الرئيسية » Simplified Chemistry » التلوث الكيميائي chemical pollution

التلوث الكيميائي chemical pollution

التلوث الكيميائي chemical pollution : إن التلوث الكيميائي خطير جدا و له مؤثرات عديدة على البيئة ، كما أن تأثيره على البيئة الحيوانية والنباتية من الأمـور التي يجب أن تؤخذ بعين الاعتبار . وهذا التلوث خطيراً جداً على هذه الكائنات الحية .ومثال لذلك ما حدث في الولايات المتحدة الأمريكية حيث التلوث الكيميائي chemical pollutionأعتبر العلماء ، ملح الطعام ( كلوريد الصوديوم ) يمثل خطورة كبيرة على الكائنات الحية وذلك لأن الأمريكيين في تلك المنطقة يستخدمون هذا الملح في إذابة الثلوج التي تغطي الشوارع أثناء الشتاء ، وقد استخدم في شتاء أحد السنوات نحو سبعة وسبعين ألف طن متري لتذويب الثلوج وتصريفها في حوض خليج أيروندكويت في ولاية نيويورك، وقد وجـد الباحثون أن نحو (32000 طن متري ) من ملح الطعام ذهب إلى داخل مياه الخليج وظل الباقي مخزوناً في التربة وفي المياه الجوفية لحوض الخليج وقد كانت أبعاد هذا الخليج صغيرة ( 13.71 ميل وأقصى عمق له هو 75 قدماً ) وقد زاد تركيز أملاح الكلوريد فيه خمسة أضعاف على الأقل خلال العشرين عاماً الأخيرة .

وقد كانت الزيادة أكبر عند قاع الخليج مما أدى إلى عدم الاختلاط الراسي تماماً بين طبقات مياه الخليج التي اختلفت كثافتها ويؤدي ذلك إلى نقص الأكسجين في المياه الأعمق التي لا تستطيع الامتزاج بالطبقات العليا الغنية بالأكسجين الجوي مما يؤدي إلى نقص ملحوظ في الحياة عنـد تلك المساحات.

إن التركيز المتغير لملح الكلوريد الذائب يمكنه قلب الميزان الملحي الداخلي لدى أسماك المياه العذبة التي تعيش في الخليج وفي الجانب المجاور جنوبي بحيرة أونتاريو . كما أن بعض مركبات الكلور المعينة تحدث طفرة وراثية ضارة عادة فتكون بذلك أي زيادة لتركيز الكلور في المياه أو الطعام الذي يستهلكه الإنسان أمراً تستوجب النظر إليه بعين الاهتمام.”

guide waterpollution 66615937 2400

كما أن هناك تأثيراً كيمياء من نوع أخر وهو تلوث المياه بزيوت البترول الخام وهذا التأثير يعتبر كارثة بحق ، وأمراً كهذا هو محل اهتمام .

 

زيت البترول و التلوث الكيميائي

والعلماء والمسؤولين و عند بحثهم لكارثة مثل هذه وجدوا أن زيت البترول يطفوا على الماء وله تأثير قاتل للطيور البحرية ، التي تحط على سطح البحر أو تغوص لصيد فرائسها تحت الماء وكان الزيت يغطي ريشها وتفقد الطيور القدرة على الطفو فوق الماء .. والنتيجة تكون موت الآلاف من الأنواع المختلفة للطيور .

والمنظفات الكيميائية التي استخدمت لتنظيف التلوث البترولي تحولت إلى مبيد شديد السمية بالنسبة لبعض الكائنات البحرية الدقيقة – الفيتوبلانكتون- خاصة في منطقتي المد والجزر بالنسبة للكائنات التي تعيش على الصخور الشاطئ .

وهناك تلوثاً بفعل الري والزراعة وذلك لما تحمله معها مياه الزراعة من أملاح معدنية من الحقول المروية وتنزلق بها إلى أقرب مجرى مائي أو بحيرة وربما تحمل مياه الصرف الزراعي معها أيضاً مزيدا من أملاح النترات وغيرها من الكيماويات الموجودة في الأسمدة الزراعية أو في المبيدات الحشائش والمبيدات الحشرية من الأراضي التي تمت معالجتها بمثل هذه الكيماويات والأمثلة على التأثير الكيميائي عديدة ولا حصر لها غير أننا نكتفي بما وردناه من أمثلة .

 

 

 

بوسترات (لوحات) كيميائية بدقة عالية (أكثر من 25 لوحة) من تصميم الأستاذ أكرم أمير العلي

 

تطبيقات كيميائية من تصميم الأستاذ أكرم امير العلي متوفر للجوالات التي تعمل بنظام أندرويد android على سوق جوجل بلاي google play

1 – تطبيق ملصقات الجدول الدوري باللغة العربية : بطاقات تحتوي على معلومات شاملة و مختصرة في نفس الوقت كل عنصر على حدة (اللغة العربية).

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir2

 

2 – تطبيق ملصقات كيميائية: ملصقات بتصميم جميل جدا للكواشف و الأدلة و الزجاجيات المستخدمة في المختبر و كذلك ملصقات و بطاقات لخزانات حفظ المواد و الأدوات الزجاجية .

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir

 

3 – إذا كنت تواجه صعوبة في تحضير المحاليل الكيميائية الأكثر شيوعا في مختبرات الكيمياء و الاحياء، فهذا التطبيق سوف يساعدك كثيرا في تحضير المحاليل :

 

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

قواعد عامة للتفريق بين الحموض و القواعد القوية و الضعيفة0 General rules for differentiating between strong and weak acids and bases

قواعد عامة للتفريق بين الحموض (الحمض) و القواعد (القاعدة) القوية و الضعيفة   كلما كانت …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.