الرئيسية » مواضيع مميزة » إيثيلين ثنائي الأمين رباعي حمض الخليك رباعي الصوديوم Tetrasodium EDTA

إيثيلين ثنائي الأمين رباعي حمض الخليك رباعي الصوديوم Tetrasodium EDTA

إيثيلين ثنائي الأمين رباعي حمض الخليك رباعي الصوديوم Tetrasodium EDTA

إيثيلين ثنائي الأمين رباعي حمض الخليك رباعي الصوديوم Tetrasodium EDTA
مصدر الصورة : lotioncrafter.com

إيثيلين ثنائي الأمين رباعي حمض الخليك رباعي الصوديوم  Tetrasodium EDTA هي مادة ملحية ناتجة عن معادلة إيثيلين ثنائي الأميـن رباعي حمض الخليك EDTA بهيدروكسيد الصوديوم. وهي مادة صلبة بيضاء شديدة الذوبان في الماء و شحيحة الذوبان في الإيثانول، و غالبًا ما تكون العينات التجارية مائية / مثل : Na4EDTA.4H2O.  و درجة انصهارها 300 درجة سيليزية حيث أنها تتفكك عند هذه الدرجة.

يتم استخدام هذه المادة كمصدر للعامل المخلب EDTA4 و تستخدم هذه المادة لعزل وتقليل تفاعل أيونات الفلزات التي قد تكون موجودة في المنتج كما يمنع من نمو العفن و الكائنات الحية الدقيقة الأخرى.  فالمحلول مائي لهذه المادة 1تركيو 1 % له رقم هيدروجيني pH حوالي 11.3. و عندما يذوب في الماء فإنه يتحول جزئيًا إلى H2EDTA2.

الصيغة الكيميائية لمادة إيثيلين ثنائي الأمين رباعي حمض الخليك رباعي الصوديوم  هي C10H12N2Na4O8 و الوزن الجزيئي 380.171 جرام/مول.

إيثيلين ثنائي الأمين رباعي حمض الخليك رباعي الصوديوم Tetrasodium EDTA

استخدامات إيثيلين ثنائي الأمين رباعي حمض الخليك رباعي الصوديوم

تستخدم هذه المادة كمضافات في الأغذية والمستحضرات الصيدلانية و مستحضرات التجميل ومنتجات العناية الشخصية ، تستخدم هذه المكونات على نطاق واسع ويمكن العثور عليها في المرطبات ومنتجات العناية بالبشرة والتطهير ومنتجات النظافة الشخصية وصابون الاستحمام والشامبو والبلسم وصبغات الشعر ومبيضات الشعر والعديد من أنواع المنتجات الأخرى.

و تعمل إيثيلين ثنائي الأمين رباعي حمض الخليك رباعي الصوديوم على تحسين مظهر المنتجات الاستهلاكية، فهي تساعد على تحسين استقرار اللون و نقاء لون المنتج ومنع تغير لونه بمرور الوقت. كما أنها تحسن الجودة العامة للمنتجات الغذائية وتمنع تدهور الطعم والنكهة.

 

الأمن و السلامة

تعتبر إيثيلين ثنائي الأمـين رباعي حمض الخليك رباعي الصوديوم مادة آمنة وفعالة عند استخدامها في الجرعات المسموح بها. وتمتلك هذه المادة الكيميائية العديد من المزايا الصحية والتي تشمل مساعدتها في الحفاظ على صحة البشرة وتحسين جودة الأطعمة المعبأة.

ومع ذلك، قد يثير استخدام إيثيلين ثنائي الأمين رباعي حمض الخليك رباعي الصوديوم قلق البعض، خاصة فيما يتعلق بالأثر البيئي لهذه المادة الكيميائية، حيث يمكن أن تتجمع في النظام الإيكولوجي وتلوث المياه الجوفية. وبالإضافة إلى ذلك، فقد تكون لهذه المادة الكيميائية بعض التأثيرات السلبية على البيئة، مثل التغيرات في نمو النباتات والأحياء الدقيقة.

وعلى الرغم من أن إيثيلين ثنائي الأميـن رباعي حمض الخليك رباعي الصوديوم لا يشكل خطرًا كبيرًا على الصحة العامة عند استخدامها في الجرعات المسموح بها، إلا أنه يجب توخي الحذر عند استخدام المنتجات التي تحتوي على هذه المادة الكيميائية، والتأكد من عدم تعرض البشرة أو العينين لها بشكل مباشر. ويجب أيضا تجنب التعرض لها بشكل مباشر في حالة الاستنشاق العرضي لهذه المادة الكيميائية، وخاصة في الأماكن المغلقة.

وبشكل عام، فإن إيثيلين ثنائي الأميـن رباعي حمض الخليك رباعي الصوديوم هي مادة كيميائية آمنة وفعالة تستخدم في الصناعات الغذائية والصيدلانية والعناية الشخصية، وتساعد في تحسين جودة المنتجات والحفاظ على صحة البشرة، ولكن يجب استخدامها بحذر وفقاً للجرعات المسموح بها وتجنب التعرض لها بشكل مباشر.

المصادر:

  • wikipedia
  • www.ewg.org
  • pubchem.ncbi.nlm.nih.gov
  • www.annmariegianni.com
  • www.paulaschoice.com
  • www.cosmeticsinfo.org

بوسترات (لوحات) كيميائية بدقة عالية (أكثر من 25 لوحة) من تصميم الأستاذ أكرم أمير العلي

تجارب كيميائية سهلة و شيقة و ممتعة (10) Amazing Chemistry Experiments

تطبيقات كيميائية من تصميم الأستاذ أكرم امير العلي متوفر للجوالات التي تعمل بنظام أندرويد android على سوق جوجل بلاي google play و من بينها تطبيق ملصقات الجـدول الدوري باللغة العربية : بطاقات تحتوي على معلومات شاملة و مختصرة في نفس الوقت كل عنصـر على حدة (اللغة العربية).

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akr

 

مقالات قد تفيدك :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.