الرئيسية » الموسوعة الكيميائية » أميغدالين Amygdalin

أميغدالين Amygdalin

أميغدالين Amygdalin : مادة كييميائية توجد طبيعيا ، و اشتهرت على نطاق واسع خطأً بأنها علاج فعال للسرطان. توجد هذه المادة في العديد من النباتات ، ولكن أبرزها في بذور المشمش واللوز المر والتفاح والخوخ والبرقوق.

يصنف الأميغدالين على أنه جليكوسيد سيانوجينيك لأن كل جزيء أميغدالين يشتمل على مجموعة من النتريل ، والتي يمكن تحريرها على أنها أنيون سيانيد سام ، أي أن تناول الأميغدالين سيؤدي إلى تحرير السيانيد في جسم الإنسان وقد يؤدي ذلك إلى لتسمم السيانيد.

 

استخدامات الأميغدالين 

منذ أوائل خمسينيات القرن العشرين ، تم اعتماد كل من الأميغـدالين والشكل المعدّل منه و المعروف باسم ليتريل كعلاجات بديلة للسرطان ة التي غاليا ما يتم الإشارة لها بفيتامين B17. و لكن الدراسات الحديثة أظهرت أن هذه الأدوية غير فعالة سريريًا في علاج السرطان ، فضلاً عن احتمال أن تكون سامة أو قاتلة عند تناولها عن طريق الفم ، بسبب التسمم بالسيانيد. جلوكوزيد يتفكك بفعل الحموض معطيا الجلوكوز و البنزلدهيد و حمض البروسيك . الصيغة الكيميائية للأميغدالين C20H27NO11  وزنه الجزيئي  457.43 جرام/مول و يوجد في بذور اللوز المر و المشمش و الكرز . يستعمل في الطب و العلاج .

 

بوسترات (لوحات) كيميائية بدقة عالية (أكثر من 25 لوحة) من تصميم الأستاذ أكرم أمير العلي

 

تطبيقات كيميائية من تصميم الأستاذ أكرم امير العلي متوفر للجوالات التي تعمل بنظام أندرويد android على سوق جوجل بلاي google play

1 – تطبيق ملصقات الجدول الدوري باللغة العربية : بطاقات تحتوي على معلومات شاملة و مختصرة في نفس الوقت كل عنصر على حدة (اللغة العربية).

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir2

 

2 – تطبيق ملصقات كيميائية: ملصقات بتصميم جميل جدا للكواشف و الأدلة و الزجاجيات المستخدمة في المختبر و كذلك ملصقات و بطاقات لخزانات حفظ المواد و الأدوات الزجاجية .

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir

 

3 – إذا كنت تواجه صعوبة في تحضير المحاليل الكيميائية الأكثر شيوعا في مختبرات الكيمياء و الاحياء، فهذا التطبيق سوف يساعدك كثيرا في تحضير المحاليل :

 

 

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

ثلاثي أيسو البيوتيلين Triisobutylene الصيغة الكيميائية : C4H8)3)

ثلاثي أيسو البيوتيلين Triisobutylene هي مادة سائلة قابلة للاشتعال ، صيغتها الكيميائية C4H8)3) ، و …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.