الرئيسية » مواضيع مميزة » إيثيل هكسيل جليسرين Ethylhexylglycerin

إيثيل هكسيل جليسرين Ethylhexylglycerin

ethylhexyl glycerin 1661781087 6513547

إيثيل هكسيل جليسرين Ethylhexylglycerin

تعرف هذه المادة ايضا باسم أوكتوكسي جليسريـن octoxyglycerin ، مادة عضوية و هي عبارة عن جليسريل إيثر تستخدم بشكل شائع كمادة من منظومة المواد الحافظة في مستحضرات التجميل و كمكيف للبشرة و تستخدم على نطاق واسع في صناعة العناية بالبشرة والمستحضرات الدوائية. الصيغة الكيميائية لهذه المادة هي C11H24Oو وزنها الجزيئي 204.310 جرام/مول كما يمكن استخلاص هذه المادة من الجـليسـرين النباتي تحديدا من جوز الهند و زيت النخيل. (الجـليسـرين النباتي : عبارة عن سائل دهني صافٍ يتم الحصول عليه عادةً من زيت جوز الهند أو الصويا أو زيت النخيل. غالبًا ما يكون منتجًا ثانويًا لصناعات الصابون والشموع والديزل الحيوي، يوجد هذا المكون بشكل طبيعي في البشر والحيوانات والمواد النباتية ، ويمتزج جيدًا بالماء وله طعم حلو.)

إيثيل هكسيل جليسرين Ethylhexylglycerin
التركيب الكيميائي لمادة إيثيل هكسـيل جليســرين

يتم استخدام هكسـيل جليسريـن بشكل رئيس كمادة حافظة ومثبتة في المنتجات التجميلية، ولكنه يعرض أيضًا خصائصًا مضادة للميكروبات وترطيب للبشرة و يتم استخدامها في مجموعة متنوعة من المنتجات مثل أحمر الشفاه والمرطبات وكريم الأساس والشامبو والعطور وغير ذلك الكثير.

تعد مادة إيثيـل هكسـيل جليسـرين بديلاً طبيعيًا للبارابينات والفورمالديهايد وغيرها من المواد الحافظة الكيميائية القاسية التي يُشتبه في أنها تسبب تهيج البشرة وحساسية. و تعد إيثيـل هكسـيل جليـسرين مادة حافظة آمنة وفعالة تم تصميمها للمحافظة على استقرار وجودة المنتجات الخاصة بالعناية بالبشرة.

أحد الاستخدامات الرئيسة لـ إيثيـل هكسـيل جليسـرين هو دوره في منع نمو البكتيريا والعفن في المستحضرات التجميلية. فهي تعمل كمادة مضادة للميكروبات عن طريق تثبيط نشاط الإنزيمات الموجودة في جدران الخلايا الميكروبية، مما يعطل نموها وتكاثرها. و بفضل خصائصها المضادة للبكتيريا، يمكن استخدامها لتقليل مخاطر التلوث الميكروبي والحفاظ على المنتجات الجلدية طازجة وصالحة للاستخدام لفترة أطول.

بالإضافة إلى دوره كمضاد للميكروبات، تعرض إيثيـل هكسـيل جليسـرين أيضًا خصائص ترطيب للبشرة. فهي تعمل على تحسين قدرة البشرة على الاحتفاظ بالرطوبة، مما يجعلها مكونًا مفضلاً في المنتجات المرطبة والمرطبة. بفضل هذه الخاصية، فإن استخدامها يساعد على ترطيب البشرة وتحسين مرونتها ونعومتها، مما يجعلها مكونًا شائعًا في منتجات العناية بالبشرة مثل الكريمات واللوشنات ومراهم الترطيب.

تتمتع إيثيـل هكسـيل جليسرين بمزايا أخرى أيضًا، فهي لا يتداخل مع العديد من المواد الأخرى المستخدمة في المستحضرات الأخرى، وبالتالي فإنها تتوافق جيدًا مع مكونات أخرى ويمكن استخدامه في تركيبات متنوعة. كما أنه لا يتسبب في تهيج الجلد أو العينين إذا ما تم استخدامها حسب ما هو موصا به و حسب النسبوة الموصى بها، وبالتالي يعد مناسبًا للاستخدام حتى في المنتجات الحساسة للبشرة ومناسب لمختلف أنواع البشرة.

في الختام، تعد إيثيـل هكسـيل جليسـرين مركبًا مهمًا في صناعة العناية بالبشرة والمستحضرات الدوائية. و تعرض فوائد متعددة مثل خصائصه المضادة للميكروبات والترطيب، ويعتبر بديلًا آمنًا وفعالًا للمواد الحافظة الكيميائية الأكثر قسوة. باستخدامه بشكل صحيح واحترافي، يمكن

 

مخاطر إيثيل هكسيل جليسرين

على الرغم من فوائد إيثـيل هكسـيل جليسـرين، يجب مراعاة بعض الاحتياطات عند استخدامها. قد يكون لهذه المدة تأثيرات جانبية نادرة مثل حساسية الجلد، ولذلك فمن المهم إجراء اختبار بسيط على جزء صغير من الجلد قبل استخدامها بشكل كامل. و ينصح أيضًا بالالتزام بتعليمات الاستخدام الموجودة على المنتجات التي تحتوي على إيثيـل هكسـيل جليسـرين واتباعها بدقة. علاوة على انه قد تم الإبلاغ عن أن إيثيـل هكسيل جـليسـرين يسبب التهاب الجلد وتهيج الجلد.

 

المصادر :

www.ewg.org

en.wikipedia.org

www.sacheminc.com

www.millionmarker.com

cosmetics.specialchem.com

puracy.com

بوسترات (لوحات) كيميائية بدقة عالية (أكثر من 25 لوحة) من تصميم الأستاذ أكرم أمير العلي

تجارب كيميائية سهلة و شيقة و ممتعة (10) Amazing Chemistry Experiments

 

مقالات قد تفيدك :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.