الرئيسية » الموسوعة الكيميائية » ألومينات الصوديوم Sodium Aluminate

ألومينات الصوديوم Sodium Aluminate

ألومينات الصوديوم Sodium Aluminate : يعرف أيضا باسم هيدروكسيد الألومنيوم الصوديومية Sodium aluminium oxide مركب صلب أبيض اللون صيغته الكيميائية NaAlO2 و وزنه الجزيئي 81.97 جرام/مول ، و درجة انصهاره 1650 درجة سيليزية و كثافته 1.5 جرام/سم3 و هو غير قابل للذوبان في الكحول و قابل للذوبان في الماء ناتجا عن ذلك تكون محاليل قلوية قوية .

 

إنتاج ألومينات الصوديوم Sodium Aluminate

يتم تصنيع ألومينات الصوديوم عن طريق إذابة هيدروكسيد الألومنيوم في محلول صودا كاوية (NaOH). كما يمكن إذابة هيدروكسيد الألومنيوم (gibbsite) في محلول NaOH مائي بنسبة 20-25 ٪ عند درجة حرارة بالقرب من درجة الغليان. و يؤدي استخدام محاليل NaOH الأكثر تركيزًا إلى منتج شبه صلب.

و هذه العملية يجب أن تتم في أوعية تسخين بالبخار من النيكل أو الفولاذ ، ويجب غليان هيدروكسيد الألومنيوم بحوالي 50٪ من الصودا الكاوية المائية إلى أن يتشكل اللب. كما يجب صب الخليط النهائي في خزان وتبريده. فالكتلة صلبة تحتوي على حوالي 70 ٪ ألومينات الصوديوم ثم تتشكل بصورتها النهائية .

و بعد طحنها يتم تجفيف هذا المنتج في فرن خاص. و يحتوي المنتج النهائي على 90٪ من ألومينات الصوديوم و 1٪ ماء ، مع 1٪ هيدروكسيد الصوديوم الحر.

و تتشكل ألومينات الصوديوم أيضًا بتفاعل هيدروكسيد الصوديوم مع الألومنيوم الفلزي وهو معدن أمفوتيري . و يكون هذا تفاعل طارد للحرارة للغاية بمجرد إنشائه ويرافقه إطلاق سريع لغاز الهيدروجين. و يمكن كتابة التفاعل على النحو التالي:

2Al + 2NaOH + 2H2O → 2NaAlO2 + 3H2

ومع ذلك من المحتمل أن تحتوي الأنواع المنتجة في المحلول على أيون [Al(OH)4] أو ربما أيون [Al(H2O)2(OH)4] . وقد اقترح هذا التفاعل كمصدر محتمل للوقود للسيارات التي تعمل بالهيدروجين.

 

الاستخدامات

يدخل ألومينات الصوديوم في صناعات الزجاج و السيراميك و المنظفات و الألوان و غيرها .

 

بوسترات (لوحات) كيميائية بدقة عالية (أكثر من 25 لوحة) من تصميم الأستاذ أكرم أمير العلي

 

تطبيقات كيميائية من تصميم الأستاذ أكرم امير العلي متوفر للجوالات التي تعمل بنظام أندرويد android على سوق جوجل بلاي google play

1 – تطبيق ملصقات الجدول الدوري باللغة العربية : بطاقات تحتوي على معلومات شاملة و مختصرة في نفس الوقت كل عنصر على حدة (اللغة العربية).

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir2

 

2 – تطبيق ملصقات كيميائية: ملصقات بتصميم جميل جدا للكواشف و الأدلة و الزجاجيات المستخدمة في المختبر و كذلك ملصقات و بطاقات لخزانات حفظ المواد و الأدوات الزجاجية .

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir

 

3 – إذا كنت تواجه صعوبة في تحضير المحاليل الكيميائية الأكثر شيوعا في مختبرات الكيمياء و الاحياء، فهذا التطبيق سوف يساعدك كثيرا في تحضير المحاليل :

 

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

ثلاثي فلوريد الكلور ClF3 Chlorine trifluoride

ثلاثي فلوريد الكلور ClF3 Chlorine trifluoride مادة غازية سامة جدا و كاوية للجلد و الأسطح …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.