الرئيسية » موسوعة المواد الكيميائية » أوكسيبنزون Oxybenzone C14H12O3

أوكسيبنزون Oxybenzone C14H12O3

أوكسيبنزون Oxybenzone

تعرف أيضا باسم 4-ميثوكسي-2-هيدروكسي بنزوفينون Methoxy-2-أوكسيبنزون Oxybenzonehydroxybenzophenone أو أوكسيبينزون ، و هي مادة صلبة بلورية عديمة اللون و قد يمبل لونها أحيانا الى الأصفر الباهت ، صيغتها الكيميائية C14H12O3 و وزنها الجزيئي 228.24 جرام/مول. و درجة انصهارها 65.5 درجة سيليزية و كثافتها 1.32  جرام/سم3. قابلة للذوبان في المذيبات العضوية .

أوكسيبنزون (Oxybenzone) هو مركب كيميائي يستخدم عادة في منتجات واقية من الشمس والمستحضرات الواقية من أشعة الشمس. يعتبر الأوكسيبـنزون واحدًا من المركبات الكيميائية الشائعة التي تستخدم للوقاية من أشعة الشمس فوق البنفسجية (UV). يتم استخدام هذا المركب بشكل واسع في المستحضرات الواقية من الشمس بسبب قدرته على امتصاص الأشعة فوق البنفسجية من نوع UVA و UVB، وهما النوعان الرئيسيان من أشعة الشمس الضارة.

عندما يُوضع الأوكسيبنزون على البشرة، يعمل على امتصاص الأشعة فوق البنفسجية وتحويلها إلى طاقة حرارية غير ضارة، مما يحمي البشرة من التلف الناتج عن تلك الأشعة. ومع ذلك، أثيرت في السنوات الأخيرة بعض القلق حول سلامة استخدام أوكسيبنزون، وذلك بسبب البحوث التي تشير إلى احتمال تأثيره الضار على البيئة والصحة البشرية.

 

وفيما يلي نقاط تسلط الضوء على بعض الجوانب المثيرة للجدل حول الأوكسيبنزون:

  1. أالآثار البيئية: هناك بعض الدراسات التي أشارت إلى أن الأوكسيبنزون يمكن أن يكون له تأثير سلبي على الحياة المائية، وخاصة الشعاب المرجانية. يعتقد أن هذا المركب يمكن أن يسبب تبييض الشعاب المرجانية وتدهورها، مما يؤثر على النظام البيئي بشكل عام.
  2. التأثير على الهرمونات: هناك أبحاث تشير إلى أن الأوكسيـبنزون قد يكون له تأثير على الهرمونات في جسم الإنسان، بما في ذلك الهرمونات الجنسية. ومع ذلك، فإن الدراسات لم تكن واضحة بما يكفي للوصول إلى استنتاج قاطع بشأن تأثيره الفعلي على الصحة البشرية.
  3. التحسس الجلدي: يمكن أن يسبب الأوكسيبنـزون تحسسًا جلديًا لدى بعض الأشخاص، وخاصة الأشخاص الذين لديهم بشرة حساسة.
  4. يستخدم أوكسي بنزون في 70٪ من المنتجات الواقية من الشمس. [6] تصنف الهيئة الأوروبية لسلامة الغذاء البنزوفينون ، مثل أوكسي بنزون ، على أنه ثابت ، ومتراكم بيولوجيًا ، وسامًا ومسببًا محتملاً للسرطان ومسببًا لاضطراب الغدد الصماء. يمكن أن تخترق الجلد لتتراكم في مجرى الدم.

نظرًا لهذه القلق، بدأت بعض الشركات المصنعة في تطوير منتجات واقية من الشمس خالية من الأوكسيبنزون ومركبات أخرى قد تكون ذات تأثير ضار على الصحة والبيئة. كما يُشجع المستهلكون على قراءة المكونات المدرجة على المنتجات والبحث عن بدائل طبيعية وآمنة.

في الختام، يُعتبر الأوكسيبنزون مركبًا كيميائيًا فعالًا في حماية البشرة من أشعة الشمس الضارة، ولكن لا يزال هناك بعض القلق حول تأثيره على البيئة والصحة البشرية. إذا كنت قلقًا بشأن استخدامه، فإنه من الأفضل التحول إلى منتجات طبيعية وخالية من الكيماويات للحصول على حماية من الشمس.

استعمالات أوكسيبنزون Oxybenzone

تستعمل كمادة ماصة للأشعة فوق البنفسجية و كمادة مثبتة خصوصا في البلاستيك و الدهانات .كما يتم استخدام أوكسيـبنزون في واقيات الشمس. و هب مادة مشتقة من البنزوفينون و يتم استخدامها كعنصر في واقيات الشمس ومستحضرات التجميل الأخرى لأنها يمتص الأشعة فوق البنفسجية.

 

بوسترات (لوحات) كيميائية بدقة عالية (أكثر من 25 لوحة) من تصميم الأستاذ أكرم أمير العلي

تجارب كيميائية سهلة و شيقة و ممتعة (10) Amazing Chemistry Experiments

 

 

مقالات قد تفيدك :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.