الرئيسية » مواضيع مميزة » أمبروكسول Ambroxol

أمبروكسول Ambroxol

أمبروكسول Ambroxol

أمبروكسـول (Ambroxol) هو مركب كيميائي من عائلة الهكسانول ، و هو دواء يستخدم لتخفيف الأعراض المرتبطة بالأمراض التنفسية، مثل السعال واحتقان الصدر و التخلص من البلغم. يعمل أمبروكسول عن طريق تحفيز إفراز مادة رقيقة ومحللة للمخاط في الجهاز التنفسي، مما يسهل تخلص الجسم من المخاط ويساعد على تسهيل عملية التنفس.

الصيغة الكيميائية للأمبروكسـول هي C13H18Br2N2O و وزنه الجزيئي 378.108 جرام/مول.

أمبروكسول Ambroxol

يستخدم أمبروكسـول بشكل شائع لعلاج الالتهابات الحادة والمزمنة في الجهاز التنفسي، مثل التهاب الشعب الهوائية، والتهاب الحنجرة، والتهاب الجيوب الأنفية. يمكن استخدامه أيضًا للمساعدة في تخفيف أعراض الربو وانسداد الشعب الهوائية.

يتوفر أمبروكسول بشكل أقراص وشراب، ويجب استشارة الطبيب قبل استخدامه، خاصة إذا كان المريض يعاني من أي أمراض مزمنة أو تتناول أدوية أخرى، ويجب اتباع تعليمات الجرعة المحددة من قبل الطبيب أو الصيدلي. كما أنه يجب تجنب استخدام أمبروكسـول في بعض الحالات، مثل الحالات التي يعاني فيها المريض من الحساسية لأي من مكونات الدواء، وخاصة إذا كان المريض أمرآة حاملاً أو مرضعة ، فلا ينصح باستخدامه إلا بعد استشارة الطبيب.

و بشكل عام، يمكن استخدام أمبروكسـول بشكل آمن وفعال لتخفيف الأعراض المرتبطة بالأمراض التنفسية، ويجب استخدامه بشكل دوري حسب توصيات الطبيب لتحقيق أفضل النتائج. ومن المؤكد أنه بالإضافة إلىMucosolvan 24 استخدام الأدوية، يجب اتباع نمط حياة صحي وممارسة الرياضة بانتظام وتجنب التدخين والتعرض للتلوث البيئي لتحسين الصحة العامة للجهاز التنفسي. فالاختبارات الميدانية حتى الآن لم تكشف عن موانع محددة للأمبروكسـول ؛ ومع ذلك ، ينصح بالحذر للمرضى الذين يعانون من تقرحات في المعدة ، ولا ينصح بالاستخدام خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل.

وبالإضافة إلى استخدام الأمبروكسـول، يمكن استخدام بعض الإجراءات الأخرى لتخفيف الأعراض المرتبطة بالأمراض التنفسية، مثل شرب الكثير من السوائل لترطيب الحلق وتخفيف السعال، واستخدام المرطبات والبخاخات الطبية لتخفيف الاحتقان وتحسين التنفس.

كما يمكن استخدام بعض العلاجات الطبيعية لتخفيف الأعراض المرتبطة بالأمراض التنفسية، مثل تناول الزنجبيل أو العسل، وشرب الشاي الدافئ، والتنفس فوق البخار، وممارسة التأمل واليوغا لتحسين الصحة العامة وتقليل التوتر والتوتر المرتبط بالأمراض التنفسية.

وبشكل عام، يجب استشارة الطبيب إذا استمرت الأعراض لفترة طويلة أو إذا تفاقمت الحالة، وينبغي الحرص على العناية الجيدة بالجهاز التنفسي واتباع نمط حياة صحي للوقاية من الأمراض التنفسية.

أخيرًا، ينبغي عليك أن تتذكر أن الأمبروكسول هو دواء يتم وصفه من قبل الطبيب ويجب استخدامه وفقًا لتوصياته. يجب عدم تجاوز الجرعة المحددة أو تغيير نظام الجرعات دون استشارة الطبيب، ولا يجب استخدام الأمبروكسول لأي شخص آخر دون استشارة الطبيب.

ويجب الحرص على تخزين الأمبروكسول في مكان بارد وجاف وخارج متناول الأطفال، وإذا كان لديك أي أسئلة حول استخدام الأمبروكسول أو أي دواء آخر، يجب عليك استشارة الطبيب أو الصيدلي.

المصدر :

  • الموسوعة العلمية الكيميائية للأستاذ أكرم العلي
  • ويكيبيديا
  • www.drugs.com

بوسترات (لوحات) كيميائية بدقة عالية (أكثر من 25 لوحة) من تصميم الأستاذ أكرم أمير العلي

تجارب كيميائية سهلة و شيقة و ممتعة (10) Amazing Chemistry Experiments

تطبيقات كيميائية من تصميم الأستاذ أكرم امير العلي متوفر للجوالات التي تعمل بنظام أندرويد android على سوق جوجل بلاي google play و من بينها تطبيق ملصقات الجـدول الدوري باللغة العربية : بطاقات تحتوي على معلومات شاملة و مختصرة في نفس الوقت كل عنصـر على حدة (اللغة العربية).

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akr

 

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

شرح مبدأ أوفباو 0 Aufbau principle

شرح مبدأ أوفباو Aufbau principle مبدأ أوفباو ينص هذا المبدأ على  أنه يتم توزيع إلكترونات …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.