جالات الإيبيجالوكاتيكين Epigallocatechin gallate

جالات الإيبيجالوكاتيكين Epigallocatechin gallate

جالات الإيبيجالوكاتيكين (Epigallocatechin gallate)، و تعرف أيضا باسم إيبيجالوكاتيكين-3-جالات  epigallocatechin-3-gallate و يرمز لها اختصارا بالرمز EGCG هي مادة كيميائية طبيعية تنتمي إلى عائلة الفلافونويدات، والتي تعد أحد الأنواع الرئيسية لمركبات البوليفينول، وهي العناصر النباتية التي تتمتع بخصائص صحية هائلة. و تعد مادة جالات الإيبيجالوكاتيكيـن واحدة من الأنواع الأكثر دراسة واهتماماً ضمن هذه الفئة بسبب فوائدها الصحية المحتملة. فالصيغة الكيميائية لمادة جالات الإيبيجالوكاتين هي  C22H18O11 و وزنها الجزئي 458.372 جرام/مول.

توجد مادة جالات الإيبيجالوكاتيكيـن بكثرة في أوراق الشاي الأخضر، و يعد الشاي الأخضر واحداً من أهم مصادره فقد وجد أن الشاي الأخضر  يحتوي على 7380 ملجم لكل 100 جرام ، والشاي الأبيض يحتوي على 4245 ملجم لكل 100 جرام، وبكميات أقل، الشاي الأسود (936 ملجم لكل 100 جرام)، أثناء إنتاج الشاي الأسود، يتم تحويل الكاتيكين في الغالب إلى الثيفلافينات والثيروبيجينات عبر أكاسيداز البوليفينول.

و تشتهر مادة جالات الإيبيجالوكاتيكين بخصائصها المضادة للأكسدة القوية، حيث تساعد في مكافحة تأثيرات الجذور الحرة في الجسم، والتي يمكن أن تؤدي إلى التأثير على الخلايا وتسبب العديد من الأمراض المزمنة مثل أمراض القلب والسرطان.

بالإضافة إلى ذلك، يُعتقد أن جالات الإيبيجالوكاتيكيـن لها تأثيرات مضادة للالتهابات، وهو ما يعني أنها قد تساعد في تقليل الالتهابات في الجسم ومن ثم تقليل خطر الإصابة بالأمراض المرتبطة بالالتهابات مثل التهاب المفاصل والأمراض الجلدية.

علاوة على ذلك، هناك بعض الدراسات التي تشير إلى أن جالات الإيبيجالوكاتيكيـن قد تساعد في تحسين وظائف الدماغ والذاكرة، وقد تلعب دوراً في الوقاية من أمراض الزهايمر وغيرها من الاضطرابات العقلية.

 

الاعتبارات الصحية لمادة جالات الإيبيجالوكاتيكين

على الرغم من الفوائدها الصحية الواعدة لجالات الإيبيجالوكاتيكـين، إلا أنه يجب أخذ الحذر في استخدامها بكميات كبيرة، خاصةً للأشخاص الذين يعانون من حالات صحية معينة أو يتناولون أدوية معينة، لذلك يُفضل استشارة الطبيب قبل تناول المكملات الغذائية التي تحتوي على هذه المادة.

باختصار، جالات الإيبيجالوكاتيكيـن تعد مركباً كيميائياً مهماً لصحة الإنسان، ويحمل فوائد صحية كبيرة، لكن ينبغي استخدامها بحذر وبشكل مناسب للحصول على أقصى فوائدها دون الإضرار بالصحة.

جالات الإيبيجالوكاتيكين Epigallocatechin gallate

بوسترات (لوحات) كيميائية بدقة عالية (أكثر من 25 لوحة) من تصميم الأستاذ أكرم أمير العلي

تجارب كيميائية سهلة و شيقة و ممتعة (10) Amazing Chemistry Experiments

https://www.instagram.com/chemistrysources?utm_source=qr

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.