الرئيسية » مواضيع مميزة » أكسيد الديتريوم Deuterium Oxide

أكسيد الديتريوم Deuterium Oxide

أكسيد الديتريوم Deuterium Oxide :

و يعرف أيضا باسم الماء الثقيل و هو ماء أستبدلت فيه ذرات الهيدروجين العادية 1H بذرات الديتريوم  2H . الماء الثقيل سائل عديم اللون يشكل بلورات سداسية عند تجمده . خصائصه الفيزيائية تختلف عن تلك للماء أكسيد الديتريوم Deuterium Oxideالعادي ، فهو يغلي عند 101.42 درجة سيليزية  بالمقارنة مع 100 درجة سيليزية  درجة غليان الماء العادي ، و يتجمّد عند  3.81 درجة سيليزية مقارنة مع صفر درجة سيليزية للماء العادي ، وكثافته عند درجة حرارة الغرفة 1.1044 جرام/سم3 . يوجد ألماء الثقيل بكميات قليلة جدا في الماء العادي حيث يمكن فصلع هن طريق التقطير التجزيئي أو عن طريق التحليل الكهربائي .

 

استخدامات أكسيد الديتريوم Deuterium Oxide

للماء الثقيل تطبيقاته الهامة في الصناعات النووية بسبب قدرته على التقليل من طاقات النيوترونات السريعة إلى طاقات حرارية و بسبب كونه أيضا لا يعيق السيل المتدفق من النيوترونات . في المختبر يستخدم لتعليم ( ترميز ) بعض الجزيئات من أجل دراسة ميكانيكية تفاعلها .

 

 

بوسترات (لوحات) كيميائية بدقة عالية (أكثر من 25 لوحة) من تصميم الأستاذ أكرم أمير العلي

 

تطبيقات كيميائية من تصميم الأستاذ أكرم امير العلي متوفر للجوالات التي تعمل بنظام أندرويد android على سوق جوجل بلاي google play

1 – تطبيق ملصقات الجدول الدوري باللغة العربية : بطاقات تحتوي على معلومات شاملة و مختصرة في نفس الوقت كل عنصر على حدة (اللغة العربية).

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir2

 

2 – تطبيق ملصقات كيميائية: ملصقات بتصميم جميل جدا للكواشف و الأدلة و الزجاجيات المستخدمة في المختبر و كذلك ملصقات و بطاقات لخزانات حفظ المواد و الأدوات الزجاجية .

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir

 

3 – إذا كنت تواجه صعوبة في تحضير المحاليل الكيميائية الأكثر شيوعا في مختبرات الكيمياء و الاحياء، فهذا التطبيق سوف يساعدك كثيرا في تحضير المحاليل :

 

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

ملخص الفصل 5 من كتاب أساسيات الكيمياء العضوية لـ “جون ماكموري” Chapter 5 notes, Aromatic Compounds

إذا كنت تبحث عن ملخصات باقي الفصول لنفس الكتاب فهي كما يأتي: ملخص الفصل الأول …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.