الرئيسية » الموسوعة الكيميائية » التمييع ( التميع ) Fluidization

التمييع ( التميع ) Fluidization

التمييع ( التميع ) Fluidization : هي عملية مشابهة للتسييل حيث يتم تحويل المادة الحبيبية من حالة صلبة إلى حالة تشبه المائع. و تحدث هذه العملية عندما ينتقل المائع (سائل أو غاز) عبر المادة الحبيبية.
عندما يتم إدخال غاز متدفق أسفل طبقة من الجزيئات الصلبة ، فإنه يتحرك صعودًا خلال الطبقة عبر المسامات الفارغة بين الجزيئات.

و عند السرعات المنخفضة للغاز ، يكون السحب الديناميكي الهوائي لكل جسيم منخفضًا أيضًا ، وبالتالي تبقى الطبقة في حالة ثابتة. و بزيادة السرعة ، تبدأ قوى السحب الديناميكية الهوائية في مواجهة قوى الجاذبية ، مما يؤدي إلى زيادة حجم الطبقة مع تحرك الجزيئات بعيدًا عن بعضها البعض.

و بزيادة السرعة ، ستصل إلى قيمة حرجة تساوي فيها قوى السحب التصاعدي قوى الجاذبية الهابطة تمامًا ، مما يتسبب في تعليق الجزيئات داخل المائع. عند هذه القيمة الحرجة ، يُقال إن الطبقة أصبحت مميعة وسيظهر سلوكًا مائعًا. و من خلال زيادة سرعة الغاز ، ستستمر الكثافة الظاهرية للطبقة في الانخفاض ، وسيصبح تمييعها أكثر عنفًا ، إلى أن تصبح الجسيمات كل البعد عن طبقة و بالتالي يتم “نقلها” إلى الأعلى عن طريق تدفق الغاز.

و تستخدم تقنية التمييع في بعض العمليات الصناعية بحيث يتم التعامل مع الدقائق الصلبة المعلقة في سيل من الغاز و كأنها في الحالة السائلة . في هذه العملية يتم تحويل الدقائق من الحالة شبه الصلبة إلى الحالة شبه السائلة و تحدث هذه العملية عندما يمرر سائل أو غاز  خلال المادة الحبيبية ( الدقائق ) و عند سرعة معينة يتم التعامل مع الحبيبات او الدقائق و كأنها مواد معلقة في هذا السيل حيث كل دقيقة تفقد صلتها بالدقائق المحيطة بها و بالتالي تتحرك الدقائق و كأنها سائل .

و عملية التمييع عملية مفيدة لنقل المساحيق مثل مسحوق الفحم و غيره . تستخدم طبقات التمييع و التي بها تكون الدقائق الصلبة معلقة في سيل رأسي في الصناعات الكيميائية و خصوصا في التفاعلات المحفزة حيث يكون سطح المادة الحافزة كبير .

 

بعض تطبيقات عملية التمييع ( التميع ) Fluidization

تستخدم معظم تطبيقات المميعة واحدة أو أكثر من ثلاث خصائص مهمة للطبقات المميعة:

– يمكن نقل المواد الصلبة المميعة بسهولة بين المفاعلات.

– الاختلاط المكثف داخل طبقة المميعة يعني أن درجة حرارته موحدة و بالتالي هناك انتقال ممتاز للحرارة بين الطبقة المميعة والمبادلات الحرارية المغمورة في الطبقة.

و في العشرينات من القرن الماضي ، تم تطوير عملية وينكلر Winkler لتغويز الفحم إلى طبقة مميعة ، باستخدام الأكسجين و لكن هذه الطريقة لم تكن ناجحة من الناحية التجارية .
و أول تنفيذ تجاري واسع النطاق كان في أوائل الأربعينيات من القرن الماضي ، كان عملية تقطير الهدّام تحفيزي للسائل (FCC) و التي حولت البترول الثقيل إلى بنزين. و بحلول الخمسينيات من القرن الماضي ، كانت تكنولوجيا الطبقة المميعة تُطبق على العمليات المعدنية والمعدنية مثل التجفيف ، التكليس ، وتحميص الكبريتيد.

و في الستينيات من القرن الماضي ، قللت العديد من عمليات الطبقة المميعة بشكل كبير تكلفة بعض المونومرات المهمة. من الأمثلة على ذلك عملية سوهيو للأكريلونيتريل وعملية أوكسيكلورين لكلوريد الفينيل ، فهذه التفاعلات الكيميائية طاردة للحرارة وتضمن عملية التسييل درجة حرارة موحدة و تقلل من التفاعلات الجانبية غير المرغوب فيها ونقل الحرارة بكفاءة إلى أنابيب التبريد ، مما يضمن إنتاجية عالية.

و في أواخر سبعينيات القرن العشرين ، أدت عملية الطبقة المميعة لتخليق البولي إيثيلين إلى انخفاض كبير في تكلفة هذا البوليمر المهم ، مما جعل استخدامه اقتصاديًا في العديد من التطبيقات الجديدة. و يتم استخدام عملية مماثلة لتوليف مادة البولي بروبيلين.في الوقت الحالي .

 

 

 

بوسترات (لوحات) كيميائية بدقة عالية (أكثر من 25 لوحة) من تصميم الأستاذ أكرم أمير العلي

 

تطبيقات كيميائية من تصميم الأستاذ أكرم امير العلي متوفر للجوالات التي تعمل بنظام أندرويد android على سوق جوجل بلاي google play

1 – تطبيق ملصقات الجدول الدوري باللغة العربية : بطاقات تحتوي على معلومات شاملة و مختصرة في نفس الوقت كل عنصر على حدة (اللغة العربية).

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir2

 

2 – تطبيق ملصقات كيميائية: ملصقات بتصميم جميل جدا للكواشف و الأدلة و الزجاجيات المستخدمة في المختبر و كذلك ملصقات و بطاقات لخزانات حفظ المواد و الأدوات الزجاجية .

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir

 

3 – إذا كنت تواجه صعوبة في تحضير المحاليل الكيميائية الأكثر شيوعا في مختبرات الكيمياء و الاحياء، فهذا التطبيق سوف يساعدك كثيرا في تحضير المحاليل :

 

مقالات قد تفيدك :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.