الرئيسية » الموسوعة الكيميائية » أحمر الكونغو ( الكونغو الأحمر) Congo Red

أحمر الكونغو ( الكونغو الأحمر) Congo Red

أحمر الكونغو ( الكونغو الأحمر) Congo Red :

تعتبر هذه المادة من أولى الأصباغ الصناعية التي تعتبر من النوع المباشر أي أنه يمكن استخدامها على الانسجة مباشرة دون الحاجة إلى ماد أخرى مثبتة للون (مادة مثل التانين أو الشب تستخدم لتثبيت اللون على ألياف القطن)K صيغته الكيميائية    C32H22N6Na2O6S2 ، و وزنه الجزيئي 696.68 . و ينتمي أحمر الكونغـو إلى مجموعة من الأصباغ الآزو المشتقة من البنزيدين.

تم تصنيعه لأول مرة في عام 1883 من قبل بول بوتيجير ، الذي كان يعمل في شركة فريدريش باير في إلبرفيلد ، ألمانيا حيث كان يبحث عن أصباغ النسيج التي لا تتطلب خطوة تثبيت اللون، و مع ذلك لم تكن الشركة مهتمة بهذا اللون الأحمر الفاتح ، لذا قدم براءة الاختراع باسمه وباعها لشركة AGFA في برلين، حيث قامت شركة AGFA بتسويق الصبغة تحت اسم “أحمر الكونغـو” “Congo red” ، وهو اسم جذاب في ألمانيا في وقت انعقاد مؤتمر برلين في غرب أفريقيا عام 1884 .

 

استخدامات أحمر الكونغو

و قد كان في السابق يستخدم لون الأحمر الكونغو لصبغ القطن ، ولكن تم استبداله من قبل أصباغ اخرى أكثر مقاومة للضوء والغسيل وبسبب أن الدراسات الحديثة أثبتت أن هذه المادة مسرطنة.  و لا يزال أحمر الكونغو يستخدم في دراسة الانسجة الحيوية للفحص المجهري حيث يتم تلوينها بأحمر الكونغو ، كما يستخدم كدليل في معايرات الحمض و القاعدة لأنه في الوسط الحمضي يكون لونه أحمر و في الوسط القاعدي أزرق .

 

أحمر الكونغو ( الكونغو الأحمر) Congo Red

بوسترات (لوحات) كيميائية بدقة عالية (أكثر من 25 لوحة) من تصميم الأستاذ أكرم أمير العلي

 

تطبيقات كيميائية من تصميم الأستاذ أكرم امير العلي متوفر للجوالات التي تعمل بنظام أندرويد android على سوق جوجل بلاي google play

1 – تطبيق ملصقات الجدول الدوري باللغة العربية : بطاقات تحتوي على معلومات شاملة و مختصرة في نفس الوقت كل عنصر على حدة (اللغة العربية).

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir2

 

2 – تطبيق ملصقات كيميائية: ملصقات بتصميم جميل جدا للكواشف و الأدلة و الزجاجيات المستخدمة في المختبر و كذلك ملصقات و بطاقات لخزانات حفظ المواد و الأدوات الزجاجية .

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir

 

3 – إذا كنت تواجه صعوبة في تحضير المحاليل الكيميائية الأكثر شيوعا في مختبرات الكيمياء و الاحياء، فهذا التطبيق سوف يساعدك كثيرا في تحضير المحاليل :

 

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

ثلاثي فلوريد الكلور ClF3 Chlorine trifluoride

ثلاثي فلوريد الكلور ClF3 Chlorine trifluoride مادة غازية سامة جدا و كاوية للجلد و الأسطح …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.