الرئيسية » مواضيع مميزة » أهم العناصر التي يتكون منها جسم الإنسان

أهم العناصر التي يتكون منها جسم الإنسان

أهم العناصر التي يتكون منها جسم الإنسان

هل يمكنك أن تُسمي العناصر الموجودة في جسم الإنسان وماذا تفعل؟ في الحقيقة يتكون جسم الإنسان من يقرب من 99٪ من كتلته من ستة عناصر كيميائية فقط و هي: الأكسجين و الكربون والهيدروجين والنيتروجين والكالسيوم والفوسفور. كما تشكل العناصر الخمسة الآتية معظم النسبة المئوية الأخيرة و هي: البوتاسيوم والكبريت والصوديوم والكلور والمغنيسيوم. وإليك نظرة على هذه العناصر  ووظيفتها في جسم الإنسان. لاحظ أن النسب المذكورة في هذا المقال هي نسب تقديرية ، كما أن مستوى الماء (مقدار الماء الذي تشربه) يؤثر بشكل كبير على كمية الأكسجين والهيدروجين في جسمك ويؤثر على التركيب النسبي لبقية العناصر في جسمك.

من دراستنا لجسم الإنسان نلاحظ أن و على سبيل المثال أن الأكسجين يمثل 65٪ من كتلة الجسم ، بينما يمثل النيتروجين 3٪ وهكذا. تجدر الإشارة إلى أن معظم الفلزات النبيلة لا توجد بكميات يمكن اكتشافها في الجسم و كذلك الأمر بالنسبة إلى الغازات النبيلة. أما العناصر المشعة الاصطناعية فهي مفقودة بالكامل، ولكن تم العثور على عدد قليل من العناصر المشعة الطبيعية ، مثل الراديوم والثوريوم واليورانيوم بكميات ضئيلة.

 

العناصر الرئيسة الموجودة في جسم الإنسان

الأكسجين (O) –  يشكل 65٪ من وزن الجسم

العدد الذري: 8

الأكسجين هو العنصر الأكثر وفرة في جسم الإنسان و يتم العثور عليه بشكل أساسي مرتبط بالهيدروجين في شكل ماء. و يشكل الماء بدوره حوالي 60٪ من جسم الإنسان و يشارك في تفاعلات أيضية لا حصر لها. ويعمل عنصر الأكسجين كمتقبل للإلكترون وعامل مؤكسد ، كما يوجد في جميع الفئات الأربع الرئيسية للجزيئات العضوية: البروتين والكربوهيدرات والدهون والأحماض النووية. ولأنه عنصر أساسي في التنفس الخلوي الهوائي ، توجد كميات كبيرة من الأكسجين في الرئتين وفي مجرى الدم. كما يرتبط الهيموغلوبين الموجود في الدم بجزيء الأكسجين O2 من الهواء المستنشق. و تستخدم الميتوكوندريا الأكسجين في الخلايا لإنتاج جزيء الطاقة أدينوزين ثلاثي الفوسفات أو ATP.

 

الكربون (ِC) – يشكل 18٪ من وزن الجسم

العدد الذري: 6

الكربون هو ثاني أكثر العناصر وفرة في جسم الإنسان والعنصر الذي يعتبر أساس الكيمياء العضوية. كل جزيء عضوي في جسمك يحتوي على الكربون. ويرتبط العنصر بنفسه ليشكل سلاسل وهياكل حلقية تعمل كأساس لجميع التفاعلات الأيضية في الجسم.

 

الهيدروجين (H) – يشكل 10٪ من وزن الجسم

العدد الذري: 1

يرتبط معظم الهيدروجين في الجسم بالأكسجين لتكوين الماء ، H2O. ويوجد الهيدروجين ، مثل الكربون ، في كل جزيء عضوي في الجسم. ويعمل الهيدروجين أيضًا كبروتون أو أيون إيجابي في التفاعلات الكيميائية.

 

نيتروجين (N) – يشكل  3.3٪ من وزن الجسم

العدد الذري: 7

لأن معظم الهواء يتكون من النيتروجين ، يوجد غاز النيتروجين في الرئتين ، لكن الجسم لا يمتص بهذه الطريقة. يحصل البشر على النيتروجين من الطعام. و يُعد النيتروجين العنصر مكونًا مهمًا للحموض (الأحماض) الأمينية ، والتي تستخدم لبناء الببتيدات والبروتينات. كما يُعد النيتروجين أيضًا مكونًا أساسيًا للحمض النووي DNA و RNA وجميع الجزيئات الأخرى المشتقة من القواعد النيتروجينية.

 

الكالسيوم (Ca) – يشكل1.5٪ من وزن الجسم

العدد الذري: 20

يوجد حوالي 99٪ من الكالسيوم في الجسم في العظام والأسنان ، حيث يُستخدم العنصر لبناء مركبات هيكلية قوية ، مثل هيدروكسيباتيت. وعلى الرغم من أن معظم الكالسيوم موجود في العظام والأسنان ، إلا أن هذه ليست الوظيفة الأكثر أهمية لهذا الفلز. فالكالسيوم هو أيون مهم يستخدم في تقلص العضلات وتنظيم البروتين. إذا كانت أي وظيفة حرجة تحتوي على الكالسيوم غير الكافي ، فسيقوم الجسم بسحبها من العظام والأسنان. يمكن أن يؤدي هذا إلى هشاشة العظام ومشاكل أخرى ، لذلك من المهم الحصول على ما يكفي من الكالسيوم الغذائي.

 

الفوسفور (P) – يشكل 1٪ من وزن الجسم

العدد الذري: 15

مثل الكالسيوم ، يوجد عنصر الفوسفور في العظام والأسنان. و يوجد العنصر أيضًا في الحموض (الأحماض) النووية وجزيئات الطاقة ، مثل ATP (أدينوسين ثلاثي الفوسفات).

 

البوتاسيوم (K) – يشكل 0.4٪ من وزن الجسم

العدد الذري: 19

تعتمد الكيمياء الكهربية في الجسم على الأيونات. ومن بين تلك الأيونات كاتيون البوتاسيوم و الذي يعد من أهمها . يستخدم البوتاسيوم في التوصيل العصبي وتنظيم دقات القلب، كما تحتاج جميع خلايا الجسم إلى البوتاسيوم لتعمل.

 

الكبريت (S) – يشكل 0.3٪ من وزن الجسم

العدد الذري: 16

يوجد الكبريت في العديد من الأحماض الأمينية المهمة ، والتي تستخدم لبناء البروتينات في الجسم، كما يوجد الكبريت في البيوتين والميثيونين والثيامين والسيستين.

 

الصوديوم (Na) – يشكل 0.2٪ من وزن الجسم

العدد الذري: 11

الصوديوم مثل البوتاسيوم ، كاتيون أساسي. وهذا العنصر مهم لنقل الأعصاب ووظيفة العضلات.

 

الكلور (Cl) – يشكل 0.2٪ من وزن الجسم

العدد الذري: 17

الكلور هو أنيون مهم. حيث تتضمن إحدى وظائفه نقل إنزيم ATPase ، والذي يستخدم لتزويد الطاقة للتفاعلات البيوكيميائية. كما يستخدم الكلور في صنع حمض الهيدروكلوريك الموجود في المعدة ويساعد على هضم الطعام.

 

المغنيسيوم (Mg) – يشكل 0.005٪ من وزن الجسم

العدد الذري: 12

المغنيسيوم يرتبط بـ ATP والنيوكليوتيدات. و الكاتيون المغنيسوم هو عامل مساعد مهم للتفاعلات الأنزيمية. و يستخدم المغنيسيوم لبناء أسنان وعظام صحية.

 

و تشمل العناصر النزرة الحديد والفلور و الخارصين والسيليكون والروبيديوم والسترونشيوم والبروم والرصاص والنحاس وغيرها الكثير. كما أن بعض العناصر النزرة تعد ضرورية أو لها تأثير مفيد على الجسم ، في حين أن البعض الآخر ليس له وظيفة معروفة .

أهم العناصر التي يتكون منها جسم الإنسان

 

بوسترات (لوحات) كيميائية بدقة عالية (أكثر من 25 لوحة) من تصميم الأستاذ أكرم أمير العلي

 

تطبيقات كيميائية من تصميم الأستاذ أكرم امير العلي متوفر للجوالات التي تعمل بنظام أندرويد android على سوق جوجل بلاي google play

1 – تطبيق ملصقات الجدول الدوري باللغة العربية : بطاقات تحتوي على معلومات شاملة و مختصرة في نفس الوقت كل عنصر على حدة (اللغة العربية).

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir2

 

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

المحلول المشبع Saturated Solution … كيف يتم تحضيره؟

المحلول المشبع Saturated Solution … كيف يتم تحضيره؟ من السهل تعلم كيفية تحضير محـلول مشبع …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.