ما هي الأحرف التي لم تستخدم في كتابة رموز العناصر في الجدول الدوري؟ Letters not in the Periodic Tab1e

ما هي الأحرف التي لم تستخدم في كتابة رموز العناصر في الجدول الدوري؟ Letters not in the Periodic Table

إن الحرفان “J” و “Q” هما الحرفان الوحيدان اللذان لم يتم العثور عليهما في الجـدول الدوري. فهذه الأحرف لا تظهر في أي من رموز العناصـر أو أسماء العناصـر. ومع ذلك ، يمكنك العثور على كلا الحرفين في الجـدول الدوري في الماضي وقد تجدهما لا يزالان في بعض الرسوم البيانية.

الحرف J في الجدول الدوري

لن تجد الحرف “J” في الجـدول الدوري الحديث للعناصـر. ومع ذلك ، كان J هو رمز العنصـر jod أو اليود في الجـدول الدوري لمندليف. ففي بعض البلدان (على سبيل المثال ، النرويج وبولندا والسويد وصربيا وكرواتيا) ، يُعرف عنصـر اليود بالاسم jod ، على الرغم من أن رمز العنصـر الدولي هو I. فالكلمة الألمانية لليود هي Iod أو Jod (الأسماء دائمًا تبدأ بأحرف كبيرة في ألمانيا). فالظاهرة الطبية (المتلازمة) التي تعرف بالإنجليزية باسم Jod-Basedow و بالعربية جود-باسيدو ، سميت بهذا الاسم نسبة إلى اليود Jod و إلى اسم الطبيب الذي وصف المتلازمة لأول مرة.  (ظاهرة أو متلازمة جود – باسيدو هو فرط نشاط الغدة الدرقية بعد تناول اليود أو يوديد، إما كمكمل غذائي أو كمادة تباين).

كما اعتقد الكثير من الناس أن اكتشاف العنصـر 113 من قبل فريق RIKEN الياباني سيؤدي إلى اسم عنصـر يبدأ بالحرف J. لكن ، ذهب الباحثون باسم nihonium مع الرمز Nh ، تكريمًا للاسم الياباني لبلدهم ، Nihon koku.

 

الحرف Q على الجدول الدوري

لا يظهر الحرف “Q” في أي اسم رسمي للعناصـر في الجـدول الدوري. ومع ذلك ، فقد كان هو الاسم المؤقت للعنصـر 114. وبعد اكتشافه رسميًا ، تمت تسمية العنصـر 114 باسم flerovium. فاسم ذلك العنصـر مؤقنا كان  ununquadrium ، وهو ما يعني “واحد واحد أربعة”. كما لا يزال الجـدول الدوري في تطور مستمر و يتضمن عناصـر غير مكتشفة لحد الآن و أخرى تم اكتشافها حديثا يتضمن اسمها المؤقت الحرف Q. فمثلا الاسم المؤقت للعنصـر 124 هو uniquadium ، مع رمز العنصر Ubq.

ما هي الأحرف التي لم تستخدم في كتابة رموز العناصر في الجدول الدوري؟ Letters not in the Periodic Tab1e

للحصول على الجـدول الدوري البسيط يرجى الضغط على الرابط الآتي : لوحة الجـدول الدوري باللغة العربية بدقة عالية1 Arabic periodic table

للحصول على الجـدول الدوري المفصل يرجى الضغط على الرابط الآتي : الجـدول الدوري للعناصر المفصل باللغة العربية Detailed Periodic Table of Elements (Arabic)

لمعلومات أكثر عن الجدول الدوري و العناصـر أضغط على الرابط الآتي : خصائص الجـدول الدوري و أسماء عناصـر الجـدول الدوري بالعربي Arabic Periodic Table

 

 

المصدر:www.sciencenotes.org

بوسترات (لوحات) كيميائية بدقة عالية (أكثر من 25 لوحة) من تصميم الأستاذ أكرم أمير العلي

 

تطبيقات كيميائية من تصميم الأستاذ أكرم امير العلي متوفر للجوالات التي تعمل بنظام أندرويد android على سوق جوجل بلاي google play و من بينها تطبيق ملصقات الجـدول الدوري باللغة العربية : بطاقات تحتوي على معلومات شاملة و مختصرة في نفس الوقت كل عنصـر على حدة (اللغة العربية).

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir2

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.