إمتزاز adsorption

إمتزاز adsorption : هي عملية امتصاص المواد المنحلة أو الغازات على سطح جسم صلب أو سائل . المواد الصلبة المسامية أو المطحونة جيدا يمكن أن تحتجز الكثير من المادة الممتزة  بسبب مساحة السطح الكبيرة المعروضة و بنفس الطريقة فإن مساحة سطح المادة الممتزة السائلة تكون أكبر إذا تم تقسيم السائل إلى قطرات صغيرة جدا. في بعض الحالات، ذرّات المادة الممتزة تشترك في الإلكترونات مع ذرّات سطح المادة المازه، مما يشكّل طبقة رقيقة من مركب كيميائي.

 

أهمية عملية الإمتزاز

يستعان بعملية الإمتـزاز لفصل مخاليط من سوائل أو غازات مختلفة و لتجفيف و تنقية الغازات و السوائل و لتنقية المياه أيضا . و الإمتـزاز نوعين فعندما تكون الرابطة بين المادة الممتزة و بين المادة المازة ضعيفة فإن الإمتـزاز يعرف بالإمتـزاز الفيزيائي ، و عندما تتحد الجزيئات الممتزة كيميائيا مع سطح المادة المازة فإنها تلتصق به بشدة وتسمى هذه العمليّة بالإمتزاز الكيميائي. تكوّن الجزيئات الممتزة في الإمتزاز الكيميائي طبقة واحدة؛ لكنها ربما تكوِّن عدة طبقات في عملية الإمتـزاز الفيزيائي.

إمتزاز adsorption

 

 

بوسترات (لوحات) كيميائية بدقة عالية (أكثر من 25 لوحة) من تصميم الأستاذ أكرم أمير العلي

 

تطبيقات كيميائية من تصميم الأستاذ أكرم امير العلي متوفر للجوالات التي تعمل بنظام أندرويد android على سوق جوجل بلاي google play

1 – تطبيق ملصقات الجدول الدوري باللغة العربية : بطاقات تحتوي على معلومات شاملة و مختصرة في نفس الوقت كل عنصر على حدة (اللغة العربية).

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir2

 

2 – تطبيق ملصقات كيميائية: ملصقات بتصميم جميل جدا للكواشف و الأدلة و الزجاجيات المستخدمة في المختبر و كذلك ملصقات و بطاقات لخزانات حفظ المواد و الأدوات الزجاجية .

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir

 

3 – إذا كنت تواجه صعوبة في تحضير المحاليل الكيميائية الأكثر شيوعا في مختبرات الكيمياء و الاحياء، فهذا التطبيق سوف يساعدك كثيرا في تحضير المحاليل :

 

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

الفرق بين الدوبامين والسيروتونين The difference between dopamine and serot0nin

ما الفرق بين الدوبامين و السيروتونين؟ الدوبامين و السيروتونين كلاهما ناقل عصبي. هذا يعني أنها …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.