أخطار شرب الكثير من الشاي الأخضر

أخطار شرب الكثير من الشاي الأخضر

إن الشاي الأخضر هو مشروبٌ صحيٌ غنيٌ بمضادات الأكسدة والمواد المغذية ، ومع ذلك فمن الممكن أن يعاني الشخص من آثار صحية سلبية عند الإفراط في شربه. فيما يلي نظرة على المواد الكيميائية الموجودة في الشاي الأخضر والتي يمكن أن تسبب الضرر و كيف يمكن أن تؤثر كمية الشاي الأخضر الأكثر من اللازم على الصحة.أخطار شرب الكثير من الشاي الأخضر

التأثيرات الضائرة من المواد الكيميائية في الشاي الأخضر
إن المركبات في الشاي الأخضر و التي هي المسؤولة عن معظم الآثار الصحية السلبية هي: الكافيين و عنصر الفلور ، والفلافونويد، و قد يؤدي مزيج هذه المواد الكيميائية وغيرها إلى تلف الكبد عند بعض الأشخاص أو تلفا في الكبد إذا كنت تشرب الكثير من الشاي الأخضر. تعمل التانيتات في الشاي الأخضر على التقليل من امتصاص حمض الفوليك ، وهو فيتامين ب المهم بشكل خاص أثناء نمو الجنين. أيضًا ، يتفاعل الشاي الأخضر مع العديد من الأدوية ، لذلك من المهم معرفة ما إذا كان بإمكانك تناوله أم لا إذا كنت تتناول وصفة طبية أو دواء معين يتداخل مع المواد الموجودة في الشاي الاخضر.و إذا كنت تأخذ المنشطات أو مضادات التخثر الأخرى يرجى أخذ الحيطة عند تناول الشاي الاخضر.

الكافيين في الشاي الأخضر
تعتمد كمية الكافيين الموجودة في كوب من الشاي الأخضر على نوع الشاي و كيفية تحضيره ، ولكن عموما يمكن القول إن كمية الكافيين في كل كوب من الشاي الاخضر تساوي 35 مليجرام. فالكافيين منبه ، لذلك فهو يزيد من معدل ضربات القلب وضغط الدم ، ويعمل كمدر للبول ، ويزيد اليقظة. و الكثير من الكافيين ، سواء أكان من الشاي أو القهوة أو من مصدر آخر ، يمكن أن يتسبب في حدوث زيادة ملحوظة في دقات القلب و تظهر علامات الأرق. و مع ذلك يمكن لمعظم الناس تحمل 200-300 ملغ من الكافيين. و وفقا ل WebMD ، فإن الجرعة المميتة من الكافيين للبالغين هي 150-200 ملغ لكل كيلوغرام ، مع سمية خطيرة ممكن في جرعات الأقل. فالاستهلاك المفرط للشاي أو أي مشروب يحتوي على الكافيين يمكن أن يكون في غاية الخطورة.

الفلور في الشاي الأخضر
أن الشاي يحتوي و بشكل طبيعي على كمية كبيرة من عنصر الفلور، فشرب الكثير من الشاي الأخضر يمكن أن يساهم بحدوث مستويات غير صحية من الفلور في النظام الغذائي ، و يكون ذلك التأثير واضحًا بشكل خاص إذا تم تحضير الشاي بمياه الشرب المفلورة. و يمكن أن يؤدي الكثير من الفلور إلى تأخر النمو وأمراض العظام و و تسمم الأسنان بالفلور وتأثيرات سلبية أخرى.

الفلافونويدات في الشاي الأخضر
الفلافونويدات عبارة عن مضادات أكسدة قوية تساعد على حماية الخلايا من أضرار الجذور الحرة. ومع ذلك ، ترتبط الفلافونويدات أيضا بالحديد ، فشرب الكثير من الشاي الأخضر يحد من قدرة الجسم على امتصاص الحديد الأساسية ، و هذا يمكن أن يؤدي إلى فقر الدم أو اضطراب النزيف. و طبقًا لمؤسسة Linus Pauling ، فإن شرب الشاي الأخضر بشكل روتيني مع وجبات الطعام يمكن أن يقلل من امتصاص الحديد بنسبة 70٪. كما أن شرب الشاي بين الوجبات وليس مع الطعام يساعد على تقليل هذا التأثير.

كم كمية الشاي الأخضر التي تعتبر أكثر من اللازم؟
تعتمد إجابة هذا السؤال على الكيمياء الحيوية الشخصية. ينصح معظم الخبراء بعدم شرب أكثر من خمسة أكواب من الشاي الأخضر يوميًا. أما للنساء الحوامل والمرضعات فيكتغفي فقط كوبين من الشاي الأخضر يوميا.
بالنسبة لمعظم الناس ، تفوق فوائد شرب الشاي الأخضر عن المخاطر ، ولكن إذا كنت تشرب الكثير من الشاي الأخضر ، أو هناك حساسية للكافيين ، أو تعاني من فقر الدم ، أو تتناول أدوية معينة ، فقد تواجه آثارًا صحية سلبية خطيرة.
و مثلما يمكن أن تموت من شرب الكثير من الماء ، من الممكن شرب كمية كبيرة من الشاي الأخضر. تعمل على زيادة الجرعة من الكافيين و الذي يعتبرالخطر الرئيسي على الصحة.

 

بوسترات (لوحات) كيميائية بدقة عالية (أكثر من 25 لوحة) من تصميم الأستاذ أكرم أمير العلي

تجارب كيميائية سهلة و شيقة و ممتعة (10) Amazing Chemistry Experiments

https://www.chemistry4students.com/

المصدر: https://www.thoughtco.com/drink-too-much-green-tea-607373

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.