الرئيسية » موسوعة المواد الكيميائية » أوكسي كلوريد البزموث Bismuth Oxychloride

أوكسي كلوريد البزموث Bismuth Oxychloride

أوكسي كلوريد البزموث Bismuth Oxychloride

أوكسي كلوريد البزموث Bismuth Oxychloride
مسحوق أوكسـي كلوريد البزمـوث

مادة صلبة بلورية بيضاء اللون ، صيغتها الكيميائية BiOCl و وزنها الجزيئي 260.43 جرام/مول ، كثافتها 7.72 جرام/سم3 . عمليا غير قابلة للذوبان في الماء و الكحول و لكنها قابلة للذوبان في حمض النيتريك و حمض الهيدروكلوريك . تدخل في صناعات مساحيق الوجه و الأصباغ و صناعة اللؤلؤ الصناعي .

يتم استخراج أوكسـي كلوريد البزمـوث من خام المعدن الطبيعي المعروف باسم بزموثاينايت (Bismuthinite). حيث يتم تكسير الخام وطحنه إلى مسحوق ناعم، ثم يتم تنقيته وتصفيته للحصول على بودرة بيسموث أوكسـي كلورايد نقية.

Bismuthinite
معدن البزموثاينايت Bismuthinite

تُضاف بودرة أوكـسي كلوريد البزمـوث إلى منتجات التجميل لعدة أسباب.

  • أولاً، يعطي لمعة ولمسة نهائية للبشرة، حيث يعكس الضوء ويخفي العيوب الدقيقة والخطوط الدقيقة، مما يمنح البشرة مظهرًا ناعمًا ومشرقًا. كما أنه يساعد في توحيد لون البشرة وتقليل ظهور البقع والتصبغات.
  • ثانيًا، يعتبر أوكسـي كلوريد البزمـوث مناسبًا للبشرة الحساسة، حيث أنه لا يسبب تهيجًا كبيرًا للجلد. وبالتالي، يمكن استخدامه بأمان في منتجات التجميل التي تهدف إلى تغطية العيوب وتحسين مظهر البشرة دون التسبب في تهيج أو حساسية.

ومن الجوانب الإيجابية الأخرى لأوكسي كلوريد البزموث أنه مادة مستدامة ومنخفضة السمية. إذ يعتبر مادة طبيعية وغير ضارة للبيئة، وبالتالي يتماشى مع اهتمامات العديد من المستهلكين الذين يفضلون المنتجات الطبيعية والمستدامة.

مع ذلك، يجب الإشارة إلى أن بعض الأشخاص قد يكونون حساسين لأوكسـي كلوريد البزمـوث . فيمكن أن يسبب بعض الأشخاص تهيجًا خفيفًا للبشرة أو الحكة في بعض الحالات النادرة. لذلك، ينصح دائمًا بإجراء اختبار صغير على منطقة صغيرة من الجلد قبل استخدام أي منتج يحتوي على أوكسـي كلوريد البزموث .

بشكل عام، أوكسـي كلوريد البزموث هو مادة تستخدم بشكل شائع في صناعة مستحضرات التجميل لتحسين مظهر البشرة وتوحيد لونها. يعتبر مركبًا آمنًا وفعالًا في معظم الحالات، مما يجعله مكونًا شائعًا في العديد من المنتجات التجميلية المتوفرة في السوق.

تحضير أوكسي كلوريد البزموث

يتم تحضير BiOCl من تفاعل كلوريد البزموت مع الماء ، أي التحلل المائي:

BiCl3 + H2O → BiOCl + 2HCl

و عند تسخينه فوق 600 درجة مئوية ، يتحول BiOCl إلى Bi24O31Cl10.

 

بوسترات (لوحات) كيميائية بدقة عالية (أكثر من 25 لوحة) من تصميم الأستاذ أكرم أمير العلي

تجارب كيميائية سهلة و شيقة و ممتعة (10) Amazing Chemistry Experiments

مقالات قد تفيدك :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.