الرئيسية » مواضيع مميزة » ألجينات الصوديوم Sodium Alginate

ألجينات الصوديوم Sodium Alginate

ألجينات الصوديوم Sodium Alginate

ألجينات الصوديوم Sodium Alginate
www.sodiumalginate.com

مادة صلبة توجد على شكل مسحوق أو حبيبات يتراوح لونها من الأبيض إلى البني المصفر ، و هي الملح الصوديومي لحمض الألجنيك، و ألجينـات الصوديوم مادة قابلة للذوبان ببطء في الماء و تشكل محلولا لزجا مع الماء أو مع أو الكاتيونات ثنائية التكافؤ الأخرى ، مثل أيونات الكالسيوم. و تعد خاصية تشكيل الهلام هذه إحدى الخصائص الرئيسية لألجينـات الصوديوم ، وهي مسؤولة عن العديد من تطبيقاتها. وعادة ما تكون ألجينـات الصوديوم عديمة الرائحة ولا طعم لها ، مما يجعلها مناسبة للاستخدام في المنتجات الغذائية والصيدلانية، كما أنها غير قابلة للذوبان في الإيثانول و الإيثير.

و ألجينـات الصوديوم مادة متعددة السكريات و هي عامل تشكيل للهلام طبيعي تستخلص من الأعشاب البحرية البنية و خاصة جدران خلايا الطحالب البنية. و لهذه المادة العديد من الاستخدامات بخلاف أنها عمل تشكيل الهلام كونها تستخدم أيضا كعامل تثخين و مثبت و مستحلب، و نظرا لاستخداماتها الكثيرة فإنها تدخل في الصناعات الغذائية (كمادة مضافة تحمل الرقم E401) كمادة مثبته في صناعات الأيسكريم و الجبنة و الزبادي ، كما تعمل كمكثف ومستحلب في صناعة الصلصات والبودنج والمربى وعصير الطماطم والمنتجات المعلبة و تستخدم أيضا كعامل ترطيب للمعكرونة و النودلز والخبز والمنتجات الباردة والمجمدة. و أيضا تدخل في مجال الصناعات الصيدلانية و المنسوجات و مستحضرات التجميل .

 

مميزات ألجينات الصوديوم

تتميز ألجينات الصوديوم بعدة خصائص:

  1. تشكيل الهلام: تتفاعل ألجينـات الصوديوم مع أيونات الكالسيوم الموجودة في البيئة المحيطة بها و تُكوِّن هلام لزج عند تعرضها للماء أو لأيونات الكالسيوم الثنائية القابلة للتفاعل معها. وهذه الخاصية هي واحدة من الخصائص الرئيسية لألجيـنات الصوديوم والتي تستخدم في العديد من التطبيقات.
  2. قوة التخلص من الماء: تتميز ألجيـنات الصوديوم بقوة عالية في التخلص من الماء، مما يساعد على تحسين استقرار وزمن تخزين المنتجات تحتوي على ألجينات الصوديوم، مثل الأغذية المجمدة والصلصات. والحلويات.
  3. تأثير التخمير: تتفاعل ألجيـنات الصوديوم مع البكتيريا المختلفة الموجودة في المواد الغذائية وتساعد في عملية التخمير وتحسين جودة المنتجات المختلفة.
  4. التحكم في التأثير الريولوجي: تمتلك ألجيـنات الصوديوم قدرة على التحكم في خواص الريولوجيا (السلوك المائي والتدفق) للمحاليل والمستحضرات التي تحتوي عليها، مما يجعلها تستخدم في تحسين تجربة المستخدم وجودة المنتجات.

 

الاستخدامات والتطبيقات الرئيسية لألجينات الصوديوم:

تستخدم ألجينات الصوديوم في مجموعة متنوعة من الصناعات والتطبيقات. وفيما يلي بعض الاستخدامات والتطبيقات الرئيسية لألجينات الصوديوم:

  1. صناعة الأغذية: تُستخدم ألجيـنات الصوديوم في صناعة الأغذية كعامل مثبت ومُلوِّن، حيث تُضاف إلى العديد من المنتجات الغذائية مثل الألبان والصلصات والمربى والحلويات والآيس كريم والأطعمة المجمدة. فهي تعمل على تحسين القوام والاستقرار والملمس والمظهر العام للمنتجات الغذائية.
  2. صناعة الصيدلة: تُستخدم ألجينات الصوديوم في صناعة الصيدلة كمُغلِّظ (مُثخن) ومُستحلِب، حيث تُستخدم في تحضير الأدوية والمستحضرات الدوائية الموضعية والشريط الطبي والأغشية الدوائية.
  3. الصناعات التجميلية: تُستخدم ألجينات الصوديوم في الصناعات التجميلية كمُركِّب مُثَبِّت ومُلوِّن، حيث تُستخدم في تحسين ملمس واستقرار المستحضرات التجميلية مثل الكريمات واللوشنات ومستحضرات التجميل الأخرى.
  4. صناعة المنظفات: تُستخدم ألجينات الصوديوم في صناعة المنظفات كمُثَبِّت ومُلوِّن، حيث تُضاف إلى المنظفات المنزلية والمنظفات الصناعية لتحسين قوام وأداء المنتجات
  5. صناعة الألبان: تُستخدم ألجينات الصوديوم في صناعة الألبان كمُحسِّن للقوام والملمس والاستقرار، حيث تُضاف إلى منتجات الألبان مثل الأيس كريم واللبن والجبن لتحسين جودتها وخواصها الريولوجية Rheology.
  6. صناعة الطباعة: تُستخدم ألجينات الصوديوم في صناعة الطباعة كمُرَكِّب مُلوِّن، حيث تُستخدم في تحضير الأحبار الطباعية والطلاءات الصناعية.
  7. صناعة الورق: تُستخدم ألجينات الصوديوم في صناعة الورق كعامل مُساعِد لتحسين خواص وأداء الورق، حيث تُستخدم في عمليات الترشيح والطلاء على الورق.
  8. صناعة العلف: تُستخدم ألجينات الصوديوم في صناعة العلف كمُلوِّن ومُحسِّن للقوام، حيث تُضاف إلى العلف المُركَّب والأعلاف الحيوانية لتحسين جودتها وقوامها.

 

المصدر :

  • ويكيبيديا
  • www.amazingfoodmadeeasy.com
  • modernistpantry.com

بوسترات (لوحات) كيميائية بدقة عالية (أكثر من 25 لوحة) من تصميم الأستاذ أكرم أمير العلي

تجارب كيميائية سهلة و شيقة و ممتعة (10) Amazing Chemistry Experiments

تطبيقات كيميائية من تصميم الأستاذ أكرم امير العلي متوفر للجوالات التي تعمل بنظام أندرويد android على سوق جوجل بلاي google play و من بينها تطبيق ملصقات الجـدول الدوري باللغة العربية : بطاقات تحتوي على معلومات شاملة و مختصرة في نفس الوقت كل عنصـر على حدة (اللغة العربية).

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akr

 

مقالات قد تفيدك :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.