الرئيسية » مواضيع مميزة » إينولين Inulin

إينولين Inulin

إينولين Inulin

الإينوليـن هو نوع من البريبايوتيك (البريبايوتيك هي مركبات في الغذاء تعزز نمو أو نشاط الكائنات الحية الدقيقة المفيدة مثل البكتيريا والفطريات) ، و الإينوليـن مادة تشجع على النمو الصحي لبكتيريا الأمعاء .و تدعم بكتيريا الأمعاء المفيدة صحة الأمعاء والمناعة ، وكذلك تقلل من مخاطر الإصابة بالأمراض. كما أن الإينوليـن هي أيضًا نوع من الألياف القابلة للتخمر ، مما يعني أن البكتيريا تستقلبها في الأمعاء الغليظة.

الإنولين هي نوع من قليل السكاريد  oligosaccharide يسمى الفركتان fructan . الفركتانات عبارة عن سلسلة من جزيئات الفركتوز (السكر) مدمجة معًا. و توجد مادة الإينولين بشكل طبيعي في جذور العديد من الأطعمة ، مثل القمح الكامل والبصل والثوم والخرشوف. و عادة ما يتم استخلاصها من جذور الهندباء وإضافتها إلى الأطعمة.

إينولين Inulin

فوائد و استخدامات الإينولين

و تتميز مادة الإينوليـن بعدة فوائد صحية، حيث تعمل على تحسين صحة الجهاز الهضمي وتحسين صحة القلب وتقليل مستويات السكر في الدم، كما أنها تساعد في خفض مستويات الكوليسترول الضار في الدم وتحسين وظيفة المناعة. وبالإضافة إلى ذلك، تعتبر مادة الإينولـين نوعًا من المواد الغذائية المفيدة للأمعاء، حيث تساعد على زيادة نمو البكتيريا النافعة في الأمعاء وتقليل نمو البكتيريا الضارة، مما يحسن الهضم ويحمي من الإصابة بالعدوى المعوية.

بالإضافة إلى ما سبق فإن الإينوليـن ممتازة للنظام الغذائي، حيث إنها تحتوي على سعرات حرارية منخفضة ويمكن استخدامها في الأطعمة والوجبات المختلفة كبديل صحي للسكر والدهون. كما أنها يعتبر مكونًا مفيدًا للأشخاص الذين يعانون من مرض السكري، حيث يساعد على تقليل مستويات السكر في الدم ويحسن استجابة الجسم للإنسولين.

وتشير الدراسات أيضًا إلى أن الإينوليـن يمكن أن تساعد في تحسين الوظائف الإدراكية والذاكرة لدى الأشخاص الذين يعانون من ضعف الذاكرة وتدهور الوظائف الإدراكية المرتبطة بالعمر.

تعتبر الإينوليـن أيضًا مكونًا شائعًا في الأغذية المعلبة والمصنعة، حيث يستخدم كمادة حافظة ومضاف طعم ونكهة للأطعمة. ويمكن العثور عليه في المنتجات الغذائية مثل الحلويات والخبز والمشروبات والمكسرات المحمصة والزبادي والحبوب الإفطار.

 

الأعراض الجانبية للإينولين

من الجدير بالذكر أن الإينوليـن قد يتسبب في بعض الآثار الجانبية مثل الغازات والانتفاخ والإسهال لدى بعض الأشخاص، ولذلك فمن المهم الحصول على النصيحة الطبية قبل استخدامها كمكمل غذائي.

وعلى الرغم من فوائد الإينوليـن الصحية المتعددة، إلا أنه يجب تناوله بحذر وفي الجرعات المناسبة، حيث قد يؤدي استخدام كميات كبيرة منه إلى زيادة الغازات والانتفاخ والإسهال وحتى الغثيان والقيء لدى بعض الأشخاص. كما ينبغي الحصول على النصيحة الطبية قبل استخدامه للتأكد من عدم وجود أي تداخل مع الأدوية الأخرى التي يتم تناولها.

وفي النهاية، يمكن القول بأن الإينولين هو عنصر غذائي هام ومفيد لصحة الإنسان، حيث يمكن استخدامه لتحسين صحة الجهاز الهضمي وتقليل مستويات السكر في الدم وتحسين وظائف المناعة والوظائف الإدراكية والذاكرة. وعلى الرغم من ذلك، يجب تناوله بحذر وفي الجرعات المناسبة والحصول على النصيحة الطبية إذا كانت هناك أية مخاوف من استخدام هذه المادة.

إينولين Inulin
الصيغة التركيبية للإنولين (فروكتان). تم تمييز أرقام الكربون ووحدة الفركتوزيل المتكررة بألوان مختلفة.

المصدر :

  • ويكيبيديا
  • www.webmd.com
  • www.verywellhealth.com

بوسترات (لوحات) كيميائية بدقة عالية (أكثر من 25 لوحة) من تصميم الأستاذ أكرم أمير العلي

تجارب كيميائية سهلة و شيقة و ممتعة (10) Amazing Chemistry Experiments

تطبيقات كيميائية من تصميم الأستاذ أكرم امير العلي متوفر للجوالات التي تعمل بنظام أندرويد android على سوق جوجل بلاي google play و من بينها تطبيق ملصقات الجـدول الدوري باللغة العربية : بطاقات تحتوي على معلومات شاملة و مختصرة في نفس الوقت كل عنصـر على حدة (اللغة العربية).

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akr

مقالات قد تفيدك :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.