التخلص من مخلفات و نفايات المواد الكيميائية

التخلص من مخلفات و نفايات المواد الكيميائيةالتخلص من مخلفات و نفايـات المـواد الكيميائيـة :

إن التعامل المناسب مع النواتج الثانوية للتفاعل أو مخـلفات المـواد الكيميائيـة و المواد الملوثة ايضا، يعتبر عاملا هاما و أساسيا للحد من وقوع الحوادث . يجب على كل طالب أن يكون مدركا و مسئولا على أنه يجب التعامل مع مثل تلك المخـلفات بطريقة تقلل من الأخطار الشخصية و ايضا مدركا لخطورتها على تلوث البيئة .

عادة يتم التعامل مع النواتج الثانوية و مخـلفات المـواد الكيميائيـة أو الحد من خطورتها كخطوة من خطوات إجراء التجربة . كما أن معلم المادة سوف يوجهك إلى كيفية استخدام حاويات مُعَلَّمة للتخلص من المخـلفات، و في العادة يتم استخدام عدة حاويات كل منها مخصص لنوع من أنواع المـواد الكيميائيـة . قم بالتعامل مع مخـلفات المـواد الكيميائيـة الخاصة بك كما يوضح لك أستاذ المادة .

 

تعليمات عامة للتخلص من المخلفات

• عند التخلص من مخـلفات المـواد الكيميائية ضع كل مادة في الحاوية المخصص لها.

• لا تقم أبدا بصب أو التخلص من المواد الكيميائية في حوض الغسيل أو في مصارف الصرف الصحي ما لم يخبرك أستاذ المادة بأن مثل تلك المواد مصرح لها بالتخلص منها في الصرف الصحي حسب الأنظمة و القوانين المحلية . فمثلا يمكن للماء و المحاليل المائية لـكلوريد الصوديوم و السكر و الصابون الموجودة في المختبر أن يتم التخلص منها مباشرة في أحواض الصرف الصحي .

• قم بوضع المخـلفات الورقية في حاوية أو سلة المخـلفات الورقية . و إذا كانت الورقة ملوثة بأحد المواد الكيميائية فقم برميها أو وضعها في حاوية خاصة بها . يجب التعامل مع مثل هذه المخـلفات الورقية الملوثة بالمواد الكيميائية كمخـلفات كيميائية .

• ضع مخـلفات الزجاج المكسور في حاويات خاصة بها ، أما مقاييس درجات الحرارة المكسورة فإنها قد تحتوي على الزئبق ، فلذلك يجب وضعها في حاويات خاصة بها .

 

كتاب الأمن و السلامة في مختبرات الكيمياء التعليمية الإصدار الثامن

(نقلا عن كتاب الأمن و السلامة في مختبرات الكيمياء التعليمية الصادر عن الجمعية الكيميائية الأمريكية و ترجمة الأستاذ أكرم أمير العلي)

بوسترات (لوحات) كيميائية بدقة عالية (أكثر من 25 لوحة) من تصميم الأستاذ أكرم أمير العلي

 

تطبيقات كيميائية من تصميم الأستاذ أكرم امير العلي متوفر للجوالات التي تعمل بنظام أندرويد android على سوق جوجل بلاي google play

1 – تطبيق ملصقات الجدول الدوري باللغة العربية : بطاقات تحتوي على معلومات شاملة و مختصرة في نفس الوقت كل عنصر على حدة (اللغة العربية).

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir2

 

2 – تطبيق ملصقات كيميائية: ملصقات بتصميم جميل جدا للكواشف و الأدلة و الزجاجيات المستخدمة في المختبر و كذلك ملصقات و بطاقات لخزانات حفظ المواد و الأدوات الزجاجية .

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir

 

3 – إذا كنت تواجه صعوبة في تحضير المحاليل الكيميائية الأكثر شيوعا في مختبرات الكيمياء و الاحياء، فهذا التطبيق سوف يساعدك كثيرا في تحضير المحاليل :

2 تعليقات

  1. فاضل داود

    بارك الله فيك على جهودك واختياراتك التي توفر مواد ممتازة لنشاطات مهمة

    • Akram Amir El Ali

      كل التحية و التقدير لكم . سعدت كثيرا بتعليقكم و بمروركم الكريم لموقعي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.