الرئيسية » مواضيع مميزة » البلاستيك المتصلب حراريا (المتصلد حراريا) Thermosetting P1astic

البلاستيك المتصلب حراريا (المتصلد حراريا) Thermosetting P1astic

البلاستيك المتصلب حراريا (المتصلد حراريا) Thermosetting Plastic

البلاستـيك المتصلـب حراريا ( او المتصلد بالحرارة) عبارة عن مبلمر يتم تصليبه بالحرارة بشكل لا رجعة فيه أي أنه عندما يتصلب بالشكل المطلوب لا يمكن صهره مرة ثانية و صبه في قالب جديد. تُعرف المواد البلاستيكيـة المتصـلبة بالحرارة أيضًا باسم المواد اللدائب المتصـلبة بالحرارة أو المبلمرات المتصـلبة بالحرارة أو الراتنجات المتصـلبة بالحرارة.

فالمادة الأولية للبلاستيـك المتصـلب بالحرارة هي مادة سائلة أو مصهور لمادة صلبة، كما توفر الحرارة الطاقة اللازمة لتشكيل الرابطة التساهمية و و الترابط المتبادل لوحدات المبلمر الفرعية ومعالجة و تصلب البلاستيـك.

و أحيانًا يتم تطبيق الحرارة خارجيًا، ولكنها قد تأتي أيضا من التفاعل الكيميائي لمكونات الخلط. و يمكن أن يؤدي توفير الضغط أو المحفز أو المقسى إلى زيادة معدل المعالجة. بمجرد المعالجة ، لا يمكن إعادة صهر البلاستيـك بالحرارة ، لذلك يتم تشكيله في شكله النهائي عن طريق القولبة بالحقن ، أو التشكيل بالبثق extrusion molding ، أو التشكيل بالضغط ، أو الصب الدوراني.

أمثلة على البلاستيك المتصلب بالحرارة

العديد من المواد البلاستيكية التي نواجهها في الحياة اليومية هي مواد بلاستيكية متصلبة بالحرارة . الامثله تشمل:

الفرق بين البلاستيك المتصلب بالحرارة والبلاستيك الحراري Thermoplastic

تجعل الحرارة البلاستيـك المتصـلب بالحرارة صلبًا بشكل لا رجعة فيه ، ولكن يمكن للحرارة أن تجعل البلاستيـك الحراري Thermoplastic قابلًا للتشكيل أو المرونة و من ثم يتصلب البلاستيـك الحراري مرة أخرى عند التبريد.

فالبلاستيـك المتصـلب حراريا تكون أقوى من البلاستيـك الحراري بسبب الترابط الداخلي عبر الروابط التساهمية. و للسبب نفسه، يميل البلاستيـك المتصـلب حراريا إلى مقاومة تآكل و يتميز بصلابة أعلى. من ناحية أخرى يمكن للبلاستيك المتصـلب حراريا أن يتشوه نتيجة الضغط عليه و بشكل عام هذا النوع من البلاستيـك يكون أكثر هشاشة من البلاستيـك الحراري.

كما أنه لا يمكن تشكيل البلاستيـك المتصـلب حراريا و لكنه يُعد خيارا أمثل للتطبيقات التي تتطلب حرارة عالية بما في ذلك الإلكترونيات والأجهزة. و على الطرف الآخر يمكن إعادة تشكيل البلاستك الحراري و إعادة تدويره. كما إن قوتها ومرونتها ومقاومتها للتقلص تجعلها مناسبة للأجزاء عالية الضغط و الأكياس والحاويات البلاستـيكية.

البلاستيك المتصلب حراريا (المتصلد حراريا) Thermosetting Plastic

 

المصدر :

  • الموسوعة العلمية الكيميائية للأستاذ أكرم العلي
  • www.sciencenotes.org
  • https://byjus.com

بوسترات (لوحات) كيميائية بدقة عالية (أكثر من 25 لوحة) من تصميم الأستاذ أكرم أمير العلي

تجارب كيميائية سهلة و شيقة و ممتعة (10) Amazing Chemistry Experiments

تطبيقات كيميائية من تصميم الأستاذ أكرم امير العلي متوفر للجوالات التي تعمل بنظام أندرويد android على سوق جوجل بلاي google play و من بينها تطبيق ملصقات الجـدول الدوري باللغة العربية : بطاقات تحتوي على معلومات شاملة و مختصرة في نفس الوقت كل عنصـر على حدة (اللغة العربية).

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir2

مقالات قد تفيدك :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.