الرئيسية » مواضيع مميزة » أتورفاستاتين Atorvastatin

أتورفاستاتين Atorvastatin

أتورفاستاتين Atorvastatin

أتورفاستاتين هو دواء يستخدم لتخفيض مستويات الكوليسترول العالية في الدم. وينتمي دواء أتورفاستاتين إلى مجموعة من العقاقير تعرف باسم “الستاتين”  statins . وهو يعمل عن طريق تقليل كمية الكوليسترول التي ينتجها الكبد. فخفض الكوليسترول “الضار” والدهون الثلاثية ورفع الكوليسترول “الجيد” يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب ويساعد على منع السكتات الدماغية والنوبات القلبية. بالإضافة إلى اتباع نظام غذائي سليم (مثل نظام غذائي منخفض الكوليسترول / قليل الدسم) ، و تشمل التغييرات التي قد تساعد هذا الدواء على العمل بشكل أفضل: ممارسة الرياضة وفقدان الوزن في حالة زيادة الوزن والتوقف عن التدخين.

الصيغة الكيميائية للأتورفاسـتاتين هي  C33H35FN2Oو وزنه الجزيئي 558.650 جرام/مول.

أتورفاستاتين Atorvastatin
التركيب الكيميائي للأتورفاستاتين

يستخدم أتورفاسـتاتين جنبًا إلى جنب مع نظام غذائي سليم للمساعدة في خفض الكوليسترول “الضار” والدهون (مثل LDL والدهون الثلاثية) ورفع الكوليسترول “الجيد” (HDL) في الدم. و الأتورفاسـتاتين هو دواء مفيد لتحسين مستويات الكولسترول في الدم والوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية. ولكن يجب على المرضى الذين يعانون من مشاكل في الكبد أو الكلى أو الغدة الدرقية أو أمراض العضلات استشارة الطبيب قبل استخدام هذا الدواء.

كما يجب عدم تناول الأطعمة الدهنية والكحول أثناء استخدام أتورفاستاتين، والالتزام بالجرعة الموصوفة ومدة العلاج. يجب إجراء اختبارات الكبد والدم بشكل منتظم، والإبلاغ عن أي أعراض جانبية تظهر أثناء استخدام الدواء. و يتوفر أتورفاستاتين بأشكال مختلفة، ويمكن للطبيب تحديد الجرعة المناسبة والشكل المناسب لحالة المريض. يجب تجنب تغيير الجرعة أو التوقف عن تناول الدواء دون استشارة الطبيب. كما  يتميز أتورفاستاتين بأنه يحتوي على مكونات فعالة قوية ومن الضروري استشارة الطبيب قبل استخدامه، والالتزام بالجرعة الموصوفة والتعليمات الطبية الصارمة لتجنب أي آثار جانبية مزعجة.

و أثناء استخدام أتورفاستاتين يجب اتباع التعليمات الطبية الصارمة وتجنب تناول الأطعمة الدهنية والكحول. كما يجب عدم تناول هذا الدواء إذا كنت تعاني من حساسية تجاه أتورفاستاتين أو أي من مكونات الدواء الأخرى. ويجب استشارة الطبيب إذا كنت تعاني من أي مشاكل في الكبد أو الكلى أو الغدة الدرقية أو الإصابة بأمراض العضلات أو تناول أي أدوية أخرى.

و يتم تناول أتورفاستاتين عادة مرة واحدة يوميا عن طريق الفم، ويفضل تناوله في نفس الوقت كل يوم. ويمكن أن يؤخذ مع الطعام أو بدونه، ولكن يجب تجنب تناول الأطعمة الدهنية لأنها قد تؤثر على امتصاص الدواء.5714381683 9f898c91cc b 1

كما يجب إجراء اختبارات الكبد والدم بشكل منتظم أثناء استخدام أتورفاستاتين، ويجب إبلاغ الطبيب إذا ظهرت أي أعراض غير معتادة. ويجب تجنب الحمل أو الرضاعة الطبيعية أثناء استخدام هذا الدواء، ويجب استشارة الطبيب إذا كنت تخطط للحمل أو الرضاعة الطبيعية.

 

الآثار الجانبية للأتورفاستاتين

بعض الآثار الجانبية الشائعة لأتورفاستاتين تشمل الصداع والدوار والغثيان والإسهال وآلام البطن والغازات. كما يمكن أن يتسبب هذا الدواء في آلام العضلات والمفاصل وأحياناً في التهاب العضلات وتلف الكبد.

يجب إبلاغ الطبيب فوراً إذا تظهر أي علامات على التهاب العضلات مثل الألم الشديد والضعف العضلي والتورم والتشنجات، وخاصة إذا كانت هذه الأعراض تحدث في العضلات المعرضة للضغط مثل العضلات في الفخذين والأرداف.

بشكل عام، يجب استشارة الطبيب إذا كانت هناك أي مخاوف حول استخدام أتورفاسـتاتين أو أي آثار جانبية مزعجة، ويجب عدم تغيير الجرعة أو التوقف عن تناول الدواء دون استشارة الطبيب والتقيد بالجرعة الموصوفة ومدة العلاج، والإبلاغ عن أي أعراض جانبية تظهر أثناء استخدام أتورفاستاتين، وعلى المريض أن يتبع نظام غذائي صحي وممارسة الرياضة بانتظام، فهذا يساعد على تحسين نتائج العلاج وتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

 

المصدر :

  • الموسوعة العلمية الكيميائية للأستاذ أكرم العلي
  • ويكيبيديا
  • www.drugs.com

بوسترات (لوحات) كيميائية بدقة عالية (أكثر من 25 لوحة) من تصميم الأستاذ أكرم أمير العلي

تجارب كيميائية سهلة و شيقة و ممتعة (10) Amazing Chemistry Experiments

تطبيقات كيميائية من تصميم الأستاذ أكرم امير العلي متوفر للجوالات التي تعمل بنظام أندرويد android على سوق جوجل بلاي google play و من بينها تطبيق ملصقات الجـدول الدوري باللغة العربية : بطاقات تحتوي على معلومات شاملة و مختصرة في نفس الوقت كل عنصـر على حدة (اللغة العربية).

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akr

 

 

مقالات قد تفيدك :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.