الرئيسية » مواضيع مميزة » إيثيل هكسيل بالميتات Ethylhexyl Palmitate

إيثيل هكسيل بالميتات Ethylhexyl Palmitate

إيثيل هكسيل بالميتات Ethylhexyl Palmitate

إيثيل هكسيل بالميتات (Ethylhexyl Palmitate) و تعرف أيضا باسم بالميتـات الأوكتيل

إيثيل هكسيل بالميتات Ethylhexyl Palmitate
Ethylhexyl Palmitate

octyl palmitate وهي مادة كيميائية تستخدم على نطاق واسع في صناعة مستحضرات التجميل ومنتجات العناية بالبشرة.

تعد إيثيـل هكسـيل بالميـتات مادة أساسية في صيغة العديد من المنتجات، مثل المرطبات ومستحضرات التجميل ومزيلات المكياج ومستحضرات التجميل الشمعية.

الصيغة الكيميائية لمادة إيثيـل هكسيل بالميـتات هي C24H48O2 و وزنها الجزيئي 368.646 جرام/مول.و هذه المادة عبارة عن سائل شفاف عديم اللون و رائحتها دهنية إلى حد ما عند درجة حرارة الغرفة.

إيثيل هكسيل بالميتات Ethylhexyl Palmitate
الصيغة البنائية ل إيثيـل هكسـيل بالميـتات Ethylhexyl Palmitate

 

مميزات و استخدامات إيثيل هكسيل بالميتات

تستخدم إيثيل هكسـيل بالميـتات في مستحضرات التجميل كمذيب و كعامل ترطيب الصباغ ، وكمادة مثبتة للعطر والمطريات.

تتميز إيثيـل هكسيـل بالميـتات بعدة خصائص تجعلها شائعة الاستخدام في صناعة المستحضرات التجميل. أولاً، لديها قدرة عالية على تلطيف وترطيب البشرة. يعزز تطبيقه على البشرة النعومة والمرونة، مما يجعله مثاليًا للمنتجات التي تهدف إلى تحسين ملمس البشرة وتقليل الجفاف.

ثانيًا، يعتبر إيثيـل هكسيـل بالميـتات عنصرًا فعالًا في مجال إزالة المكياج. يعمل كمذيب قوي للمكياج، بما في ذلك الماسكارا وأحمر الشفاه وأحمر الخدود. يتفاعل مع الشوائب والأوساخ ويساعد في إزالتها بلطف، مما يسهل عملية تنظيف الوجه وإزالة المكياج بفعالية.

ثالثًا، تتمتع مادة إيثيـل هكسـيل بالميـتات بخاصية غير دهنية. وبفضل هذه الخاصية، فإنه يتم امتصاصها الخير بسرعة عند تطبيقه على البشرة دون ترك أي تراكم دهني. هذا يعزز شعور الراحة والنضارة ويجعله مفضلاً في منتجات التجميل الخفيفة وغير الدهنية.

بالإضافة إلى ذلك، يمتاز إيثيـل هكسـيل بالميـتات بالاستقرار الجيد والتوافق مع مكونات أخرى في تركيبة المنتجاتالتجميلية. يمكن توافقه مع مجموعة متنوعة من المواد الأخرى مثل الزيوت والشموع والبوليمرات، مما يتيح له أن يكون عنصرًا متكاملًا في تركيبات المنتجات.

ومن الجوانب الإيجابية الأخرى لإيثيـل هكسـيل بالميتـات أنه غير سام وآمن للاستخدام. تمت دراسة سلامته وفحصه جيدًا من قبل الهيئات الرقابية المختصة ووجد أنه غير مسبب للتهيج أو الحساسية في معظم الأشخاص. ومع ذلك، قد يواجه بعض الأشخاص ذوي البشرة الحساسة تفاعلًا فرديًا، لذا ينصح دائمًا بإجراء اختبار حساسية قبل استخدام المنتجات التي تحتوي على إيثيـل هكسـيل بالمـيتات.

وعلى الرغم من فوائدها المتعددة، يجب أن نلاحظ أن إيثيـل هكسـيل بالميـتات قد يسبب انسداد المسام عند استخدامه في كميات كبيرة أو على بشرة حساسة للغاية. لذا، يجب استخدامه بحذر وفقًا للتعليمات المرفقة مع المنتج.

في الختام، يمثل إيثيـل هكسـيل بالميـتات مركبًا مهمًا في صناعة مستحضرات التجميل والعناية بالبشرة. يتميز بقدرته على تحسين نعومة البشرة، إزالة المكياج بفعالية وتوفير تركيبة غير دهنية ومريحة. إذا تم استخدامه بشكل صحيح، يمكن أن يكون إيثيـل هكسـيل بالميـتات إضافة قيمة للمنتجات التجميلية ويساهم في تحقيق تجربة جمالية إيجابية للمستخدمين.

 

المصادر : 

incidecoder.com

www.paulaschoice.com

cosmetics.specialchem.com

 

بوسترات (لوحات) كيميائية بدقة عالية (أكثر من 25 لوحة) من تصميم الأستاذ أكرم أمير العلي

تجارب كيميائية سهلة و شيقة و ممتعة (10) Amazing Chemistry Experiments

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

شرح مبدأ أوفباو 0 Aufbau principle

شرح مبدأ أوفباو Aufbau principle مبدأ أوفباو ينص هذا المبدأ على  أنه يتم توزيع إلكترونات …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.