أكسيد القصدير VI (ثاني أكسيد القصدير أو أكسيد القصدير الرباعي) Tin (IV) Oxide

أكسيد القصدير VI (ثاني أكسيد القصدير أو أكسيد القصدير الرباعي) Tin (IV) Oxideأكسيد القصدير VI (ثاني أكسيد القصدير أو أكسيد القصدير الرباعي) Tin (IV) Oxide :

يعرف أيضا باسم أكسيد القصديريك  Stannic oxide ، و هو عبارة عن مركب صلب أبيض اللون صيغته الكيميائية SnO2 و وزنه الجزيئي 150.71  جرام/مول ، و كثافته 6.95 جرام/سم3 و درجة انصهاره 1630 درجة سيليزية ، و هو غير قابل للذوبان في الماء أو الكحول أو الحموض الباردة و لكنه قابل للذوبان ببطء في محلول هيدروكسيد الصوديوم أو هيدروكسيد البوتاسيوم الساخن . يوجد أكسيد القصدير IV في الطبيعة على شكل معدن الكاسيتيرايت .

و على الرغم من أن SnO2 غير قابل للذوبان في الماء ، إلا أنه أمفوتيري ، أي أنه قابل للذوبان في القاعدة و في الحمض .و يشير “حمض الستانيك” إلى أكسيد القصديرVI المائي SnO2 ، والذي يُسمى أيضًا “هيدروكسيد الستانيك “.
تذوب أكاسيد القصدير في الحموض . و تهاجم الحموض الهالوجينية SnO2 لإنتاج الستانات سداسية الهالوجين hexahalostannates مثل SnI6]2].

SnO2 + 6 HI → H2SnI6 + 2 H2O

وبالمثل ، يذوب SnO2 في حمض الكبريتيك لإنتاج الكبريتات:

SnO2 + 2H2SO4 → Sn(SO4)2 + 2H2O

و يذوب SnO2 في قاعدة قوية لإنتاج “الستانات stannates” ، مع الصيغة الاسمية Na2SnO3. . فتذويب SnO2 / NaOH الصلب في الماء يعطي Na2[Sn(OH)6]2 ، و هو ملح يستخدم في صناعة الأصباغ.

 

استخدامات أكسيد القصدير الرباعي

يستخدم كمادة ملمعة للزجاج و السيراميك و صناعة الزجاج ذو اللون الحليبي كما يدخل في صناعة الفخاريات و المعاجين و طلاء الأظافر .

 

بوسترات (لوحات) كيميائية بدقة عالية (أكثر من 25 لوحة) من تصميم الأستاذ أكرم أمير العلي

 

تطبيقات كيميائية من تصميم الأستاذ أكرم امير العلي متوفر للجوالات التي تعمل بنظام أندرويد android على سوق جوجل بلاي google play

1 – تطبيق ملصقات الجدول الدوري باللغة العربية : بطاقات تحتوي على معلومات شاملة و مختصرة في نفس الوقت كل عنصر على حدة (اللغة العربية).

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir2

 

2 – تطبيق ملصقات كيميائية: ملصقات بتصميم جميل جدا للكواشف و الأدلة و الزجاجيات المستخدمة في المختبر و كذلك ملصقات و بطاقات لخزانات حفظ المواد و الأدوات الزجاجية .

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir

 

3 – إذا كنت تواجه صعوبة في تحضير المحاليل الكيميائية الأكثر شيوعا في مختبرات الكيمياء و الاحياء، فهذا التطبيق سوف يساعدك كثيرا في تحضير المحاليل :

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.