الرئيسية » مواضيع مميزة » أطعمة و أعشاب يمكن أن تساعد على التفكير بشكل أكثر حدة و أكثر ذكاء

أطعمة و أعشاب يمكن أن تساعد على التفكير بشكل أكثر حدة و أكثر ذكاء

أطعمة و أعشاب يمكن أن تساعد على التفكير بشكل أكثر حدة و أكثر ذكاء

هل يمكن أن تساعد بعض الأطعمة على التفكير بشكل أكثر حدة وأسرع و أكثر ذكاء من خلال تحسين القدرة المعرفية وهل يمكن لبعض الأعشاب تحسين معدل الذكاء؟

منذ آلاف السنين ، اعتقد بعض الناس أن بعض الأطعمة يمكن أن تجعل الشخص أكثر ذكاء. على سبيل المثال ، يعتقد الكثير من الناس في دول البحر الأبيض المتوسط أن الجوز واللوز والبذور المرنة هي أفضل المواد الغذائية التي يمكن أن تزيد من حاصل الذكاء (IA) لدى الطفل. كما يزعمون أن الدماغ يظل نشطا طوال اليوم بدلا من خموله لفترات طويلة.

تشير الأدلة الناشئة إلى أن الغذاء للمعينات الحيوية (أو مغذيات المعينات الحيوية؛ حرفياً بريبيوتك Prebiotics )  و المُعينات الحيوية (بالإنجليزية:Probiotic تسمى أحيانًا بروبيوتيك أو معززات الحيوية ) قد تؤثر على وظائف المخ عبر محور الأمعاء والدماغ ، في حين أن الأنظمة الغذائية النباتية الغنية بالفواكه والخضروات والحبوب الكاملة ارتبطت بأداء إدراكي أفضل.

كما جذب الصيام المتقطع الانتباه لآثاره المحتملة المعززة للإدراك. فهناك حاليا بحث مكثف جار لتوضيح الآليات الكامنة وراء هذه الآثار وآثارها طويلة المدى على صحة الدماغ ، وتؤكد هذه النتائج على أهمية الخيارات الغذائية في دعم الوظيفة المعرفية والرفاه العام.

و يعتقد أن العديد من الأطعمة والأعشاب لها خصائص تعزيز الإدراك ، مما يساعد الاشخاص على التفكير بشكل أكثر حدة وأسرع واتخاذ قرارات أفضل.

أطعمة و أعشاب يمكن أن تساعد على التفكير بشكل أكثر حدة و أكثر ذكاء

1 – الأسماك الدهنية مع أوميغا 3

    • الأسماك الدهنية مثل السلمون والماكريل والسردين غنية بحموض أوميغا 3 الدهنية ، وخاصة EPA و DHA و هي مفيدة لصحة الدماغ. فأوميغا 3 تدعم وظائف المخ ، وتحسن الذاكرة ، وقد تساعد حتى في الحماية من التدهور المعرفي.

2 – التوت الأزرق

    • التوت الأزرق مليء بمضادات الأكسدة ، وخاصة الفلافونويد ، والتي ثبت أنها تحسن الوظيفة الإدراكية ، وتؤخر شيخوخة الدماغ ، وتعزز الذاكرة والتعلم.

3 – الكركم

    • إن الكركمين وهو المركب النشط في الكركم ، له خصائص مضادة للالتهابات ومضادة للأكسدة. و تشير الأبحاث إلى أن الكركم قد يحسن الوظيفة الإدراكية ، ويقلل من أعراض الاكتئاب ، وربما يؤخر ظهور الأمراض التنكسية العصبية مثل مرض الزهايمر.

4 – البروكلي

    • البروكلي غني بمضادات الأكسدة والمركبات مثل السلفورافان ، قد يكون للبروكلي تأثيرات وقائية للأعصاب ، مما يساعد على تقليل الالتهاب في الدماغ ودعم الوظيفة المعرفية.

5 – بذور اليقطين

    • بذور اليقطين هي مصدر جيد للمغنيسيوم والحديد و الخارصين ومضادات الأكسدة. هذه العناصر الغذائية مهمة لصحة الدماغ والوظيفة المعرفية.

6 – المكسرات

    • المكسرات مثل الجوز واللوز والبندق غنية بالدهون الصحية ومضادات الأكسدة وفيتامين E ، وكلها تدعم صحة الدماغ وقد تحسن الوظيفة الإدراكية.

7 – الشاي الأخضر

    • يحتوي الشاي الأخضر على الكافيين والثيانين اليساري، وكلاهما يمكن أن يحسن التركيز والانتباه والأداء المعرفي. و قد يؤدي الجمع بين الكافيين والثيانين اليساري أيضا إلى تعزيز الاسترخاء دون التسبب في الشعور بالتوتر المرتبط غالبا بالكافيين وحده.

8 – الشوكولاته الداكنة

    • الشوكولاتة الداكنة غنية بالفلافونويد ومضادات الأكسدة ، والتي ثبت أنها تحسن الوظيفة الإدراكية ، وتعزز الحالة المزاجية ، وتزيد من تدفق الدم إلى الدماغ.

9 – الجنكة بيلوبا

    • الجنكة بيلوبا هي عشب يستخدم تقليديا لتحسين الذاكرة والوظيفة المعرفية. و تشير بعض الأبحاث إلى أن الجنكة قد تساعد في تحسين الأداء المعرفي، خاصة لدى كبار السن.

10 – اكليل الجبل

    • يحتوي إكليل الجبل على مركبات قد تحسن الأداء المعرفي والمزاج. كما ارتبطت رائحة إكليل الجبل بزيادة اليقظة والوظيفة المعرفية.

 

في حين أن دمج هذه الأطعمة والأعشاب في نظامك الغذائي قد يوفر فوائد معرفية ، فمن الضروري الحفاظ على نظام غذائي شامل يتضمن مجموعة متنوعة من الأطعمة الغنية بالمغذيات. بالإضافة إلى ذلك ، تلعب عوامل نمط الحياة مثل النشاط البدني المنتظم والنوم الكافي وإدارة الإجهاد والتحفيز المعرفي من خلال أنشطة مثل القراءة والألغاز أدوارا حاسمة في الحفاظ على صحة الدماغ والوظيفة المعرفية. استشر دائما أخصائي الرعاية الصحية قبل إجراء تغييرات كبيرة على نظامك الغذائي أو نمط حياتك ، خاصة إذا كنت تعاني من حالات صحية أساسية أو تتناول أدوية.

 

المرجع : /organiclivefood.com

بوسترات (لوحات) كيميائية بدقة عالية (أكثر من 25 لوحة) من تصميم الأستاذ أكرم أمير العلي

تجارب كيميائية سهلة و شيقة و ممتعة (10) Amazing Chemistry Experiments

https://www.chemistry4students.com/

 

مقالات قد تفيدك :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.