أوكساميد Oxamide

أوكساميد : تعرف أيضا باسم إيثان ثنائي الأميد ، و هي مادة صلبة بلورية ، أوكساميد Oxamideصيغتها الكيميائية H2NCOCONH2 و وزنها الجزيئي 88.07 جرام/مول. قابلة للتفكك عند درجة حرارة 350 درجة سيليزية و كثافتها 1.667 جرام/سم3 . شحيحة الذوبان في الماء الساخن و الكحول .

إنتاج أوكساميد

يتم إنتاج أوكساميد من سيانيد الهيدروجين ، الذي يتأكسد إلى السيانوجين ، والذي يتم تحلله بعد ذلك. كما يمكن تحضير هذه المادة  من الفورماميد عن طريق التحليل الكهربائي المتوهج.

الاستخدامات 

إن التطبيق الرئيسي للأوكساميد يكمن كبديل لليوريا في الأسمدة. يتحلل الأوكساميد (مطلقا الأمونيا) ببطء شديد، والذي تم تفضيله لهذا السبب أحيانا مقارنة مع اليوريا. كما يتم استخدامه كعامل استقرار لمستحضرات النيتروسيليلوز. كما يجد استخدامه في محركات الصواريخ APCP كمثبط معدل الحرق عالي الأداء. وقد أظهر استخدام أوكساميد بتركيزات تتراوح من 1-3٪ بالوزن إلى إبطاء معدل الحرق الخطي مع التأثير الأقل على الدافع المحدد للوقود.

بوسترات (لوحات) كيميائية بدقة عالية (أكثر من 25 لوحة) من تصميم الأستاذ أكرم أمير العلي

 

تطبيقات كيميائية من تصميم الأستاذ أكرم امير العلي متوفر للجوالات التي تعمل بنظام أندرويد android على سوق جوجل بلاي google play

1 – تطبيق ملصقات الجدول الدوري باللغة العربية : بطاقات تحتوي على معلومات شاملة و مختصرة في نفس الوقت كل عنصر على حدة (اللغة العربية).

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir2

 

2 – تطبيق ملصقات كيميائية: ملصقات بتصميم جميل جدا للكواشف و الأدلة و الزجاجيات المستخدمة في المختبر و كذلك ملصقات و بطاقات لخزانات حفظ المواد و الأدوات الزجاجية .

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir

 

3 – إذا كنت تواجه صعوبة في تحضير المحاليل الكيميائية الأكثر شيوعا في مختبرات الكيمياء و الاحياء، فهذا التطبيق سوف يساعدك كثيرا في تحضير المحاليل :

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

ثلاثي أيسو البيوتيلين Triisobutylene الصيغة الكيميائية : C4H8)3)

ثلاثي أيسو البيوتيلين Triisobutylene هي مادة سائلة قابلة للاشتعال ، صيغتها الكيميائية C4H8)3) ، و …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.