبيق ملصقات الجـدول الدوري باللغة العربية : بطاقات تحتوي على معلومات شاملة و مختصرة في نفس الوقت كل عنصـر على حدة (اللغة العربية).

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir2

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

شرح مبدأ أوفباو 0 Aufbau principle

شرح مبدأ أوفباو Aufbau principle مبدأ أوفباو ينص هذا المبدأ على  أنه يتم توزيع إلكترونات …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.