اختبار خرزة البوراكس

اختبار خرزة البوراكس :

اختبـار أولي في التحليل النوعي غير العضوي الذي يمكن أن يستعمل للكشف عن بعض الفلزات. ففي هذا الاختبـار يتم صنع حلقة صغيرة في نهاية سلك البلاتين أو النيكروم وتسخينها في لهب بنسن حتى الاحمرار. ثم يتم غمر الحلقة في البوراكس المسحوق ، ويتم تعريض مادة البوراكس الصلبة الجزء الأكثر سخونة من اللهب حيث تتضخم و تفقد ماء التبلور ومن ثم تتقلص ، وتشكل خرزة تشبه الزجاج الشفاف.

 

طريقة عمل اختبار خرزة البوراكس

يتم وضع عينة قليلة جدا من المادة المراد اختبـارها ليتم اختبارها في الخرزة و من ثم تعرض الخرزة إلى اللهب المختزل و من ثم السماح بالخرزة لأن تبرد و من ثم ملاحظة اللون الناتج. و ثم يتم تسخين الخرزة في الجزء المؤكسد من اللهب ، و السماح للخرزة لأن تبرد و ملاحظة اللون مرة أخرى .

يتم إنتاج الخرز الملون المميز من أملاح عدة و منها أملاح النحاس والحديد والكروم والمنغنيز والكوبالت والنيكل. بعد الاختبار ، تتم إزالة الخرزة عن طريق تسخينها إلى درجة الانصهار ، و وضعها في وعاء من الماء.

اختبار خرزة البوراكس

بوسترات (لوحات) كيميائية بدقة عالية (أكثر من 25 لوحة) من تصميم الأستاذ أكرم أمير العلي

 

بعض التطبيقات الكيميائية من تصميم الأستاذ أكرم امير العلي متوفر للجوالات التي تعمل بنظام أندرويد android على سوق جوجل بلاي google play

1 – تطبيق ملصقات كيميائية: ملصقات بتصميم جميل جدا للكواشف و الأدلة و الزجاجيات المستخدمة في المختبر و كذلك ملصقات و بطاقات لخزانات حفظ المواد و الأدوات الزجاجية .

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir

 

2 – إذا كنت تواجه صعوبة في تحضير المحاليل الكيميائية الأكثر شيوعا في مختبرات الكيمياء و الاحياء، فهذا التطبيق سوف يساعدك كثيرا في تحضير المحاليل :

 

مصدر الصورة : اضغط هنا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.