التلدين

التلدين :

نوع من المعالجة الحرارية المطبقة على المعادن لتغيير خصائصها الفيزيائية , لتطريته مما يسبب عدم استقرار استقرار داخلي فيه و بالتالي يسهل التعامل معه و تطويعه و تشكيله . يتم تسخين المعدن وتحويله إلى درجة حرارة مناسبة قبل تبريده بمعدل مناسب لإنتاج بنية المكونات المرغوبة و هذه العملية تسمح لنمو البلورات بحجم كبير جدا و يبالتلي يصبح المعدن قابل للطرق.

 

تطبيقات عملية التلدين

تطبق هذه العملية على كلا من المعادن الحديدية و غير الحديدية , يستخدم التليين الأكثر شيوعًا لإزالة الإجهادات التي نشأت أثناء الدوران و لزيادة نعومة المعدن ، و لتصبح اكثر ديناميكية اثناء العمل .و  يمكن أيضا للاجسام المصنوعة  من الزجاج  ان يطبق عليها التلدين لإزالة الاجهادات .

 

بوسترات (لوحات) كيميائية بدقة عالية (أكثر من 25 لوحة) من تصميم الأستاذ أكرم أمير العلي

بعض التطبيقات الكيميائية من تصميم الأستاذ أكرم امير العلي متوفر للجوالات التي تعمل بنظام أندرويد android على سوق جوجل بلاي google play

1 – تطبيق ملصقات كيميائية: ملصقات بتصميم جميل جدا للكواشف و الأدلة و الزجاجيات المستخدمة في المختبر و كذلك ملصقات و بطاقات لخزانات حفظ المواد و الأدوات الزجاجية .

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir

2 – إذا كنت تواجه صعوبة في تحضير المحاليل الكيميائية الأكثر شيوعا في مختبرات الكيمياء و الاحياء، فهذا التطبيق سوف يساعدك كثيرا في تحضير المحاليل :

 

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

قواعد عامة للتفريق بين الحموض و القواعد القوية و الضعيفة0 General rules for differentiating between strong and weak acids and bases

قواعد عامة للتفريق بين الحموض (الحمض) و القواعد (القاعدة) القوية و الضعيفة   كلما كانت …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.