الرئيسية » موسوعة المواد الكيميائية » إيثر بترولي Petroleum Ether

إيثر بترولي Petroleum Ether

إيثر بترولي Petroleum Ether : خليط عديم اللون و قابل للاشتعال من الهيدروكربونات، تتكون أساسا إيثر بترولي Petroleum Etherمن البنتان و الهكسان و الهبتان ، و درجة حرارة غليانه تتراوح ما بين 30-70 درجة سيليزية و يستخدم كمذيب . يمكن أيضًا توفير المذيبات الهيدروكربونية السائلة الخفيفة والأكثر تطايرا والتي يمكن شراؤها من موردي المواد الكيميائية المختبرية تحت اسم الإيثر البترولي.

 

مكونات الإيثر بترولي Petroleum Ether

يتكون الإيثر البترولي بشكل رئيسي من الهيدروكربونات الأليفاتية و تحتوي القليل من المواد العطرية. و في العادة يدون على البطاقة الملصقة على عبوة الإيثر البترولي معلومات حول درجة الغليان ، لذلك من الممكن شراء إيثرات بترولية مختلفة ذات درجات غليان مختلفة مثل من 30-50 درجة سيليزية و 40-60 درجة سبليزية و 50-70 درجة سيليزية و 60-80 درجة سيليزية، إلخ. ففي الولايات المتحدة ، قد تسمى المذيبات الهيدروكربونية الأليفاتية التي تستخدم في المختبرات مع نطاقات غليان تصل إلى 100-140 درجة مئوية باسم الأثير البترولي ، بدلاً من روح البترول.

و لا يُنصح باستخدام مذيب مع نطاق درجة غليان أوسع من 20 درجة سيليزية ، بسبب الخسارة المحتملة للجزء الأكثر تطايرا أثناء استخدامه في إعادة التبلور ، وما إلى ذلك ، وما يترتب على ذلك من خصائص مختلفة للذوبان في بقايا الغليان الأعلى.

 

 

بوسترات (لوحات) كيميائية بدقة عالية (أكثر من 25 لوحة) من تصميم الأستاذ أكرم أمير العلي

 

تطبيقات كيميائية من تصميم الأستاذ أكرم امير العلي متوفر للجوالات التي تعمل بنظام أندرويد android على سوق جوجل بلاي google play

1 – تطبيق ملصقات الجدول الدوري باللغة العربية : بطاقات تحتوي على معلومات شاملة و مختصرة في نفس الوقت كل عنصر على حدة (اللغة العربية).

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir2

 

2 – تطبيق ملصقات كيميائية: ملصقات بتصميم جميل جدا للكواشف و الأدلة و الزجاجيات المستخدمة في المختبر و كذلك ملصقات و بطاقات لخزانات حفظ المواد و الأدوات الزجاجية .

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir

 

3 – إذا كنت تواجه صعوبة في تحضير المحاليل الكيميائية الأكثر شيوعا في مختبرات الكيمياء و الاحياء، فهذا التطبيق سوف يساعدك كثيرا في تحضير المحاليل :

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

ثلاثي أيسو البيوتيلين Triisobutylene الصيغة الكيميائية : C4H8)3)

ثلاثي أيسو البيوتيلين Triisobutylene هي مادة سائلة قابلة للاشتعال ، صيغتها الكيميائية C4H8)3) ، و …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.