الرئيسية » الموسوعة الكيميائية » إنديجو (النيلي) Indigo

إنديجو (النيلي) Indigo

إنديجو (النيلي) Indigo : يعرف ايضا باسم أنديجو الأزرق (الأزرق النيلي) Indigo Blue  و هو مسحوق لونه ازرق غامق له بريق نحاسي ، صيغته الكيميائية C16H10N2O2 ، وزنه الجزيئي 262.27 جرام/مول، يتسامى عند 300 درجة سيليزية و يتفكك عند 390 درجة سيليزية ، عمليا غير قابل للذوبان في الماء و الكحول وإنديجو (النيلي) Indigo الإيثر و الحموض المخففة ، و لكنه يذوب في  المذيبات غير القطبية معطيا لون أحمر و في المذيبات القطبية معطيا لون أزرق .

 

إستخلاص و تحضير صبغة الإنديجو

يستخلص الإنديجـو من فصيلة من النباتات تعرف باسم انديجوفيرا ، حاليا أمكن تصنيع هذا الصبغة . فقد وفرت مجموعة متنوعة من النباتات النيـلي على مر التاريخ ، ولكن تم الحصول على معظم النيـلي الطبيعي من تلك الموجودة في نبات أنديكافيلا ، والتي موطنها الأصلي في المناطق الاستوائية ، وخاصة شبه القارة الهندية ، وكان هذا الصبغ يستخرج في الأزمان الماضية من نبات النيلة الذي ينتمي إلى فصيلة البازلاء وينمو أساسًا في الهند. وهي أقدم وأهم صبغة زرقاء كانت تستعمل في مصر والهند في الألف الثالث قبل الميلاد. يصبغ بها بطريقة صباغ الحلة.

و نظرا لأهمية صبغة النيـلي الاقتصادية ، فقد تم تحضير صبغة النيـلي بعدة طرق. و من اول تلك الطرق طريقة باير-دروسون و التي تعود الى العام 1882. و التي تقوم على تكثيف الألدول من النيتروبنزالديهايد مع الأسيتون و يتبع ذلك تشكيل الحلقات و اصطناع الثناني مؤكسد إلى النيلي و هذه الطريقة مفيد للغاية للحصول على النيلي والعديد من مشتقاته على النطاق المخبري، ولكنها غير اقتصادية على النطاق الصناعي.

قام يوهانس بفلجر وكارل هيومان في النهاية بإنتاج طريقة صناعة لتصنيع النيـلي على نطاق تجاري و يرجع الفضل في أول مسار عملي تجاريًا إلى شركة فيلجر Pfleger في عام 1901. وفي هذه العملية ، يتم التعامل مع ن-فينيل الجلايسين N-phenylglycine مع مزيج مصهورمن هيدروكسيد الصوديوم و هيدروكسيد البوتاسيوم والسوداميد. و ينتج هذا الذوبان شديد الحساسية الإندوكسيل ، والذي يتأكسد لاحقًا في الهواء ليشكل صبغة النيـلي. لا تزال هذه الطريقة مع التعديلات التي ادخلت عليها الاساس لصناعة صبغة النيلي حتى اليوم.

إنديجو (النيلي) Indigo

 

بوسترات (لوحات) كيميائية بدقة عالية (أكثر من 25 لوحة) من تصميم الأستاذ أكرم أمير العلي

 

تطبيقات كيميائية من تصميم الأستاذ أكرم امير العلي متوفر للجوالات التي تعمل بنظام أندرويد android على سوق جوجل بلاي google play

1 – تطبيق ملصقات الجدول الدوري باللغة العربية : بطاقات تحتوي على معلومات شاملة و مختصرة في نفس الوقت كل عنصر على حدة (اللغة العربية).

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir2

 

2 – تطبيق ملصقات كيميائية: ملصقات بتصميم جميل جدا للكواشف و الأدلة و الزجاجيات المستخدمة في المختبر و كذلك ملصقات و بطاقات لخزانات حفظ المواد و الأدوات الزجاجية .

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir

 

3 – إذا كنت تواجه صعوبة في تحضير المحاليل الكيميائية الأكثر شيوعا في مختبرات الكيمياء و الاحياء، فهذا التطبيق سوف يساعدك كثيرا في تحضير المحاليل :

 

مقالات قد تفيدك :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.