الرئيسية » مواضيع مميزة » أكثر العناصر تفاعلا أو نشاطا في الجدول الدوري Most Reactive Element

أكثر العناصر تفاعلا أو نشاطا في الجدول الدوري Most Reactive Element

أكثر العناصر تفاعلا أو نشاطا في الجدول الدوري Most Reactive Element

أكثر العناصـر الفلزية نشاطا أو تفاعلا هو السيزيوم ، في حين أن أكثر العناصـر اللافلزية تفاعلات أو نشاطا هو  الفلور . و لكن التفاعلية أو النشاط تعني أشياء مختلفة للكيميائيين ، بالإضافة إلى كونها تعتمد على بعض العوامل.

 

الفلز الأكثر تفاعلًا أو نشاطا

السبب الرئيس في كون السيزيوم هو الا:ثر نشـاطا أو تفاعلية هو أنه يتصدر سلسلة النشاط الكيميائي للفلزات . فهذه السلسلة عبارة عن قائمة للفلزات (تشمل غاز الهيدروجين للمقارنة) حيث يزيح الفلز الفللزات التي تقع أسفل منه في التفاعلات الكيميائية.فمثلا إذا تفاعل السيزيوم مع أكسيد الخارصين، فإن الأكسجين ينجذب إلى السيزيوم أكثر من الخارصين و نحصل على أكسيد السيزيوم. بالإضافة إلى ذلك، تتفاعل الفلزات الأعلى في سلسلة النشاط بسهولة أكبر مع الحموض والماء.

 

العناصر الأخرى التي تنافس من حيث النشاط و الفعالية

من الممكن أن يكون الفرانسيوم أكثر تفاعلاً من السيزيوم. فعنصر الفرانسيوم يقع أسفل السيزيوم مباشرة على الجـدول الدوري في مجموعة الفلزات القلوية. فأكثر العناصـر الفلزية نشاطا في الجـدول الدوري تقع في أسفل الجهية اليسرى من الجـدول الدوري. و لكن ما يعيب الفرانسيوم أنه نادر للغاية ومشع أيضًا ، لذا فإن تحلله السريع يمنع البحث في خصائصه، كما أنه لا توجد بيانات تجريبية كافية لتأكيد ما إذا كان الفرانسيوم أكثر تفاعلًا من السيزيوم أم لا.

و تشير الكتب الجامعية أحيانًا إلى أن البوتاسيوم هو الفلز الأكثر تفاعلًا لأنه يقع بالقرب من قمة سلسلة النشاط الفلزي، كما أنه متاح بسهولة للكيميائيين لاستخدامه في المختبر. و لكن الفرانسيوم (على الأرجح) والسيزيوم والروبيديوم هي في الواقع أكثر تفاعلية ، ولكنها أقل شيوعًا.

 

العنصر الأكثر تفاعلًا و نشاطا في الجدول الدوري

في حين أن السيزيوم أو الفرانسيوم هما الفلزان الأكثر تفاعلًا و نشـاطا ، فما هي العناصـر الأخرى التي تتفاعل معهما بسهولة؟ تمامًا كما أن الفلزات القلوية هي الفلزات الأكثر تفاعلًا ، فإن الهالوجينات هي مشابه لها من حيث النشاط و التفاعلية و توجد على الجانب الأيمن من الجـدول الدوري و تحديدا في المجموعة السابعة عشر أو السابعة وهي أكثر المواد اللافلزية تفاعلًا. فالفلور هو أكثر المواد اللافلزية تفاعلًا ، وهو العنصر الذي يحتوي على أعلى قيمة كهروسالبية. لذا ، فإن العناصـر الأكثر تفاعلًا في الجـدول الدوري هي السيزيوم والفلور.

 

العوامل التي تؤثر على الفاعلية و النشاط

التفاعلية هي مقياس لمدى سهولة مشاركة عنصر ما في تفاعل كيميائي وتشكيل روابط كيميائية جديدة. فالعناصـر الكهروموجبة أو الكهروسالبية تمتلك ف مدارها الاخير إلكترون واحد يمكن التخلص منه أو المشاركة به للوصول إلى أقرب توزيع إلكتروني مستقر المستقر. فالفلزات القلوية تمنح بسهولة إلكترون التكافؤ الوحيد، بينما تستقبل الهالوجينات بسهولة إلكترون التكافؤ الوحيد.

ولكن ، هناك عوامل أخرى تحدد ما إذا كان أحد العناصـر أكثر تفاعلًا من الآخر أم لا ، بما في ذلك حجم الجسيمات ودرجة الحرارة. على سبيل المثال ، يتفاعل الهيدروجين (H2) بسهولة مع الأكسجين (O2) ويشكل الماء. على الرغم من أن ثابت التوازن لهذا التفاعل مرتفع جدًا وأن الهيدروجين أعلى من العديد من الفلزات في سلسلة التفاعل ، إلا أن غاز الهيدروجين والأكسجين لا يتفاعلان حتى توافر اللهب.

طحن العناصـر إلى جزيئات أصغر يزيد من تفاعلها بسبب زيادة مساحة السطح. لذلك، قد تكون الكتلة الصلبة لمعدن أعلى في سلسلة النشاط أقل تفاعلًا من الشكل المسحوق لعنصر تحتها في القائمة.

كما تؤثر الشوائب أيضًا على التفاعل ، لكن طبيعة التأثير تعتمد على الشوائب. كما الشكل أو التآصل مهم أيضًا. على سبيل المثال ، للكربون مثل الجرافيت تفاعل مختلف عن الكربون مثل الماس. أيضًا ، تتفاعل بعض العناصـر بسهولة أكبر مع مواد معينة أكثر من غيرها. في هذه الحالة ، تعتمد مقارنة التفاعلية حقًا على طبيعة التفاعل وليس فقط العنصر الأكثر إيجابية تجاه الكهرباء أو الكهروسالبيه.

أكثر العناصر تفاعلا أو نشاطا في الجدول الدوري Most Reactive Element

المصدر :

  • الموسوعة العلمية الكيميائية للأستاذ أكرم العلي
  • www.sciencenotes.org

بوسترات (لوحات) كيميائية بدقة عالية (أكثر من 25 لوحة) من تصميم الأستاذ أكرم أمير العلي

للحصول على الجـدول الدوري البسيط يرجى الضغط على الرابط الآتي : لوحة الجـدول الدوري باللغة العربية بدقة عالية1 Arabic periodic table

للحصول على الجـدول الدوري المفصل يرجى الضغط على الرابط الآتي : الجـدول الدوري للعناصر المفصل باللغة العربية Detailed Periodic Table of Elements (Arabic)

تجارب كيميائية سهلة و شيقة و ممتعة (10) Amazing Chemistry Experiments

تطبيقات كيميائية من تصميم الأستاذ أكرم امير العلي متوفر للجوالات التي تعمل بنظام أندرويد android على سوق جوجل بلاي google play و من بينها تطبيق ملصقات الجـدول الدوري باللغة العربية : بطاقات تحتوي على معلومات شاملة و مختصرة في نفس الوقت كل عنصـر على حدة (اللغة العربية).

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

موسكوفيوم Moscovium (115)

موسكوفيوم Moscovium (115) عنصر الموسكوفيـوم و رمزه الكيميائي (Mc) ،و هو عنصر يقع ما بعد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.