الرئيسية » موسوعة المواد الكيميائية » بارا ثنائي الميثيل أمينو البنزالدهيد p-Dimethylaminobenzaldehyde

بارا ثنائي الميثيل أمينو البنزالدهيد p-Dimethylaminobenzaldehyde

و يرمز لهذه المادة بالاختصار p-DMBA ، و هي مادة صلبة بلورية عديمة p Dimethylaminobenzaldehydeاللون في حالة النقاوة و لكن قد توجد على شكل بلورات صفراء اللون يتحول لونها إلى الزهري عند تعرضها للضوء ، صيغتها الكيميائية C9H11NO ، و وزنها الجزيئي 149.19 جرام/مول. درجة انصهارها 74 درجة سيليزية و درجة غليانها ما بين 176-177 درجة سيليزية و كثافتها 1.1 جرام/سم3. شحيحة الذوبان في الماء و قابلة للذوبان في الكحول و الإيثر و الكلوروفورم و حمض الخليك و في العديد من المذيبات العضوية . تدخل في صناعات الأصباغ و تدخل في العديد من التفاعلات العضوية .

تعتبر مادة بارا ثنائي الميثيل أمينو بنزالدهيد هي المكون الرئيس في كاشف إيرليخ Ehrlich’s reagent. وهي تعمل كإلكتروفيل قوي تتفاعل مع α-carbon الغنية بالإلكترونات في حلقات الإندول لتكوين ناتج أزرق اللون. كما يمكن استخدامه للكشف عن وجود قلويدات الإندول.

و كاشف إيرليخ هو كاشف يحتوي على مادة بارا ثنائي الميثيل أمينو البنزالدهيد p-dimethylaminobenzaldehyde وبالتالي يمكن أن تعمل كدليل للكشف عن الإندولات و اليوروبيلينوجين و urobilinogen ( مادة توجد في الأمعاء نتيجة نشاط البكتيريا).

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

ثلاثي أيسو البيوتيلين Triisobutylene الصيغة الكيميائية : C4H8)3)

ثلاثي أيسو البيوتيلين Triisobutylene هي مادة سائلة قابلة للاشتعال ، صيغتها الكيميائية C4H8)3) ، و …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.