الرئيسية » الموسوعة الكيميائية » اختبار اللهب و الألوان الناتجة عنه

اختبار اللهب و الألوان الناتجة عنه

اختبار اللهب و الألوان الناتجة عنه : هو طريقة كيميائية تحليلية و يستخدم للمساعدة في تحديد أيونات المعادن. في حين أنه اختبار تحليلي مفيد – والكثير من المرح في أدائه – إلا أنه لا يمكن استخدامه لتحديد جميع المعادن لأن أيونات المعادن لا تنتج لهبا ملونا. و أيضًا تُظهر بعض الأيونات المعدنية ألوانًا متشابهة مع بعضها البعض مما يجعل من الصعب التمييز بينها. ومع ذلك ، لا يزال الاختبار مفيدًا في تحديد العديد من الفلزات و أشباه الفلزات.

الحرارة و الإلكترونات و ألوان اختبار اللهب:

إن اختبار اللهب هو اتبار يتعلق بالطاقة الحرارة و الإلكترونات و طاقة الفوتونات.ولإجراء اختبار اللهب نقوم بما يلي :

– تنظيف سلك البلاتين أو النيكروم بحمض

– ترطيب السلك بالماء.

– قم بغمس السلك في المادة الصلبة التي تختبرها و تأكد بأن العينة قد التصقت بالسلك .

– ضع السلك في اللهب ولاحظ أي تغيير في لون اللهب.

تنتج الألوان التي لوحظت أثناء اختبار اللهب عن إثارة الإلكترونات المثارة بسبب زيادة درجة الحرارة، حيث “تقفز” الإلكترونات من حالتها المستقرة إلى مستوى طاقة أعلى. و عند عودتها إلى حالة الاستقرار ينبعث الضوء المرئي. و عادة ما يرتبط لون الضوء بموقع الإلكترونات وتقارب إلكترونات الغلاف الخارجي من نواة الذرة، فاللون المنبعث من الذرات الكبيرة يكون أقل في الطاقة من الضوء المنبعث من الذرات الصغيرة . لذلك ، على سبيل المثال ، ينتج السترونشيوم (العدد الذري 38) لونًا أحمر اللون ، بينما ينتج الصوديوم (الرقم الذري 11) لونًا مصفرًا.

ففي أيون الصوديوم تجذاب ثوي للإلكترونات ، لذلك يلزم توفير مزيد من الطاقة لنقل الإلكترون. و عندما ينقل الإلكترون ، فإنه يصل إلى حالة أعلى من الإثارة، و عندما يعود الإلكترون إلى حالة الاستقرار، فإنه يكون لديه طاقة أكبر لتشتيتها ، مما يعني أن اللون له طول موجة أقصر و تردد أعلى.

و يمكن استخدام اختبار اللهب للتمييز بين حالات التأكسد المختلفة للعنصر ذاته ، فمثلا ينبعث عن النحاس (I) لهب أزرق اللون ، بينما ينبعث عن النحاس (II) لهب أخضر اللون .والملح المعدني يتكون من شقين كاتيون(الفلز) وأنيون. و يمكن للأنيون أن يؤثر على نتيجة اختبار اللهب. فمثلا ينتج عن مركب النحاس (II) مع مادة غير هاليد لهب أخضر اللون ، بينما ينتج عن هاليد النحاس (II) لهب أزرق مخضر .اختبار اللهب و الألوان الناتجة عنه

جدول ألوان اختبار اللهب

تحاول جداول ألوان اختبار اللهب وصف لون كل لهب بأكبر قدر ممكن من الدقة ، لذلك سترى أسماء الألوان تتشابه مع أسماء الألوان في علبة الألوان كرايولا ذاتن الحجم الكبير. فالعديد من الفلزات تنتج لهب أخضر ، وهناك أيضًا تدرجات مختلفة باللون الأحمر والأزرق. و أفضل طريقة لتحديد أيونات المعادن هي مقارنتها بمجموعة من المعايير (تركيبها معلوم) لمعرفة اللون الذي يمكن توقعه عند استخدام الوقود في المختبر الخاص بك.

و نظرًا لوجود العديد من المتغيرات المعنية ، فإن اختبار اللهب ليس نهائيًا. إنها مجرد أداة واحدة متاحة للمساعدة في تحديد العناصر الموجودة في المركب. و عند إجراء اختبار للهب ، كن حذراً من أي تلوث للوقود المستخدم لإشعال اللهب أو السلك المستخدم للفحص مع الصوديوم ، فلون اللهب الناتج عن فلز الصوديوم أصفر لامع و من الممكن أن يحجب الألوان الأخرى.

لون اللهب أبون الفلز
Blue-white أبيض مزرق القصدير ، الرصاص
أبيض المغنيسيوم ، التيتانيوم ، النيكل ، الهافنيوم ، الكروم ، الكوبالت ، البريليوم ، الألومنيوم
قرمزي (أحمر عميق) السترونشيوم ، اليتريوم ، الراديوم ، الكادميوم
أحمر الروبيديوم ، الزركونيوم ، الزئبق
الأحمر الوردي أو الأرجواني الليثيوم
أرجواني أو البنفسجي الباهت بوتاسيوم
أزرق آزوري السيلينيوم ، الإنديوم ، البزموث
أزرق الزرنيخ ، السيزيوم ، النحاس (I) ، الإنديوم ، الرصاص ، التنتالوم ، السيريوم ، الكبريت
أخضر مزرق هاليد النحاس (II) ، الخارصين
أزرق مخضر باهت الفوسفور
أخضر النحاس (II) غير الهاليدي ، الثاليوم
أخضر يانع بورون
أخضر تفاحي أو اخضر باهت باريوم
أخضر باهت التيلوريوم ، الأنتيمون
أخضر مصفر الموليبدينوم ، المنغنيز (II)
أصفر فاقع صوديوم
ذهبي أو بني محمر الحديد ( II )
برتقالي السكانديوم ، الحديد (III)
برتقالي أو برتقالي مخضر كالسيوم

 

بوسترات (لوحات) كيميائية بدقة عالية (أكثر من 25 لوحة) من تصميم الأستاذ أكرم أمير العلي

 

تطبيقات كيميائية من تصميم الأستاذ أكرم امير العلي متوفر للجوالات التي تعمل بنظام أندرويد android على سوق جوجل بلاي google play

1 – تطبيق ملصقات الجدول الدوري باللغة العربية : بطاقات تحتوي على معلومات شاملة و مختصرة في نفس الوقت كل عنصر على حدة (اللغة العربية).

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir2

 

2 – تطبيق ملصقات كيميائية: ملصقات بتصميم جميل جدا للكواشف و الأدلة و الزجاجيات المستخدمة في المختبر و كذلك ملصقات و بطاقات لخزانات حفظ المواد و الأدوات الزجاجية .

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir

 

3 – إذا كنت تواجه صعوبة في تحضير المحاليل الكيميائية الأكثر شيوعا في مختبرات الكيمياء و الاحياء، فهذا التطبيق سوف يساعدك كثيرا في تحضير المحاليل :

 

مقالات قد تفيدك :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.