الرئيسية » مواضيع مميزة » أيزوإيكوسان (أيسوإيكوسان) Isoeicosane C20H42

أيزوإيكوسان (أيسوإيكوسان) Isoeicosane C20H42

أيزوإيكوسان (أيسوإيكوسان) Isoeicosane

تعرف هذه المادة أيضا باسم 2-ميثيل نوناديكان Methylnonadecane و أيضا باسم الأيزوإيكوزان ، و صيغتهاأيزوإيكوسان (أيسوإيكوسان) Isoeicosane الكيميائية C20H42 و وزنها الجزيئي 282.5 جرام/مول، و هي عبارة عن مرطب هيدروكربوني غير متطاير يتكون من خليط من الهيدروكربونات الأيزوبارافينية المتشعبة و ذات طراوة و ملمس حريري. و تعد هذه المادة بديل مناسب للزيوت المعدنية في المنتجات “الخالية من الزيوت”. و تتميز بكونها لديها قابلية انتشار جيدة جدا و تعطي ملمساً حريرياً على البشرة ولا تسبب انسداد في مسامات الجلد. كم تعد من المواد الفعالة لمستحضرات التجميل الملونة حيث تعطي لمعاناً براقا. كما أن متوافقة مع السيليكون لإضفاء اللمعان والانزلاق و سهولة التمشيط في منتجات العناية بالشعر، علاوة على كونها ملطفة للشعر والجلد.

و بسبب كون مادة الأيزوإيكوسـان خالية من الزيوت ، فهو غير قابل للذوبان في الماء والجلسرين ، على الرغم من أنه قابله للذوبان في المنتجات القائمة على الزيت التي تحتوي على زيوت معدنية أو زيوت نباتية. هذا يجعلها مكونًا أقل استخدامًا مقارنة مع العديد من المرطبات الأخرى.

أيزوإيكوسان (أيسوإيكوسان) Isoeicosane
البنية الكيميائية لـ Isoeicosane

الأمن و السلامة المتعلقة بمادة الأيزوإيكوسان

منحت مجموعة العمل البيئية وقاعدة بيانات سلامة لمستحضرات التجميل مادة الأيزوإيكوسان تصنيفًا بأنها مادة آمنة للاستخدام بنسة 100 ٪ تقريبا حيث لا يوجد أي بحث يشير إلى وجود أي آثار جانبية سلبية لاستخدام المنتجات التي تحتوي على الأيزوإيكوسان.

 

مميزات الأيزوإيكوسـان

يتميز الأيزوإيكوسـان بعدة خصائص فريدة تجعله مادة مهمة في العديد من التطبيقات الصناعية والعلمية. إليك بعض النقاط المهمة حول الأيزوإيكوزان:

  1. استقرار كيميائي: يتمتع الأيزوإيكوسـان بدرجة عالية من الاستقرار الكيميائي، وهذا يعني أنه غير قابل للتفاعل بسهولة مع المواد الأخرى. وبالتالي، فإنه يمكن استخدامه في تركيب المواد التي تتعامل مع ظروف قاسية أو مواد كيميائية متطايرة.
  2. الاحتراق النظيف: يحترق الأيزوإيكوسـان بشكل نظيف وكامل، وذلك بإنتاج كميات ضئيلة من الملوثات البيئية. وهذا يجعله مادة مفضلة في صناعة الوقود والشموع والمواد المشتقة.
  3. خواص التشحيم: بفضل طول سلسلته الكربونية وهيكله الجزيئي المستقيم، يعتبر الأيزوإيكوسـان مادة فعالة في مجال التشحيم. فهو يستخدم في صناعة الزيوت والشحوم والمواد التي تتطلب تقليل الاحتكاك والتآكل.
  4. تطبيقات في العلوم الكيميائية والعضوية: يستخدم الأيزوإيكوسـان كمادة مرجعية في تحليل الطيف النووي المغناطيسي (NMR) والتجارب الكيميائية الأخرى. كما يستخدم أيضًا في تركيب المركبات الكيميائية الأخرى.

على الرغم من فوائده وتطبيقاته المتعددة، يجب أن نأخذ في الاعتبار أن الأيزوإيكوسـان مادة قابلة للاشتعال ويجب التعامل معها بحذر. يجب تخزينها في مكان جاف ومهوى بعيدًا عن المواد القابلة للاشتعال ومصادر الحرارة الشديدة.

باختصار، يُعد الأيزوإيكوسـان مركبًا هامًا في مجال الكيمياء والصناعة. تطبيقاته المتعددة وخصائصه الفريدة يجعلانه مادة محبوبة للاستخدام في صناعة الوقود، التشحيم، وتركيب المركبات الكيميائية. ومع ذلك، يجب الالتزام بإجراءات السلامة اللازمة عند التعامل معه لضمان الحفاظ على سلامة العاملين والبيئة.

المصادر:

www.ulprospector.com

cosmetics.specialchem.com

www.truthinaging.com

www.ewg.org

 

بوسترات (لوحات) كيميائية بدقة عالية (أكثر من 25 لوحة) من تصميم الأستاذ أكرم أمير العلي

تجارب كيميائية سهلة و شيقة و ممتعة (10) Amazing Chemistry Experiments

 

مقالات قد تفيدك :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.