الرئيسية » الموسوعة الكيميائية » إيثيل بنزين Ethylbenzene

إيثيل بنزين Ethylbenzene

إيثيل بنزين Ethylbenzene : سائل شديد الاشتعال وعديم اللون ذو رائحة تشبه رائحة البنزين، صيغته الكيميائية C6H5C2H5 ، و وزنه الجزيئي 106.17، ، كثافته 0.866 جرام/سم3 ، درجة انصهاره -95.01 درجة سيليزية ، و درجة غليانه 136.25 درجة سيليزية .

و هذا الهيدروكربون العطري الأحادي الحلق مهم في صناعة البتروكيماويات باعتباره وسيطًا في إنتاج الستايرين ، وهي المادة الاساسية لصناعة البوليستيرين المادة البلاستيكية الشائعة. في عام 2012 ، تم استهلاك أكثر من 99 ٪ من إيثيـل بنزيـن المنتج في إنتاج الستايرين.

 

تواجد و طريقة تحضير إيثيـل بنزين

يوجد إيثيـل بنزيـن بشكل طبيعي في قطران الفحم والنفط. فإزالة الهيدروجين بوجود مادة محفزة من إيثيـل بنزيـن ينتج الهيدروجين والستايرين:

C6H5CH2CH3 → C6H5CH = CH2 + H2

كما بمكن أن يحضر من خلال تفاعل فريديل كرافت حيث تفاعل هاليدات الإيثيل مع البنزين . عمليا غير قابل للذوبان في الماء ، و لكنه قابل للإمتزاج مع المذيبات العضوية الشائعة .

 

إستخدامات إيثيل بنزين

يضاف الإيثيل بنزين إلى البنزين كعامل مضاد للطرقعة ، مما يعني أنه يقلل من طرق المحرك ويزيد من معدل الأوكتان. غالبًا ما يوجد الإيثيل بنزين في المنتجات المصنعة الأخرى ، بما في ذلك المبيدات الحشرية وخلات السيليلوز والمطاط الصناعي والدهانات والأحبار. كما يستخدم في استخراج الغاز الطبيعي

 

المخاطر الصحية لإيثيل بنزين

السمية الحادة للإيثيل بنزين منخفضة و لكن السمية على المدى البعيد و كذلك احتمالية الإصابة بالسرطان عند التعامل معه تؤخذ على محمل الجد ، لذلك يجب التعامل مع هذه المادة بكل حذر ، كما انه يمكن أن تحدث حساسية العين والحلق عند التعرض لمستوى عالٍ من الإيثيل بنزين في الهواء، و عند التعرض لمستوى أعلى ، يمكن أن يسبب الإيثيل بنزين دوخة و إرهاق في الجسم.

 

إيثيل بنزين Ethylbenzene

 

 

بوسترات (لوحات) كيميائية بدقة عالية (أكثر من 25 لوحة) من تصميم الأستاذ أكرم أمير العلي

 

تطبيقات كيميائية من تصميم الأستاذ أكرم امير العلي متوفر للجوالات التي تعمل بنظام أندرويد android على سوق جوجل بلاي google play

1 – تطبيق ملصقات الجدول الدوري باللغة العربية : بطاقات تحتوي على معلومات شاملة و مختصرة في نفس الوقت كل عنصر على حدة (اللغة العربية).

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir2

 

2 – تطبيق ملصقات كيميائية: ملصقات بتصميم جميل جدا للكواشف و الأدلة و الزجاجيات المستخدمة في المختبر و كذلك ملصقات و بطاقات لخزانات حفظ المواد و الأدوات الزجاجية .

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir

 

3 – إذا كنت تواجه صعوبة في تحضير المحاليل الكيميائية الأكثر شيوعا في مختبرات الكيمياء و الاحياء، فهذا التطبيق سوف يساعدك كثيرا في تحضير المحاليل :

 

مقالات قد تفيدك :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.