الرئيسية » مواضيع مميزة » أهم 10 فوائد صحية للتوت البري Cranberries

أهم 10 فوائد صحية للتوت البري Cranberries

أهم 10 فوائد صحية للتوت البري Cranberries

التوت البري هو مصدر كبير لمضادات الأكسدة والمواد المغذية مثل الألياف وفيتامين C وفيتامين E التي يمكن أن تحارب الإجهاد التأكسدي وتلف الجذور الحرة. فالتـوت البري مضاد قوي للالتهابات ومصدر كبير لفيتامين K والمنجنيز والمغذيات النباتية التي يمكن أن تحارب الأمراض والسرطان.

إذا كنت تشتري عادة التـوت البري المجفف من محل البقالة ، فتأكد من خلوه من السكر والمواد المضافة الأخرى. عادة ما يصبح التـوت البري متاحا في شهر أكتوبر تقريبا ومن الأفضل تجميد التـوت البري الطازج واستخدامه طوال العام.

أهم 10 فوائد صحية للتوت البري Cranberries

فيما يلي أهم 10 فوائد للتوت البري:

1. مكافحة الالتهابات البكتيرية مثل القرحة الهضمية وعلاج التهابات المسالك البولية – متفوقة على عقار تريميثوبريم Trimethoprim

التوت البري مصدر كبير للبروانثوسيانيدين proanthocyanidin المضاد للالتهابات ويمكن أن يكون فعالا جدا ضد مكافحة الالتهابات البكتيرية ، بما في ذلك بكتيريا الملوية البوابية التي تهاجم بطانة المعدة. وقد أظهرت الدراسات أن التوت البري يمكن أن يمنع التهابات المسالك البولية لدى النساء. كما أظهرت دراسات أخرى أيضا أن تناول التـوت البري يمكن أن يمنع التصاق الإشريكية القولونية.

يقترح الباحثون أن عصير التوت البري يقلل من البيلة الجرثومية والبيلة لدى النساء المسنات. ووفقا للباحثين ، التـوت البري متفوق حتى على عقار تريميثوبريم trimethoprim للوقاية من التهابات المسالك البولية لدى النساء الأكبر سنا.

كان لدى تريميثوبريم trimethoprim ميزة محدودة للغاية على مستخلص التـوت البري في الوقاية من عدوى المسالك البولية المتكررة لدى النساء الأكبر سنا وكان له آثار ضارة أكثر.فمستخلص التـوت البري لا ينطوي استخدامه على خطر مقاومة مضادات الميكروبات أو العدوى الفائقة بالمطثية العسيرة أو الفطريات.

2. تحسين مرض السكري وصحة القلب والأوعية الدموية عن طريق خفض ضغط الدم

وفقا للباحثين ، يقلل عصير التـوت البري من مخاطر التمثيل الغذائي للقلب ، بما في ذلك ضغط الدم والبروتين التفاعلي والدهون الثلاثية وتركيزات الجلوكوز لدى البالغين. يمكن للفلافونويد الموجود في التوت البري أيضا خفض مستويات الكوليسترول وتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب مثل تصلب الشرايين.

3. محاربة الخلايا السرطانية وتعزيز جهاز المناعة

تظهر الأبحاث أن مستخلصات التوت البري هي مصدر قوي لمضادات الأكسدة ويمكن أن تحارب سرطان الكبد والثدي والبروستاتا والمبيض والقولون والفم. فمضادات الأكسدة والجرعة العالية من فيتامين C في التوت البري يمكن أيضا تعزيز جهاز المناعة ومكافحة نزلات البرد والإنفلونزا.

4. تحسين صحة الفم / الأسنان

وفقا للباحثين ، يمكن للتـوت البري تحسين العناية بالفم ومنع مشاكل الأسنان مثل التهاب اللثة وأمراض اللثة وتسوس الأسنان وتراكم البلاك. يمكن للمركب الطبيعي في التوت البري المعروف باسم البوليفينول polyphenols  محاربة التهاب اللثة وتشكيل الترسبات.

5. المساعدة على الهضم وتحسين مرض التهاب الأمعاء

يمكن أن تساعد مضادات الأكسدة والألياف الموجودة في التـوت البري في تحسين مشاكل الجهاز الهضمي. يقترح الباحثون أن الألياف الموجودة في التـوت البري يمكن أن تساعد في الوقاية من أمراض الجهاز الهضمي. ووفقا للباحثين في جامعة تشيلي فإن 200 جرام تقريبا من التـوت البري أي من 25٪ من عصير التوت البري فعالة مثل البروبيوتيك probiotic  في الحد من نمو بكتيريا الملوية البوابية بين الأطفال الذين لا تظهر عليهم أعراض.

6. محاربة الشيخوخة وتحسين حالة الجلد والشعر

يمكن لمضادات الأكسدة القوية في التوت البري محاربة الشيخوخة وحماية البشرة من حب الشباب والدمامل. كما يمكن أن تساعد الجرعة العالية من فيتامين أ وفيتامين ج في التـوت البري على منع تساقط الشعر ويمكن أن تعزز نمو الشعر الجديد. يمكن للخصائص المضادة للفطريات والمضادة للصرف الصحي في التـوت البري أيضا تحسين فروة الرأس والتخلص من قشرة الرأس.

7. تعزيز التمثيل الغذائي وتعزيز فقدان الوزن

بمكن أن تساعد الألياف في التـوت البري على تعزيز التمثيل الغذائي الخاص بك وتعزيز فقدان الوزن. ضع في اعتبارك أن التـوت البري المجفف عادة ما يمتلئ بالسكر والمواد الحافظة التي يجب تجنبها.

8. تحسين صحة الكلى والوقاية من حصوات الكلى

يمكن أن تساعد العناصر الغذائية الموجودة في التوت البري مثل حامض الستريك citric acid على تحسين صحة الكلى والمثانة ومنع حصوات الكلى.

9. تحسين صحة العظام ومكافحة هشاشة العظام

يمكن للعناصر الغذائية الموجودة في التـوت البري تحسين كثافة العظام والمساعدة في مكافحة تسوس العظام وهشاشة العظام. يمكن أن يساعد المصدر العالي لفيتامين K في التوت البري في تنظيم امتصاص الكالسيوم في العظام ومنع كسور العظام.

10. تحسين الصحة الجنسية

التوت البري غني بفيتامين أ وفيتامين ج ويمكن أن يحسن القدرة الجنسية والحيوية ويساعد على تعزيز نظام التكاثر.

 

المصدر : https://organiclivefood.com/nutrition/top-10-health-benefits-of-cranberries.php

بوسترات (لوحات) كيميائية بدقة عالية (أكثر من 25 لوحة) من تصميم الأستاذ أكرم أمير العلي

تجارب كيميائية سهلة و شيقة و ممتعة (10) Amazing Chemistry Experiments

https://www.chemistry4students.com/

مقالات قد تفيدك :