الرئيسية » الموسوعة الكيميائية » التحليل الضوئي الوميضي Flash Photolysis

التحليل الضوئي الوميضي Flash Photolysis

التحليل الضوئي الوميضي Flash Photolysis :

تقنية لدراسة الشقوق الحرة في الغازات . يتكون الجهاز المستخدم في هذه التقنية من أنبوب طويل مصنوع من الزجاج أو الكوارتز يحتجز فيه الغاز ، و من مصدر ضوئي يوضع خارج الأنبوب بحيث يكون مناسبا لأصدار ومضات مكثفة من الضوء . فالجزيئات المتفككة في العينة تكون شقوقا حرة و التي يمكن الكشف عنها طيفيا  من خلال الشعاع الضوئي المار على طول محور الأنبوب .

و من الممكن تركيز المقياس الضوئي على الخط الممتص لناتج معين و من ثم قياس شحنته مع مرور الوقت من خلال الأسكلوسكوب . من خلال هذه الطريقة يمكن دراسة ميكانيكة التفاعلات السريعة للشقوق الحرة للغازات .

تم تطوير التحليل الضوئي الوميضي بعد فترة قصيرة من الحرب العالمية الثانية كنتيجة لمحاولات الجيش بناء كاميرات بسرعة كافية لتصوير الصواريخ أثناء الطيران. وقد تم تطوير هذه التقنية في عام 1949 من قبل مانفريد إيجن ورونالد جورج ورايفورد نوريش وجورج بورتر ، الذي فاز بجائزة نوبل في الكيمياء لعام 1967 لهذا الاختراع.

و على مدار الأربعين عامًا التالية ، أصبحت التقنية أكثر قوة وتطوراً بسبب التطورات في مجال البصريات والليزر. أيضًا ، و زاد الاهتمام بهذه الطريقة بشكل كبير مع توسع التطبيقات العملية من الكيمياء إلى مجالات مثل البيولوجيا وعلوم المواد والعلوم البيئية.

و اليوم يستخدم الباحثون على نطاق واسع التحليل الضوئي الوميضي لدراسة العمليات المستحثة بالضوء في الجزيئات العضوية ، و المبلمرات، والجسيمات النانوية ، وأشباه الموصلات ، و التمثيل الضوئي في النباتات والتغيرات التوافقية المستحثة بالضوء في النظم البيولوجية.

التحليل الضوئي الوميضي Flash Photolysis

بوسترات (لوحات) كيميائية بدقة عالية (أكثر من 25 لوحة) من تصميم الأستاذ أكرم أمير العلي

 

تطبيقات كيميائية من تصميم الأستاذ أكرم امير العلي متوفر للجوالات التي تعمل بنظام أندرويد android على سوق جوجل بلاي google play

1 – تطبيق ملصقات الجدول الدوري باللغة العربية : بطاقات تحتوي على معلومات شاملة و مختصرة في نفس الوقت كل عنصر على حدة (اللغة العربية).

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir2

 

2 – تطبيق ملصقات كيميائية: ملصقات بتصميم جميل جدا للكواشف و الأدلة و الزجاجيات المستخدمة في المختبر و كذلك ملصقات و بطاقات لخزانات حفظ المواد و الأدوات الزجاجية .

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir

 

3 – إذا كنت تواجه صعوبة في تحضير المحاليل الكيميائية الأكثر شيوعا في مختبرات الكيمياء و الاحياء، فهذا التطبيق سوف يساعدك كثيرا في تحضير المحاليل :

 

مقالات قد تفيدك :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.